الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th October,2006 العدد : 184

الأحد 23 ,رمضان 1427

إنسان ليجو الآلي يزحف نحو ميكروسوفت

تعتبر شركة Lafayette Ind وهي شركة مهندسة لبرامج الكمبيوتر عضو في برنامج تطوير Lego Mindstorms NXT وحتى بين متعصبي الليجو في هذا الفريق، من المعروف عن (هاسنلبج) أنه لا يسمح للوقت أبداً بالوقوف في طريق الاختراع.
أخيراً وصل (هاسنلبج) إلى حدث (الإنسان الآلي الكبير في المبنى) المنعقد هنا بالمقر الرئيسي لشركة ميكروسوفت، وبرفقته (اومني) وهو إنسان آلي قزم يسير على ثلاث عجلات، يعمل بتنقية Bluetooth ويعمل عن بعد.
وقد قام الإنسان الآلي القزم الذي قام (هاسنلبج) ببنائه بالسير السريع على أرضية غرفة الاجتماعات الكبيرة أثناء المؤتمر الصحفي لشركة مايكروسوفت، وهو يلتف ويدور حول الأقدام والأثاث، ويتنقل مبرمجو الإنسان الآلي (الليجو) في الولايات المتحدة وهم يعرضون أحدث تكنولوجية إنسان آلي قابل للبرمجة قامت الشركة بإنتاجها. وقد كانت مايكروسوفت - التي ترغب في إظهار كيفية تكامل البرمجيات التي يتم إنتاجها في Robotics Studio التابع لها بسهولة مع الأنظمة الأخرى - سعيدة للعب دور المضيفة ، وحتى الشركة الضخمة المنتجة للبرمجيات - كما يبدو - لديها جاذبية تجاه الليجو.
وقال تاندي تاور، المدير العام لمبادرة ميكروسوفت للإنسان الآلي التي طرحت في يونيو (إن ليجو كانت من أحد العوامل المحفزة التي أدت إلى البدء في ذلك منذ البداية). وأوضح كيف كشفت Lego لميكروسوفت عن برامجها الخاصة ب Mindstorms NXT منذ عدة سنوات، في الوقت الذي كان تاور في بداية تشكيل مجموعته.
والآن، تأمل ميكروسوف أن يتم النظر إلى قسم الإنسان الآلي لديها - الذي يمكن مساعدة الأفراد في تصميم أي شيء بدءاً من الإنسان الآلي البسيط إلى المشاريع الصناعية - على أنه خطوة مبتكرة نحو جذب الناس للاهتمام بالإنسان الآلي، وقد قام بتشبيه وضع الإنسان الآلي اليوم مع الأيام الأولى التي طرحت أجهزة الكمبيوتر الشخصية فيها، وإذا كان ذلك يعني أنه ابتكار، فإن (هاسنلبج) متفق على ذلك.
وقال (هاسنلبج) عند سؤاله عن نطاق التحكم في (اومني) إنه ينبغي أن يصل إلى كافة أنحاء الغرفة، وبالفعل، من خلال ضغطات قليلة على أداة التحكم، قام اومني بشق طريقه من خلال عشرات الأحذية لكي يصل إلى مؤخرة الغرفة.
وتظهر Lego كيفية تكامل بيئة برمجة Mindstorms NXT ذات المصدر المفتوح لديها مع التكنولوجيا والبرمجيات الأخرى، ويعتمد برنامج Mindstorms NXt على (قالب) قابل للبرمجة بشكل لا محدود، يمكن إدماجه في أي مجموعة من قطع بلاستيك الليجو الأيقونية لصنع الإنسان الآلي الذي يبدأ من الإنسان الآلي الأساسي للغاية إلى المعقد جداً، ولأول مرة منذ ثماني سنوات، حصل البرنامج على تحديث رئيسي.
ومن أحد عوامل الجذب الرئيسية لمستخدمي Mindstorms NXT هو أن NXT صديق لاستخدام تقنية Bluetooth ، مما يمنح لك القدرة على إرسال إنسان آلي لا سلكياً إلى أي اتجاه، وهذا ما قام (هاسنلبج) به مع أومني يوم الاثنين الماضي بشركة ميكروسوفت، ولكن ربما يكون الشيء الأكثر إثارة للإعجاب هو مشاهدة (بريان كروس) وهو مطور للبرمجيات لدى قسم ويندوز موبيل بشركة ميكروسوفت، وهو يبين كيفية قيامه بإدماج بروتوكولات لا سلكية متعددة في نموذج Mindstorms NXT الذي قام بتطويره.
فالإنسان الآلي الذي قام بتصنيعه - المعروف ب(ويمو) - هو في الأساس هاتف خلوي يعمل بتقنية ويندوز موبيل موصل بإنسان آلي متحرك صغير، وقد تم التحكم في حركاته لا سلكيا من خلال كمبيوتر شخصي أرسل التعليمات إلى هاتف عبر (الواي فاي)، وقام الهاتف بترحيل أوامر الحركة إلى الإنسان الآلي عبر تقنية Bluetooth.
(أنا مستعد) كلمات نطقها صوت الإنسان الآلي من الهاتف الخلوي خلال قيام (كروس) بالاستعداد للبدء في تجربته العملية، مرحباً، أنا ويمو، أنا جاهز للعب.
ولم يكن الإنسان الآلي الذي صممه (كروس) المساهمة الوحيدة التي قدمتها شركة ميكروسوفت في حدث يوم الاثنين الماضي. فحدث ميكروسوفت عمل على إحضار عدة نماذج من الإنسان الآلي وتهيئة النظام بحيث يمكن التحكم فيها من خلال لوحة التحكم في أداة التصفح إنترنت اكسبلورور.
وبهذه الطريقة، بدأت ثلاثة نماذج من الإنسان الآلي بشكل فجائي بالتحرك بالتزامن على الطاولة - على الرغم من أنه يبدو أنها يمكنها التحرك فقط إلى الخلف - وبدأت في الاقتراب بشكل خطر من حافة الطاولة، وصاح أحد المشاركين أعتقد أنه يجب على شخص القيام برفع تقرير حول هذا. إلا أن جورج كريسانثاكوبوتوس، مهندس برمجيات بقسم Robotics Studio لدى شركة ميكروسوفت، لم يتأثر بذلك واستمر في تشغيل تجربته العملية، بما في ذلك تقديم شرح لبرنامج Robotics Simulation Visualizer لدى القسم، الذي يسمح للمستخدمين بتقليد إنسان الليجو الآلي في بيئة رقمية بحتة بناء على العوامل الفيزيائية الحقيقية. وقد أصدر كريسانثاكوبوتوس التعليمات إلى أحد نماذج الإنسان الآلي لكي يعود إلى بلوك أبيض كبير، ثم قام البلوك بالاصطدام في بلوك آخر، تماماً مثل الدومينوز.
وقال كريسانثاكوبوتوس إن ميكروسوفت قامت باختراع برنامج الإنسان الآلي الذي يمكن تكامله مع نظام Mindstorms NXT وذلك على الرغم من حقيقة أن Lego Mindstorms NXT سوف يتم طرحه في 1 أغسطس مع برنامج كمبيوتر من شركة National Insturments. وقال ميكال ماكنيلي، مدير علاقات العلامة التجارية الخاصة ب Lego Mindstorms، إن ذلك تماماً هو المقصود.
وقال ماكنيلي في مناسبة العرض الذي تم تنظيمه لدى Wired Magazine في مدينة سان فرانسيسكو مؤخراً (لقد دعونا مجموعة صغيرة من الأفراد لمساعدتنا على التطوير، وبعد ذلك حل المشاكل وطرحة في المجتمع.
والآن، أصبحت الصفقة منتهية، فنحن نطلب من المبتكرين بالشركات الرئيسية أن يبيِّنوا لنا ما يمكنهم القيام به.
ومع قيام المئات بمشاهدة النماذج المختلفة من الإنسان الآلي في جولة ميكروسوفت الخاصة بMindstorms NXT أوضح ماكنيلي فلسفة (الليجو) لدى الشركة حول هذا المنتج الجديد. وقال إنه قد مر وقت قصير للغاية بعد طرح نظام Mindstorms في السوق في عام 1998 ، الذي استطاع القراصنة (الهاكرز) ببذل كل ما في وسعهم لاختراق الإنسان الآلي الأساسي، وعلى الرغم من مرور بعض الوقت (لليجو) لتجاوز مفهوم التخلي عن السيطرة، قال ماكنيلي إن الشركة تدرك الآن أن هذا هو الطريق الوحيد للاتجاه فيه، وقال نحن لسنا شركة تكنولوجية، فنحن شركة ألعاب 100 بالمائة، ولذلك، تخيل المناقشات الداخلية حول ما ينبغي علينا القيام به مع الأشخاص الذين يقومون بقرصنة منتجاتنا، ولذلك قررنا أن نسمح للهاكرز بالاستمرار في أنشطتهم وأن يبيِّنوا لنا ما هي إمكانياتهم الحقيقية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved