الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th October,2006 العدد : 184

الأحد 23 ,رمضان 1427

رسائل SPAM قد تسبب مشاكل في الصناعات اللاسلكية
الصناع يعتمدون على الرسائل النصية ليقوموا بالتعزيز النهائي
كل من يملك بريداً إلكترونياً يعرف رسائل SPAM: مثل الرسائل التي تعلن عن المنتجات أو المخططات والعروض (لتصبح غنياً في نيجيريا)،ولكن للأسف أصبحت رسائلSPAM تظهر الآن على الهواتف الجوالة للمستخدمين الذين يستخدمون الرسائل النصية.
مبكرا في هذا الشهر،بعض المشتركين في VERIZON WIRELESS وSPRINT NEXTEL تلقوا بعض الرسائل على هواتفهم وكانت عبارة عن دعاية لمصدر طاقة دولي جديد. كان موضوع الرسالة (هل ينتهي البترول؟ أول طاقة دولية OTC:FNPR تخترع أول مصدر لطاقة الخضراء) هي رسالة واحدة تم إرسالها من عنوان otto@cocast.net طاقة encore النظيفة تكشف عن الطاقة الخضراء البديلة للبترول Exxon لا تمزح وتلك رسالة أخرى من عنوان nelda@dimensional.com.
غير معروف من الذي أرسل الرسالتين، صندوق التبادل بشركة dimensional والمسؤولون بها أقروا على موقعهم أنهم ليس لهم أي علاقة بتلك الرسالة، رقم التلفون المدرج في الرسالة عن encore للطاقة المؤسسة في فنكوفر ليس في الخدمة، والعنوان والتلفون المدرج في الرسالة الأخرى ليس له أساس من الصحة.
قامت شركة verizon wireless بمقاضاة أي كان هو الذي يبعث تلك الرسائل، شكوى ضد مجهول، وهنا تصبح المحاكمة بلا متهم. في محكمة بنيوجيرسي، نجد ملف القضية الذي تقول فيه verizon إن هناك من يطلق على نفسه اسم encore clean energy وw2 energy وArmor electric أرسل حوالي 550.000 رسالة على شبكة carrier منذ 24 سبتمبر.
رسائل spam التي يتم إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني تكون غاية في الإزعاج، ولها تكلفة حقيقية، المشتركون بالخدمات اللاسلكية في الولايات المتحدة بشكل عام يدفعون 10 سنتات عن كل رسالة يتسلموها، إذا تفاقمت المشكلة حتى يفضل عدم استخدام الرسائل النصية فبالتالي سيؤثر هذا في الصناعات اللاسلكية، التي تعتمد على الرسائل النصية في دعم قواعدها.
مستخدمو الخدمات اللاسلكية في الولايات المتحدة سيقتطعون حوالي ثلاثة بلايين دولار أمريكي من مجموع 140 بليون دولار يتم دفعها سنوياً بسبب استخدام الرسائل النصية هذا العام، واستنتج بعض محللي الأسواق أن أرباح الرسائل النصية ستظل قليلة خلال الأعوام الأربعة القادمة، ولكن رسائل spam مستمرة في الازدياد. محلل شركة ferris ريتشي جينينجز يقول إن الذين يرسلون تلك الرسائل سيقومون بإرسال 1.1 بليون رسالة هذا العام أزيد عن هذا العام بنسبة 38 %.
يقول المتحدث باسم carrier wireless ، ان العملاء الذين يتلقون رسائل spam يجب أن يتصلوا بمراكز خدمات العملاء الخاصة بهم، والذين قد يساعدوهم على استعادة أموالهم في حالة الاتصال الفوري.
ولكن المتحدث الرسمي لشركة sprint Nextel ترافيس سودرز يقول ان تلك الرسائل ليست إزعاجا للعميل فقط ولكن لكل من في المجال، ويكمل قائلا (اذا وجد الناس spam كثيرا على أجهزتهم فلن يرغبوا في استعمالها، قد تدفع تلك الرسائل الى زيادة مخططات البيع والدعاية القانونية عن طريق الخدمات المحمولة.
في أحد التحليلات لشركة informa تقول إن المسوقين سيصرفون حوالي 11 بليون دولار أمريكي على الدعاية على الهواتف المحمولة حتى عام 2011م.
ولكن تلك الإحصائية تنطبق على العملاء الذين يتلقون رسائل يرغبون حقا في رؤيتها، قليل من المستثمرين بدوا مهتمين ب national power أو encore clean energy ، أسهم الاثنين أقل من ربع سهم، first national power تصف نفسها في رسائلها أنها شركة تخطط لشراء و توظيف حلول الطاقة الخضراء الجديدة على الأسواق، كان لهذه الشركة وجود سابق تحت اسم capstone international وكانت شركة لخدمات الموت و دفن الموتي، وبعد هذا تحقق أرباحاً من الطاقة.
Encore energy كان قد تمت كتابة تقرير عنها في أواخر عام 2005, ثم أعيد كتابته مرة أخرى في عام 2006, آخر تقرير مادي عنها قال إن الشركة لديها (رأس مال سلبي) قدره 3.6 مليون دولار أمريكي، وقد تلقت الشركة خطابات عامة تتساءل عن موقفها القانوني.
Carrier wireless بدأت بالفعل في اتخاذ إجراءات للتقليل من تلك الرسائل عديمة الفائدة، عن طريق مواقع كبيرة للبريد الإلكتروني مثل yahoo و google تقوم بفلترة محتويات الشبكة من مثل تلك الرسائل.
سيحدث في فبراير نوع من رفض التكنولوجيا القليلة، سيحدث دمج بين verizon communications و Vodafone و قد كسبوا قضية ذات قيمة 10.000دولار ضد فلوريدا passport holidays .
وتقول شركة verizon ان هذا ال passport أرسل حوالي 100.000 رسالة spam من شبكتهم اللاسلكية. وفي 2004 ربحت verizon قضيتها ضد راسل من هذا النوع في رود أيلند أرسل ملايين من الرسائل.
وهكذا عرفنا أن مرسلي الspam لهم القدرة على إرسال تلك الرسائل على أجهزة لاسلكية محمولة مثل الهواتف، ستكون تلك العملية أسهل عليهم لو أرسلوا تلك الرسائل على البريد الإلكتروني العادي، البعض يشترون قواعد بيانات أرقام الهواتف من الإنترنت. البعض الآخر يبعث الرسائل بشكل عشوائي، ليوفروا على أنفسهم ثمن الرسالة، هؤلاء المرسلون يقومون بإرسالها من على الإنترنت.
أكثر الأماكن المنتشرة فيها تلك الرسائل هي أوروبا وآسيا، حيث لا يدفع الكثير من المشتركين عن خدمة الرسائل المستلمة، في أوروبا تقوم مراكز خدمة الرسائل القصيرة وsms بتدبر كثرة عدد الرسائل النصية، بينما المعلن المعتمد يدفع لقاء إرساله إعلانات دعاية.
يقول فيريس: مرسلو الرسائل عديمة الفائدة يتحايلون بطريقة أو بأخرى عن طريق أرقام الحسابات المسروقة أو المزيفة أو بأي طريقة أخرى.
رسالة spam النصية تختلف عن تلك التي تظهر في البريد الإلكتروني أقصى عدد للحروف 200 حرف للرسالة الواحدة، ولهذا تكون تلك الرسائل دائماً من مصادر مجهولة أو يتم استخدامها للإعلان عن أرقام 900 هذا الحد القليل من الحروف قد يجعل الرسالة غير قابلة للإرسال، يقول جوناثان زيترين، أستاذ القانون بجامعة أكسفورد، في دراسة أجراها أنه وجد اختلافاً بين رسائل spam التي يتم إرسالها على البريد الإلكتروني والتي يتم إرسالها على المحمول.
سيكون شخصاً غريباً من يتلقى مثل تلك الرسائل ولا يغضب، (يقول زيترين) حتى مرسل الرسالة يقلق منها في بعض الأحيان مرة أخرى نقولها، ان رسالةspam لشخص قد تكون مشروعاً مربحاً لشخص آخر، أسهم شركة first power بدأت بخمسة سنات، وأصبحت الآن 8.2 سنت، بزيادة بنسبة 70 %، أما encore فبدأت بعشرة سنتات وأصبحت 15سنتاً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved