الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th October,2006 العدد : 184

الأحد 23 ,رمضان 1427

بعد إعادة تصميم مكوناتها الأساسية وطريقة عملها:
كيف تغير واجهة المستخدم الجديدة في Windows Vista تجربة التعامل مع الكمبيوتر الشخصي؟

عند طرح إصدار الشركات من Windows Vista في ديسمبر المقبل، وإصدار المستخدمين في فبراير 2007، سيجد المستخدمون أنفسهم إزاء تجربة جديدة تماماً في التعامل مع الكمبيوتر الشخصي، وهي تجربة تعتمد في المقام الأول على واجهة مستخدم جديدة صمّمت لتساعد المستخدم على عرض المعلومات والمستندات وترتيبها والبحث عنها بكفاءة وفعالية أكبر، فضلاً عن إكسابه الثقة والقدرة على التحكم في مجمل تجربته مع الكمبيوتر الشخصي.
بعد إعادة تصميم مكوناتها الأساسية وطريقة عملها:
بداية، تساعد التركيبة المرئية الجديدة في Windows Vista تنظيم تجربة المستخدم في التعامل مع الكمبيوتر الشخصي، وذلك بتحسين العناصر التقليدية المعروفة في النافذة، وعلى نحو يجعل المستخدم يركز أكثر على محتوى النافذة بدلاً من الانشغال بكيفية الوصول إلى هذا المحتوى.
وللوهلة الأولى، سيلاحظ المستخدم أن سطح المكتب الجديد فيWindows Vista يوفر بيئة غنية بالمعلومات، بديهية، سهلة الاستخدام، ففضلاً عن الأدوات التي توضح للمستخدم أماكن المعلومات المخزنة على الكمبيوتر الشخصي، وبطريقة أكثر وضوحاً ودقة عمّا كان متبعاً في إصدارات ويندوز السابقة، صار بالإمكان عرض محتوى الملفات دون الحاجة إلى فتحها، الوصول إلى التطبيقات والملفات بسرعة، والتنقل بين النوافذ المفتوحة بكفاءة عالية، مع استخدام المعالجات wizards ومربعات الحوار dialog boxes بثقة أكبر.
البحث السريع وسهولة الاستخدام
عند البدء في استخدام Windows Vista، سيتعرف المستخدم على العناصر التقليدية المعروفة، كقائمة (ابدأ) Start ؛ لكن سيلاحظ أنها صارت أعلى سرعة وقدرة على التنظيم والمساعدة من مثيلاتها في الإصدارات السابقة.
ومن خلال خاصية جديدة تسمى (البحث الفوري) Instant Search تقدّم قائمة (ابدأ) في نسختها الجديدة آلية متكاملة للبحث على سطح المكتب، وتساعد المستخدم على العثور على أي ملف مخزن على الكمبيوتر الشخصي وتشغيله. كل ما عليك عمله هو طباعة كلمة أو اسم أو عبارة ما، وبعدها ستقوم خاصية (البحث الفوري) بالعثور على الملف الذي تبحث عنه.
علاوة على ذلك، الشكل الجديد لقائمة (ابدأ) يمكن المستخدم من التنقل بين كافة التطبيقات المثبتة على جهازه الشخصي.
وللتخلص من بطء الأداء، تم توفير طريقة العرض (كل البرامج) All Programs كي تساعدك قائمة (ابدأ) على تشغيل أي تطبيق مثبت على جهازك بسرعة أعلى مما تجده في الإصدارات السابقة من Windows.
المستعرضات
يوظف Windows Vista أداة المستعرض explorer بطريقة جديدة بهدف تسهيل التعامل مع الملفات في كافة تطبيقات نظام التشغيل، فإلى جانب تبسيط التعامل مع الملفات وإدارتها، تزوّد المستعرضات المستخدم بمعلومات مبسطة عن كيفية التحكم في ملفاتك.
وستلاحظ أن تجربة تعاملك مع سطح المكتب ثابتة وسهلة، سواء أكنت تستعرض صوراً أو مستندات، أو في حالة استخدام لوحة التحكم Control Panel بشكلها الجديد.
ومستعرض المستندات الجديد في Windows Vista يمكنك من العمل على ملفاتك بسرعة، إذ يمكنك من إيجاد الملفات بسهولة وسرعة أكبر، إلى جانب إمكانية استعراض محتوياتها دون الحاجة إلى فتحها، وذلك باستخدام خاصية الأيقونة الحية Live Icon.
كما صممت العناصر الأساسية للمستعرض في Windows Vista لتساعد المستخدم على إيجاد المعلومات التي يريدها متى احتاج إليها. فخاصية (البحث الفوري) Instant Search متوافرة بصورة دائمة لمساعدة المستخدم على الوصول إلى الملفات بسرعة، إذ تحتوي لوحة التنقل على (مجلدات البحث) الجديدة الموجودة في Windows Vista، هذا إلى جانب المجلدات العادية التي ينشئها المستخدم على جهازه.
أما (أشرطة الأوامر) Command Bars، فلا تعرض سوى المهام الأكثر توافقاً مع الملفات التي يعمل فيها المستخدم.
وباستخدام خاصية (الأيقونة الحيّة) في كافة تطبيقات وبرامج Windows Vista، يستطيع المستخدم استعراض الصفحة الأولى من المستندات، أو نموذج فعلي لإحدى الصور، أو ألبوم أغان في مجموعتك الموسيقية، الأمر الذي يسهل الوصول إلى ما يبحث عنه المستخدم بدقة وبسرعة.
البيئة المرئية في فيستا
يعتبر Windows Vista أول نظام تشغيلي في إصدارات ويندوز تكون فيه تجربة تعامل المستخدم مع النظام متوازنة مع إمكانيات ومواصفات جهاز الكمبيوتر، وسيكون بإمكان أي كمبيوتر شخصي يحتوي على الحد الأدنى من المواصفات الاستفادة من تجربة المستخدم الأساسية في Windows Vista، وبالتالي تتوفر له مزايا الخصائص التي تمت إعادة تصميمها في الواجهة، على نحو ما أشرنا إليه أعلاه.
لقد تم تطوير البيئة المرئية في Winodws Vista على نحو تستجيب فيه بدرجة أعلى لاحتياجات المستخدم، وهي بيئة يستطيع المستخدم إدارة مكوناتها وخصائصها بسهولة كبيرة، الأمر الذي يمنح المستخدم مستوى أعلى من الوضوح والثقة في التعامل مع النظام ككل.
شريط المهام الحية Live Taskbar
بمجرد وضع مؤشر الفأرة على أي عنصر من عناصر شريط المهام، يظهر نموذج مصغر حي للنافذة المرتبطة بهذا العنصر ومحتويات تلك النافذة، ويظهر هذا النموذج المصغر الحي، سواء أكانت النافذة مفتوحة أو مصغرة، وسواء أكان محتوى النافذة صورة أو مستند، أو حتى ملف فيديو أو عملية تجري في خلفية النظام.
التنقل بين النوافذ
يوفر Windows Vista خاصيتين جديدتين لإدارة النوافذ، وهما: (التنقل بين النوافذ) Windows Flip و (التنقل المجسم بين للنوافذ) Windows Flip 3D .
تسمح الخاصية الأولى بالتنقل بين النوافذ المفتوح باستخدام مفتاحي ((Alt + Tab ، مع عرض نموذج مصغر حي لكل نافذة، وذلك بدلاً من عرض رمز عام واسم ملف كما هو متبع في الإصدارات السابقة من ويندوز، وتساعد النماذج المصغرة الحية على تحديد النافذة التي يحتاجها المستخدم بسرعة وسهولة، خاصة إذا كان يتعامل مع أكثر من نافذة مفتوحة. أما الخاصية الثانية، فتتيح استخدام العجلة الدوّارة في الفأرة للتنقل بين النوافذ المفتوحة، الأمر الذي يسهل على المستخدم تحديد النافذة التي يريد العمل فيها والوصول إليها بسرعة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved