الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th October,2006 العدد : 184

الأحد 23 ,رمضان 1427

Full Auto
نوع آخر من ألعاب السباقات والمطاردات

بالتأكيد هناك شيء ساحر عندما يتم دمج السيارات السريعة والمدافع الكبيرة معاً، مثل زبدة الفول السوداني والجيلي، الاثنين متوافقان معاً، تماماً مثل تركيبة مطاردات السيارات السريعة وإطلاق النار، فإنها احتلت الكثير من ألعاب الفيديو والأفلام وألعاب الكمبيوتر والألعاب المنزل العادية. في لعبة full auto لشركة سيجا نرى أنهم يحاولون أن ينالوا نجاح لعب مثل لعبة ستيف جاكسون car wars، ولعبة السيارات الأخرى autoduel التي أنتجتها بريتيش سيستمز وألعاب الفيديو المليئة بإطلاق النار مثل سلسلة twisted metal. الفرق بين تلك الألعاب ولعبة full auto إننا هنا وضعنا هؤلاء السائقين المدججين بالسلاح في سيناريو مقنع وقصة معقولة. ليس في اللعبة تلك المعارك ذات النهايات المفتوحة التي اشتهرت بها ألعاب حروب السيارات في الماضي، ولكن عوضاً عن هذا ستجد نفسك وسط سباق سيارات مثير وبعض المطاردات والانفجارات المذهلة التي لا تنتهي وتثير دهشة اللاعب.
منطلق الفكرة
الفكرة الأساسية وراء full auto هي إعداد سلسلة من المسابقات، التي نرى فيها السائقين يدخلون سياراتهم الفاخرة وينطلقون في سباق كبير والفائز به يكسب كل شيء. هذا هو الجزء السهل، أما الجزء الصعب فهو ليس صعباً بقدر ما هو شديد القوة، نراه في المطاردات والأسلحة الثقيلة بجميع أنواعها والمتفجرات وجميع أسلحة الجيش التي نرى كل سائق لا يخاف الموت يستخدمها في الحي الخاص به. الأسلحة المستخدمة تمثل حلم أي مراهق، أن يعيش حياة مليئة بالتفجيرات، هناك بنادق قوية، مدافع رشاشة ثقيلة، مدافع صغيرة، قاذفات قنابل وألغام وصواريخ وأسلحة أخرى. كل مركبة تحمل جزءاً من الأسلحة المدفوع ثمنها وكل مركبة تحمل تركيبة من الأسلحة الأولية والثانوية، بعضها أسلحة دفاعية مثل الألغام وهي مناسبة تماما للسيارات السريعة التي تحاول الفوز بالمقدمة، وأسلحة أخري هجومية مدمرة وهي تطلق نيران تشبع رغبة المستخدم.
صلاحيات اللاعب
اللاعب سيكون لديه القدرة على التصويب ليس فقط على السيارات المنافسة وإنما على الأسواق والسيارات المركونة وعلى محطات البنزين، تقريباً تستطيع إطلاق النار على أي شيء في اللعبة. تستطيع أن تحدث دماراً وأن يتم قياس هذا الدمار وملء عداد خاص به، وتستطيع أن تعود بالزمن قليلاً لتقوم بملء هذا العداد، مثل هذا التأثير تم استخدامه في لعبة prince of Persia، فعندما تقع في خطأ ما فإن اللعبة تعود إلى نفس النقطة التي حدث بها هذا الخطأ بمجرد أن تضغط على زر معين في ذراع اللعبة، وبهذا تستطيع إكمال السباق من دون أن يقوم السائقون الآخرون بالمرور بك، أو تستطيع الحصول على فرصة أخرى لتعويض ما فاتك.
مبادئ اللعبة سهلة ولكن فقط لا تستطيع التعامل معها كثيراً في التدريب وهذا يقلل من محتوى حالة اللاعب الواحد. بمجرد أن تحفظ الاختصارات في كل طريق سيتيسر لك أن تصبح دائماً في المقدمة وأن تفوز بالنهاية بسهولة. الطرق واسعة بما يكفي، والملفات سهلة نسبياً فممكن بعد تدريب قليل أن تتمكن من التزلج بالسيارة بسهولة عند كل ملف. في الطرق الصعبة التنافسية والتي سيكون بها العديد من المتسابقين الذين سيقومون بإطلاق النار عليك، من السهل أن تعود بالزمن ثواني قليلة إذا تم تدمير سيارتك، وعليك فقط أن تقود بحرص أكثر. عداد عدم التدمير يمتلئ عند كل منعطف صعب وعند المرور بأي صعوبات وعوائق. حالة اللاعبين المتعددين ليس بها عداد عدم التدمير.
بيئة مذهلة
من المهم أن نشير إلى كيف تبدو الأشياء وأنت تقوم بتفجيرها. السيارات كلها شكلها قابل للتعديل، لذا فكل قطعة من السيارة يمكن تفجيرها، اصطدم بالحوائط عند الملفات فقد تفقد باب السيارة الجانبي. تظل السيارات لامعة وبريقها ساطع حتى بعد أن تصطدم أكثر من مرة. الانعكاسات على أسطح السيارات تبدو مذهلة للوهلة الأولى، ولكن مع الاستمرار في اللعبة يبدو وكأنه مبالغ به كثيراً، فكان من الممكن لهذا العامل بالذات أن يتم عمله بطريقة أخرى.
البيئة الطبيعية في اللعبة تبدو مذهلة، مليئة بكل ما يجذب انتباه اللاعب، والتي تتجاوب معك في اللعبة، فإذا رأيت مثلاً فاترينة محل، فممكن أن تقوم باختراقها وترى آلاف القطع الزجاجية تتناثر في كل مكان، وإذا رأيت خزان بنزين فممكن أن تبعد قليلاً بالسيارة ثم تقذف صاروخين عليه فينفجر بدوي هائل. ومن الملاحظ أن هناك العديد من السيارات المتحركة التي من الممكن أن تقوم بتفجيرها خلال السباق، ولكن لن تجد مشاة في اللعبة. اللعبة قد يتم تقييمها للكبار فضلاً عن المراهقين بسبب كثرة مشاهد التفجير.
الذكاء الاصطناعي
يتم تشجيعك على تفجير كل ما تقابله في طريقك، وفي هذا متعة كبيرة. ولكن في سياق السباق، لا يجوز هذا، فهناك بعض السباقات التي ستحتاج أن تنهيها فضلاً عن تدمير أهداف، بمجرد أن تتقدم على المتسابقين جميعاً فإن مصطلح الذكاء الاصطناعي lack of rubber band سيعني أنه لن يستطيع أحد اللحاق بك وخصوصاً أن عداد عدم التدمير الخاص بك مليء على آخره.
عندما تستمر كثيراً في اللعب ستعرف أن full auto ليست مجرد حرب سيارات ولكنها سباق سيارات يضم أسلحة. ستكتسب التعزيزات خلال اللعبة عند الانزلاق في المنحنيات والمنعطفات، أو عندما تقفز بالسيارة. ستكتسب الخبرة سريعاً في طرق السباق بسبب سهولة التصميم. فعليك أن تنزلق كثيراً في المنحنيات وعليك أن تقوم بتدمير أي سيارة منافسة بالصواريخ في طريقك حتى تصبح في المقدمة. عندما تلعب full auto فإنك لن تستطيع أن تقوم من جلستك أمام الشاشة. rubber bend AI كان سيساعد كثيراً في الحفاظ على مستواك المتقدم من بداية السباق إلى نهايته، ولكن من المفهوم أن هذا الوضع يتم الوصول إليه بالمجهود. البعض يفضلون الطرق الطبيعية للوصول إلى المقدمة والبعض يفضلون التفجير والتدمير.
تقدير ونقد
أول طريق ستتسابق به، طريق واسع مخصص للحاويات الكبيرة في بيئة تصلح للمخازن الكبيرة. وبعد هذا ستكتشف طريقاً جديداً يجعلك تستخدم الحاويات بطريقة تساعدك على الوصول للمقدمة، هذه المرة في ساحة شحن. هناك طرق جبلية وطرق ثلجية وطرق تجعل المدينة تبدو كما لو كانت محاطة بالمياه. المباني مصممة بطريقة تغري أن يتم تدميرها، ويتم إصلاحها تلقائياً.
هناك تقييمات عديدة لإطار الصورة في اللعبة، تم تجربة اللعبة على sharp 26hd، وتلفزيون LSD FLAT وتلفزيون سامسونج 30 بوصة ذات شاشة عريضة، والعديد من الأجهزة الأخرى الحديثة ذات الصورة الكبيرة ومن المعروف أن اللعبة لاقت تقديرات كبيرة على كل تلك الأجهزة ومع كل الانفجارات والمؤثرات في اللعبة زادت التقديرات ولكن مع بعض النقد البسيط والذي لابد أن تتعامل اللعبة مع أنظمة جرافيك أكثر حداثة.
هناك الكثير حول حالة FULL AUTO للعب المتعدد، وهي بها متعة كبيرة عندما يتم لعبها على XBOX، خصوصاً إذا استطعت مقاومة السباق والاستمرار في تدمير الأهداف. ومن المتعة أيضاً أنك في حالة اللاعب الواحد لا تقضي وقتاً في فتح الطرق والجوائز التي تزيد من قدرتك، عندما تلعبها على جهاز X BOX يصبح كل شيء متاحاً لك لتختار ما تريد، ومن ضمن هذا سيارة BAT MOBILE. ليس هناك أي فائدة بلعب حالة المهنة.
بالطبع تلك الحالة تؤهلك للفوز بالعديد من الجوائز التي تزيد من قدرتك على اللعب ولكن بالفعل كل شيء متاح في اللعبة والاختيارات كثيرة.
ازدياد المنافسة
لم ألعب أي ألعاب سباق أخرى في الأيام الماضية لذا تعاملت مع تلك اللعبة بحرية كبيرة، أي بطء واجهته في اللعبة فهو نتيجة عيب في الجهاز وليس في برنامج اللعبة، هناك العديد من اللعب التي صدرت مؤخراً، ومع ازدياد عدد من يملكون XBOX ستزداد المنافسة في هذا الصيف بين الألعاب. تستطيع الحصول على الكثير من الجوائز عن طريق أن تربح على الإنترنت، ولكن إذا لم يكن هذا حافزك للعب فستظل تحصل على متعة كبيرة. إذا أخفقت في أحد السباقات ولم تستطع استخدام عنصر RUBBER BAND فقد تخسر السباق وتمضي الطريق كله تحاول اللحاق بالمتسابقين الآخرين.
المؤثرات الصوتية
المؤثرات الصوتية في اللعبة ممتازة خصوصاً إذا كنت تسعد بالاستماع إلى الموسيقى الخاصة بك أثناء اللعب. المؤثرات الصوتية الخاصة بالانفجارات وأصوات الأسلحة ممتازة والموسيقى ليست سيئة ولكنها تبدو كما لو كانت موسيقى generic. هناك الكثير من الباص جيتار والإيقاع في اللعبة والقليل من الغناء والكثير من الموسيقى الإلكترونية من الناحية التقنية full auto ممتازة جداً، وستبتسم كثيراً حينما تبدأ في اللعب والتدمير في كل جانب.
كلما لعبت أكثر كلما ازددت تعلقاً باللعبة. السبق ليس بالعمق المطلوب ولكنه ممتع بالطريقة الكافية، في full auto تسابق أولاً ثم أطلق النيران ثانياً. تصميم اللعبة يجعلك دوماً تحتاج إلى استخدام الأسلحة في كل وقت. اللعب المتعدد ممتاز ولكنك ستحتاج أن تلعب بشكل أكثر على الإنترنت. أما إذا كنت مدمن سباق سيارات فإن ألعاب مثل gotham racing ستستهويك. أما إذا كنت غير محترف في لعب السباقات الثقيلة فستلعبها كلعبة سباق عادية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved