الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th March,2003 العدد : 12

الأحد 13 ,محرم 1424

الحاسوب صديق العصر أم عدو العيون ؟
المستخدمون: نعاني كثرة الدموع وضعف الإرماش
الأطباء: يسبب جروح القرنية، وجلطة الأوعية
العلاج: عدم الإطالة والإكثار من شرب الماء

الحاسوب الذي فتح الآفاق أمام العلوم والبحوث وأوصل الانسان الى كافة انحاء العالم من داخل غرفة نومه بل طبع العصر باسمه عصر الحاسوب هل يمكن ان يحمل لنا أضرارا تجعلنا نبتعد عنه ويقل حماسنا للجلوس امامه ساعات طويلة؟ والاستئناس به في وحشة الليل.. وهدأة الملتقيات.. هكذا يقول الاطباء محذرين من الثقة المطلقة في هذا الصديق الماكر.. أو الجلوس امامه مدة طويلة وإلا فسيكون الثمن أغلى ما يملك الانسان (عيناه) فهل حقا يؤدي ذلك لجفاف العيون؟
التحقيق التالي يسبر أغوار هذا الادعاء او يلقي الضوء على ابعاده الواقعية، والطبية، ويضعنا أمام حقائق لابد من اصطحابها ونحن نتعامل مع الكومبيوتر.
تركيز حاد
البعض يركز بكل حواسه مع شاشة الكومبيوتر حتى يصعب عليه تحريك رموش عينيه اثناء التركيز، وفي هذا الصدد تقول الطالبة أسماء عبدالرحمن في السنة الثانية بالمرحلة المتوسطة: إنها تستخدم الكومبيوتر لساعات طويلة، إلى جانب متابعتها لبرامج التلفزيون بشكل مستمر، وتضيف الطالبة أسماء: «أجد صعوبة في تحريك رموش عيني عندما اركز تركيزاً شديداً على شاشة الجهاز، وتظل عيناي مفتوحتين لفترة دون ان أرمش وهو أمر مخيف».
دموع غزيرة
الأخت ثريا منصور من اللاتي يستخدمن الكومبيوتر لساعات طويلة، خاصة في فترات الاجازة أو أيام الخميس، والجمعة حيث تقول إنها تقضي معظم وقتها امام الجهاز ولفترات طويلة، وعلى مقربة منه، فتلاحظ ثريا ان دموعاً غزيرة تنحدر من عينيها بعد انتهاء الاستخدام، وتكون هذه الدموع في محاجر العينين اثناء الجلوس امام الشاشة، هذه الملاحظات ان لم تكن تؤكد بالقطع تسبب الكومبيوتر في جفاف العيون، فهي تشير الى امكانية حدوث ضرر ما لعيون المستخدمين.
وسائل العلاج
وحتى لا يفقد الجسم بعضاً من سوائله بسبب جفاف العينين ينصح الدكتور الجندي بالاكثار من شرب الماء أثناء الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب على ان يشرب الفرد يومياً ما بين 8 إلى 10 أكواب من الماء إلى جانب الاهتمام بتوافر العناصر الغذائية المهمة كالاحماض الدهنية الأساسية، التي توجد في الزيوت والحبوب والفول السوداني، وذلك للحفاظ على رطوبة العينين، والجلد، وفي حالة وجود عرض فلا بد من استشارة الطبيب. أما بالنسبة للعلاج فتتنوع أساليبه حسب الحالة ما بين استخدام المرطبات للعين على صورة قطرة او مرهم، وفي بعض الأحيان قد يستلزم الأمر التدخلات الجراحية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved