الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th October,2006 العدد : 184

الأحد 23 ,رمضان 1427

مواصفات عصرية للهاتف المحمول
حتى المهندسون أصبحوا مهووسين بالنحافة
في مؤتمر Society for Information Display's Mobile Displays Conference 2006 يتعرض المصنعون والمحللون، لمواضيع مهمة مثل كيفية صناعة تلفون محمول شديد التفوق، صغير الحجم يصل للنحافة بشاشات يمكن قراءتها في ضوء الشمس ويستهلك طاقة قليلة، وبالتأكيد صناعة مثل هذا التلفون الأملس سيكتسب تأييداً وشعبية في حالة (it gadget). إمكانيات المحمول تقدمت كثيراً في وقت قصير، المؤتمر هو أول حدث يهتم بتلك القضية بالذات من SID.
منذ خمس سنوات والحديث حول الشاشات في الأجهزة المحمولة مثل التلفون المحمول أو أجهزة الألعاب الفيديو وPDAS كان يدور حول المونوكروم MONOCHROME. أما اليوم فيتحدث الناس عن كمية الألوان التي يستخدمونها في تلك الأجهزة. ومن المنتظر أن السطوع والنقاء سيضاهي ذلك الموجود على الكمبيوتر المحمول والتلفاز.
الصناعة تبدع سريعاً، والأرقام تثبت ذلك، التلفون المحمول ذو الحجم المتوسط والصغير (الأقل من عشر بوصات) ستكون حصيلة بيعه في نهاية 2006 23 بليون دولار أمريكي، وفقاً لبول زامينسا، نائب رئيس ISUPPLY. هناك مبيعات بحوالي 3.5 بليون وهي ما بين أجهزة playstation وI pod، ساعات رقمية وكاميرات فيديو، أجهزة ملاحة وتلفزيونات وفيديوهات.
الأكثر مبيعات من بين تلك الأجهزة بالطبع هي التلفونات المحمولة التي انتشرت في كل مكان، ووفقاً لجيم زهوانج مدير مجموعة MOTOROLLA يقول (أصبحت مهمة في كل مجالات الحياة)، وقال للحاضرين في المؤتمر (صناعة التلفون المحمول هي أكثر الصناعات تقدماً في الوقت الحاضر (وقد يكون هذا كتقييم ولكن سيتم شحن حوالي 900 مليون و1 بليون تلفون محمول، وازداد معدل السوق بنسبة 25% منذ عام 2003م.
الإمكانيات للأجهزة المحمولة ستظهر هذا العام بشكل أكبر في التلفونات المحمولة فضلاً عن أي أجهزة محمولة أخرى، وفقاً لجينيتا جاكانوال، المحللة الرئيسة في I SUPPLY.
أهم العوامل في صناعة وبيع التلفون المحمول بنجاح، هو حجم التلفون ونحافته، وهو الدليل الذي قدمته شركات مثل SAMSUNG trace وLG وموتورولا وغيرهم. حمي التلفون النحيف كان السبب في انتشارها الموديل الذي أصدرته موتورولا RAZR الناجح، والذي لا يتعدى سمكه 4 ملليمتر.
هل النحيف ضعيف؟
مؤخراً قدمت LG PHILIPS LCD أنحف محمول تم تقديمه، فيلم ترانزستور صغير من الكريستال السائل TFT-LCD سمكه حوالي 1.3 ملليمتر. والتنحيف سيستمر كما قالت زهوانج. ولكن ليس كل النحيف جيد، هذا رأي الصناع، (كيف يؤثر هذا على قوة الإمكانيات؟) سأل هذا السؤال كيفين لي المهندس بشركة بالمز للجمهور (الأمر يستحق أن تصبح الإمكانيات أقل بنسبة 40%) لمجرد النحافة. الترجمة: الزجاج الممدد ليصبح نحيفاً قد ينكسر إذا وقع.
تقول SAMSUNG LCD أنها تعمل بالفعل على تلك المشكلة، (النحافة أكيد شاملة) قال: هذا جوي فيرجينيا نائب رئيس SAMSUNG. ولكن هذا الزجاج النحيف سيحتاج إلى قوة أكبر، يقول: أيضاً إن سامسونج تعمل على زيادة قوة تحمل الزجاج. بجانب تحديد حجم التليفون المحمول، فالإمكانيات قد تكون أكبر عائق أمام البطارية. الإمكانيات الزائدة تعني أن الناس سيستخدمونه لعدد ساعات أطول في اليوم الواحد واستهلاك أزيد للطاقة. قال هذا مايلز كيربي مدير الإنتاج في شركة QUALCOMM إن كل شيء على أهبة الاستعداد. استغلال الوقت وأن يكونوا مرغمين بوضع بطارية أكبر في أي جهاز به مؤثرات كثيرة. تحاول INTEL التعرض لنفس القضية عن طريق تقنية ادخار الطاقة الجديدة التي تعمل بها (DPST)، عن طريق تخفيف ضوء الخلفية وتحسين الصورة، وهذا وفقاً لما قاله أشين بهوميك، مدير INTEL للأجهزة المحمولة. التقنية المصممة مخصصة لتعدل من الجرافيك وصور الفيديو قبل أن يتم نقلها إلى شاشة العرض، وهذا سيطيل من العمر الافتراضي للبطارية إلى 30 دقيقة, وقال هذا للجمهور، وهذا النوع من الصناعات يدفع الصناع إلى ابتكار أنواع أقل حجماً من الكمبيوتر المحمول. لا يهم نوع الجهاز، أهم شيء هو أن تكون الشاشة واضحة عند قراءتها في الخارج، أو معرفة أخبار مباراة، أو فتح البريد الإلكتروني. فالمصنع يجب أن يؤمن كل تلك الميزات للمستهلك، ولأن بعض الأجهزة إذا لم يتم تعديلها فيستحيل رؤية ما هو مكتوب في الشاشة في الخارج على ضوء الشمس. شركة QULACOMM تعمل على استخدام ضوء الشمس بدلاً من محاربته، فإن تقنية interferometric modulator (iMoD) displays لا تستخدم الضوء الأسود، بل يعكس الضوء المحيط فقط. تقول الشركة إن I MOD وتقنيتها ستبدأ في الظهور في الأجهزة المحمولة، والساعات اليدوية وغيرها من الأجهزة الصغيرة.
شركتا سامسونج وفيليبس تتحدثان عن نظام إضاءة ماتريكس العضوي وهو صالح للعمل في ضوء الشمس، هو عبارة عن مركب عضوي يوضع تحت الزجاج ويعكس الألوان الأحمر والأخضر والأزرق. والفائدة هنا أنه يمكن أن ينتج عنها أكثر من مائة لون في جميع الظروف البيئية. كلما كثرت الألوان كلما تحسنت الرؤية، حتي في الخارج، وكما قال تشانج هون لي المدير العام لمجموعة سامسونج المختصة بتلك التقنية. على الرغم من القلق بسبب أداء الأجهزة المحمولة، فإن جذب الجمهور هو الهدف الأساسي وأيضاً مجاراة كل الأساليب الحديثة التي تتوافق مع أذواق الجماهير، في جميع الأجهزة الإلكترونية المحمولة خصوصاً الهواتف النقالة، وهي الآن تعكس أسلوب الحياة وهي شيء مهم في المواقف الحياتية اليومية.
وكما يقول المسؤول بشركة MOTOROLLA (الموضوع يتعلق بإعلان تصريح وهذا يؤدي إلى أن يصبح أكثر حداثة مما سيضع إمكانيات أكثر وضغط أكبر على إمكانيات الأجهزة المحمولة).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved