الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th October,2006 العدد : 184

الأحد 23 ,رمضان 1427

الهواتف المحمولة العصرية أصبحت بمثابة دور سينما متنقلة
تستطيع الهواتف المحمولة العصرية تنفيذ العديد من المهام حيث يمكنها إجراء المكالمات الهاتفية والتقاط صور رقمية وتسجيل أفلام فيديو، كما أصبح من الممكن استخدامها في ممارسة ألعاب الكمبيوتر والاستماع إلى ملفات إم بي- 3 الموسيقية ومشاهدة لقطات الفيديو.. فما رأيك في مشاهدة فيلم روائي كامل لمدة ساعتين على شاشة هاتفك المحمول؟.
إلا إنه يتعين أن تكون الهواتف المحمولة مزودة بواحد من نظامي تشغيل هما ويندوز موبايل أو سيمبيان أو إس حتى تستطيع أداء هذه المهمة، ويوضح برند شفينكي من منظمة شتيفتونج فارنتست لاختبارات المستهلك الألماني ومقرها في برلين أنه يتعين أيضاً أن يكون بها سعة تخزين كافية.
ويستطرد شفينكي وينبغي كذلك أن تكون مزودة بإمكانية بث البيانات سواء بواسطة بطاقات الذاكرة المتحركة أو الكابلات أو خاصية البلوتوث للاتصال اللاسلكي.
ويقول هانز روجهايمر وهو خبير كمبيوتر من مجلة كونيكت ومقرها في مدينة شتوتجارت الألمانية إن تحويل ملفات الفيديو إلى صيغة يمكن للهاتف المحمول التعامل معها هي عملية معقدة لا يستطيع القيام بها سوى المتخصصين في مجال الكمبيوتر. وربما تستغرق عملية تحويل فيلم كامل إلى صيغة تصلح للعرض على الهاتف عدة ساعات لكن هناك الآن برامج خاصة لتنفيذ هذه العملية حتى باتت بنفس سهولة نسخ أسطوانة مدمجة على الكمبيوتر وأصبح بمقدور المستخدم العادي تنفيذها، ومن بين هذه البرامج (دي أي في إكس - إنكودر)، ومن الممكن الآن نقل فيلم طوله ساعتان على مساحة تخزين لا تزيد عن 256 ميجابايت وإن كانت صورته عند العرض على الهاتف المحمول لن تكون عالية الجودة.
والسؤال المطروح هنا هو هل مشاهدة فيلم كامل على شاشة الهاتف المحمول هو أمر ممتع في حد ذاته بصرف النظر عن مدى وضوح الصورة أو عدم وضوحها.
ويقول روجهايمر: إن مشاهدة الأفلام على الهاتف المحمول ليست ممتعة لكنها ربما تثير اهتمام الأشخاص الذين يداومون على السفر بالقطارات أو الطائرات ويبحثون عن أي وسيلة لتمضية الوقت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved