الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th March,2003 العدد : 12

الأحد 13 ,محرم 1424

الحد الخارجي للتسويق عبر
كثير من الشركات تسعى لانعاش عائداتها في الأسواق بطيئة النمو مما يدعوهم إلى التركيز على تعريف بضاعتهم للناس عبر وسائل أكثر جاذبية للزبائن من تلك الوسائل التسويقية التقليدية، ولكن الى أي مدى يتوجب على تلك الشركات تبني أسلوب العرض عن طريق الانترنت؟
التوقعات
قد يتساءل مديرو تسويق الشركات عن النتائج التي قد يحصلون عليها عند اضافة التسويق عبر الانترنت الى وسائل التسويق الاعلامية التقليدية الأخرى، حيث أشارت الدلائل على فعالية هذا الاتجاه.
أجرى مكتب الاعلانات الفعالة دراسة في اكتوبر الماضي عن فعالية التسويق عبر الانترنت وكان من ضمن الأمثلة التي تناولتها الدراسة نوع معين من سندوتشات سلسلة مطاعم ماكدونالدز على الاعمار بين 1849 عاماً، أفادت الدراسة ارتفاع نسبة المبيعات بصورة ملحوظة عند تبني سياسة الاعلان في الانترنت إضافة الى الوسائل التقليدية الأخرى بصورة مشتركة. كما تناولت شركة مايكروسوفت دراسة لنفس الموضوع بداية هذا العام عن طريق شبكة msn التي عكست نتيجة دراسة سلسلة مطاعم ماكدونالدز وبذلك نلاحظ ان الاهتمام يزداد بالعلامة التجارية بصورة كبيرة، عند عرضها على الانترنت هذا ما صرح به جيم نيل كبير محللي مركز فوريستر للأبحاث لصحيفة إي كومرز تايمز.
لم يعترض مدير مركز أبحاث مجموعة أبردين كينت الين على الخاتمة التي تقول: «ليس الاعلان وحده هو الدافع الاساسي لزيارة هذه المواقع».. حيث قال ظهرت كثير من القنوات التلفزيونية الاعلانية في الآونة الأخيرة وها أنتم ترون هذا القدر من التسويق. أشارت تومايس إلى ان نجاح الشركات في بيع بعض منتجاتها عبر الانترنت يعتمد على كيفية نجاح الموقع في خدمة هذه المنتجات، حيث يعود الأمر الى فعاليات الموقع ورغبة المستخدم الحسية والحدسية للموقع نفسه، فالمواقع التجارية الفعالة تسمح لمستخدم الانترنت التجوال على المعروضات عبر صور صغيرة تعرض تباعا وتسمى الصور المختصرة فهي تدخل في دماغ الزبون لتضع به معلومات بصورة تحوله الى متسوق نشط هذا ما صرحت به توماسيس عند وصفها لهذه الصور مع الجيل المتقدم سيسع الشركة استبدال معلومات متخصصة مقابل معلومات عن الاتصال باحدهم.
الأشياء التي تنجح في التسويق عبر الانترنت
أشاد محلل فروستر «نيل» ان الاشياء والمنتجات التي يسهل بيعها ويقل ثمنها هي الاكثر تسويقا عبر الانترنت مثل الاسطوانات والكتب وبعض الخدمات.
ماذا يخفى المستقبل
قالت مديرة webadvantage توماسيس لكونها صاحبة مهنة في هذا المجال لأكثر من 5 سنوات ان التجارة عبر الانترنت ستنمو وتتعاظم في المستقبل ويكون لها تأثير أكبر حيث قالت: هناك واقع كبير وهو لا يمكن ان تشيد واقعا وتنتظر من الناس تقبله ولكن يجب ان تفعل شيئا تشجع الناس على دخول هذا الواقع، وهذا هو دور التسوق عبر الانترنت الذي جاء من أجله.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved