الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th March,2003 العدد : 12

الأحد 13 ,محرم 1424

حلول رقمية
برنامج Firewall يمنع دخولي لبريد Hotmail
خالد عبد الرحمن البكر
السؤال الأول: ذكرت في إجابة سابقة على سؤال أحد المستخدمين مفاده أنه لايمكنه الدخول إلى بريد Hotmail.com وقد قمت مشكورا بالإجابة بأن المشكلة سببها برنامج Norton Internet Security حيث يجب إرجاع مستوى الحماية للوضع الافتراضي. وأنا الآن تواجهني نفس المشكلة فبعد تثبيت البرنامج على جهازي قمت بإرجاع جميع الأشياء الموجودة فيه إلى الوضع الافتراضي Default ولكن دون فائدة والسؤال: ما هي بالضبط الخاصية التي يجب إرجاعها إلى الوضع الافتراضي في البرنامج للتمكن من تصفح بريد Hotmail من الموقع مباشرة وحبذا لو تقوم بشرحها خطوة خطوة بالتفصيل؟.
السؤال الثاني: قام برنامج Norton Internet Security 2002 بإظهار رسالة مفادها فيما يبدو أن شخصا ما حاول اختراق جهازي حيث أظهر البرنامج رقم بروتوكوله مع رسالة لا أعرف مفادها والسؤال هل بالفعل تم اختراق جهازي أم هي مجرد محاولة؟وما الذي يجب أن أفعله حينما تظهر هذه الرسالة مرة أخرى؟.
السؤال الثالث: عندما تكون هنالك صورة بنسق BMP وأردت تحويلها لنسق JPG أوGIF بالعادة من خلال برنامج الرسام Paint ومن خيار حفظ باسم Save As لكن برنامج الرسام الذي مع نظام التشغيل Windows 98 SE لا يوجد من ضمنه نسقا JPG @ GIF لكنهما يوجدان في رسام إصدار Windows ME ؟ فهل توجد برامج مجانية تقوم بالتحويل من أنساق إلى أخرى وما هي؟.
عاصفة الصحراء بريد إلكتروني
تنتج شركة Symantec وموقعها: www symantec com أفضل برامج حماية موجهة لأجهزة الكمبيوتر الخادمة Servers وأيضا للأجهزة الشخصية التي خصص لها برنامج Norton Internet Security ويختصر بكلمة NIS وبرنامج Norton Personal Firewall ويختصر بكلمة NPF اللذان يصنفان بأنهما الأقوى لتوفيرهما حماية عالية للشبكات عامة ولشبكة الإنترنت خاصة وتجعل من المستحيل الاختراق أو الوصول للمعلومات التي تعتمدها تلك الأجهزة عند ضبط خيارات الإعدادات بطريقة صحيحة. وتأتي الخيارات Options الافتراضية مهيأة لتناسب متطلبات مستخدم الشبكات. من ذلك حساسية التعامل مع بروتوكولات تشفير البيانات Encrypting Data ومنها بروتوكول التشفير SSL اختصارا لعبارة (Secure Sockets Layer) التابع لموقع: www.verisign.com والمدعوم من أغلب برامج التصفح Browsers وكذلك تعتمده الكثير من مواقع شبكة الإنترنت منها موقع www.hotmail.com التابع لشركة مايكروسوفت Microsoft إذ يعتمد على بروتوكول SSL بهدف توفير بيئة حماية عند بدء تسجيل الدخول وإرسال كلمات المرور Passwords وعند تركيب برامج الحماية Firewalls سابقة الذكر فقد يحدث لدى بعض المستخدمين صعوبة الدخول لموقع البريد عند تسجيل اسم المستخدم Username وكلمة المرور Password لذلك يمكن حل هذه المشكلة باتباع الخطوات التالية:
في برنامجي Nis/ NPF2003.
الضغط على أيقونة البرنامج والانتقال لقائمة Personal Firewall ثم إلى Advanced General Rules وفي برنامجي and 2002 @ NIS/NPF 2001 الضغط على أيقونة البرنامج والانتقال لقائمة Personal Firewall ثم إلى Internet Access Control /Configure/System _ wide Settings
والبحث عن عبارة Block access to secure sites حيث إزالة علامة الصح من أمامها ثم ضغط OK وبعد ذلك إعادة محاولة الدخول لموقع البريد مرة أخرى. وفي حالة عدم نجاح الدخول فيمكن فتح القائمة مرة أخرى ففي استخدام برنامجي Nis/Npf اختيار Privacy Control وفي حالة برامج NIS/2003/NIS Professional 2003/ NPF 2003 النقرعلى أمر Configure ثم ضغط أمر Custom Level والتحقق من خيار (Enable Secure Connection) وضغط أمر OK وإغلاق شاشتي برنامج الحماية وبرنامج المتصفح Browser. بعدها إعادة محاولة الدخول مرة أخرى.
وفي حالة عدم نجاح الدخول فنرى استعادة كافة الخيارات السابقة إلى وضعها الافتراضي Default.
ونفيد بأن شركة Symantec قامت بطرح نسخة تحديث لإصلاح برامجها حيث عند جلبها سوف تزول المشكلة ويتم ذلك بالاتصال بشبكة الإنترنت Internet وفتح قائمة برنامج الحماية واختيار أمر التحديث المباشر LiveUpdate لجلب مسمى التحديث:
Norton Internet Security Program updates علما بأن شركة Symantec قد خصصت صفحة للدعم الفني على الرابط:
www.symantec.com/techsupp ومما هو معلوم أن برامج الحماية NIS/ NPF ليست مجانية. لذلك وللفائدة نشيرإلى برامج الحماية المجانية والقوية ومنها برنامج ZoneAlarm وموقعه: www.zonelabs.com وبرنامج Outpost Personal Firewall وموقعه: www.agnitum.com وإجابة على شق السؤال الثاني عن عرض برنامج Norton Internet Security 2002 (NIS/ 2002) الرسالة تفيد بمحاولة اختراق. فإننا نطمئن السائل بأن ذلك مجرد عرض عن محاولة اختراق وليس هنالك داع للخوف من ذلك إذ كما ذكرنا يتمتع البرنامج بقدرة هائلة للحماية فقد أجرينا تجربة عليه واثبت صده لمحاولات الاختراق حتى مع وضع برنامج تجسس Trojan Horse في الجهاز وإجابة على شق السؤال الثالث.
لطلب برنامج يستطيع تحويل ملفات الصور. نفيد بأن البرامج بهذا المجال كثيرة. ومنها برنامج Iview وهو مجاني الاستخدام بسعة 864KB ويتمتع بقدرة استعراض وقراءة ملفات الصور التالية:
cel, pic, gif, cut, pcd, psp, pdd, psd, pbm, pgm, ppm, rla, rpf, bw, rgb, rgba, sgi, tif, tiff, icb,vda, vst, win, rle, dib, scr, pcx, pcc, bmp, jpg, tga ويستطيع البرنامج حفظها بهيئة ملفات: bmp ، jpg ، tgaولجلب البرنامج الانتقال لموقع: www.jogradata.com/software.htm ولجلبه مباشرة إدخال الرابط التالي:
www.jogradata.com/software/iview30en.exeولمعرفة طريقة استخدام برنامج Iview الانتقال للرابط التالي:
www.jogradata.com/gprev.htm
www.angelfire.com/or/asiri/archeef3.html


tech@suhaf.net.sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved