الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th October,2006 العدد : 184

الأحد 23 ,رمضان 1427

احذر من دمى الإنترنت الماكرة
دمى الـ trolls تستخدم في معرفة هويات وعناوين المستخدمين البريدية
تكمن قوة الإنترنت في أنها أرض واسعة تستوعب العديد من أشكال التسويق وتصلح له، نوع الخدمة والشخصية موجودين، ولكن الواضح أن الشبكة تُستخدم للتسويق بطرق غامضة وملتوية.
بعض الأشكال قد تهدد أمن أي جهاز لأي مستخدم، حيث تكون هذه الطرق قابعة في الظل في مواقع الشبكة بحيث تتمكن بسهولة من إخفاء هوياتهم الحقيقية والبحث عن المستخدمين الساذجين وغير ذوي الخبرة الذين يمكن أن يعطوا أي شخص عناوينهم وهوياتهم على شبكة الإنترنت.
كانت أحد أشهر الحيل في التسويق على الإنترنت هي حيلة دمية اللحم meat puppet ، هو شخص خيالي يقوم بتزوير هويته وبياناته ويتعامل معه الناس على أنه إنسان له وجود حقيقي على الشبكة.
ففي سبتمبر الماضي ظهرت هذه الدمى لأكثر من 300.000 مستخدم لموقع facebook الاجتماعي المشهور لطلبة الجامعات.
وشبكة روكوس هي شبكة قانونية يستخدمها شباب الجامعات لتبادل الأغاني والأفلام والبرامج،من خلال شبكات محدودة. تلك الخدمة أرادت جذب انتباه عملاء معينين،وهم طلاب الجامعة من سن 18 إلى 24 ،ولهذا قامت تلك الشبكة بعمل طالب جامعي وهمي ليس له وجود حقيقي تحت اسم (برودي روكوس) وقاموا بتخصيص صفحة له على موقع facebook ليشارك مع أكثر من 10 ملايين مشترك من جميع أنحاء العالم يستخدمون الموقع.
ولكن شبكة روكوس لم تخبر أحداً أن (برودي) كان شخصاً مزيفاً. وإلا أن هذا الشخص الوهمي أو ما يسمى بالدمية تمكن من جذب الانتباه له عن طريق الإعلانات عن إقامة حفلات ورحلات لطلبة الجامعات وما إلى ذلك.
وبعد عدة أيام من ظهور صفحة برودي،اكتشف طاقم العمل في موقع facebook أنه شخص مزيف وقاموا بحذف تلك الصفحة من الموقع لأنها خالفت شروط الاشتراك.
ولكن شبكة روكوس كانت قد عرفت ملايين العناوين البريدية والبيانات عن المستخدمين،وبدأ الكثيرون منهم في استلام رسائل مجهولة الهوية عن منتجات روكوس،ولنعرف أن روكوس هي ملكية خاصة يرأسها مايكل بيبيل،الرئيس السابق لشركة ماشبوكس لخدمات الموسيقي والمدير التشغيلي السابق أيضا لشبكة نابستر.
لم تعلق روكوس بشكل مباشر على الحدث،ولكن مصدر موثوق به قال: إن شخصية برودي الخيالية اخترعها موظف صغير السن ذو خيال واسع يعمل في شبكة روكوس،وهو ما زال يعمل في الشركة،الصورة المزيفة لبرودي كانت في الأساس صورة لصديق الموظف. من ناحية أخرى صرح المصدر الذي تكلم بشرط اخفاء هويته حتى لا يضر بمصلحة الشبكة وقال: إن الإعلانات لم يتم إرسالها من روكوس وأن روكوس لن تستخدم العناوين الخاصة بمستخدمين facebook حتى تعلن عن منتجات. ولكن على أي حال يقول المصدر،انضم الكثير من مشتركي facebook مجموعة برودي،ولهذا إذا قامت روكوس بإعادة إحياء الشخصية سينتظر الكثير خطابات منه.
مثل تلك الإجراءات المحيرة والمعقدة تؤدي في النهاية إلى التباس الأمور عند المستخدمين وعدم الثقة في التسويق لأي منتجات. كما أن مثل تلك الحيل قد يستحيل على الشبكات اكتشافها قبل وقوعها ومنعها. ولم تستجب أو ترد شبكة facebook لأي من الرسائل المستفسرة عن هذا الحدث.
يقول ريتشارد ويسلي،أستاذ مادة التسويق بجامعة بيلور: (تلك الخدعة يلجأ إليها كثيراً من يسعى إلى الشهرة،تلك الخدعة تستخدمها العديد من الشركات،ولكن من السهل اكتشاف أنها خدعة، فهي نسخة جديدة معدلة من خدعة قديمة).
دمى اللحم والدمى المضحكة هي أشكال ظهرت مؤخراً فقط هي خدعة يلجأ إليها شركات تحتاج للدعاية ولكنها قديمة. يذكر أن ممثلاً قديماً اسمه جيمس كاجني،كان قد كتب الكثير من خطابات الثناء والشكر بأسماء مختلفة وأرسلها إلى الأستديو الذي كان يعمل به،ولكن كل تلك الخطابات كان ثناء عليه هو شخصياً. وكانت هذه هي أول حملة تسويق خدعة فاشلة في عام 1999م.
في الوقت الحالي توجد شركات مثل شركات الموسيقي الصغيرة التي يتنكر أحدها ويدخل إلى غرف الدردشة على الشبكة ويدعي أنه سمع أغنية لشخص معين ويمدح فيها،تلك واحدة من الطرق.
في بداية هذه السنة،ظهر فجأة موقع اسمه idont.com ،وانتقد بشدة أجهزة الموسيقى الصغيرة الرقمية التي تنتجها شركة apple واسمها mp3 وipod لأنها رخيصة وسريعة التلف. وبعد البحث في أصول الموقع اكتشف المستخدمون أن من بنى هذا الموقع هي مؤسسة سانديسك وحاولت الدعاية لمنتجها الموسيقي الرقمي الجديد عن طريق الإساءة لشركة apple.
لقد نجحت شبكة الإنترنت في أن تسهل للمؤسسات الكبيرة أن يكون لها محامون وجبهات وهمية على الإنترنت يحمونهم من مثل تلك الخدع. فعلى سبيل المثال،مركز حرية المستهلك،الذي أسسه شركات الغذاء السريع له العديد من المواقع المضادة لأنشطة الشبكة مثل: petakillanimals.com.
وهنا يجب التفريق في حلالات الغش والخداع التي ناقشناها هنا، فبالرغم من أن كل الحالات تندرج تحت مسمى الخداع غير المقبول، إلا أن هناك درجات بهذا الخداع. فأي شخص يمكنه أن يجتذب إعجاب الناس أو تحقيق شهرة وهمية لنفسه عن طريق إرسال رسائل الإعجاب كما رأينا، ولكن من أراد الكسب المادي غير المشروع أو بيع السلع عن طريق خداع الناس فإن هذا ما لا يمكن قبوله بأي منطق ويجب أن يتعرض صاحبه للمسائلة القانونية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved