الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th March,2003 العدد : 12

الأحد 13 ,محرم 1424

تعلّم برنامج دريم ويفر
Page Propertis
الحلقة الرابعة
إعداد بندر العتيبي

شريط القوائم (1 5)
في الدروس السابقة تحدثنا عن الواجهة الرئيسية للبرنامج وهي الصفحة الرئيسية التي تواجهك عند تشغيل برنامجنا مايكروميديا دريم ويفر (Dreamweaver Macromedia) وتحدثنا عن كيفية جعل البرنامج يدعم اللغة العربية كما تحدثنا عن خصائص الصفحة (Page Propertis) بالإضافة إلى شريط العنوان (Title bar) وسنتحدث في هذه الحلقة ومجموعة من الحلقات القادمة عن شريط القوائم بالتفصيل.
قائمة (File) وتحوي مجموعة من أدوات القياس منها إنشاء مستند جديد (New) أو فتح ملف سابق (Open) وحفظ المستند (Save) أو حفظه باسم (Save as) أو حفظ المستند بقوالبه (Save as Template) أو حفظ الصفحة بكافة الإطارات المتوفرة (SaveAll Frames) أو إعادته إلى وضعه السابق في أول تشغيل المستند قبل تعديله وحفظه (Revert).
كما يحوي أوامر استيراد ملفات (XML) وملفات الوورد (word) بعد حفظها كصفحة ويب كما يمكنك تصدير الملفات إلى (CSS) أو الجداول إلى ورقة عمل باستخدام برنامج مايكروسوفت اكسل من خلال (Export Taple).
كما يمكنك استعراض وتصفح الصفحة التي قمت بإنشائها ومعاينتها من خلال (Previewin Browser) كما سيظهر لديك آخر المستندات التي قمت بتشغيلها في أسفل هذه القائمة.
استيراد ( HTML Word)
يمنح دريم ويفر أداة مناسبة لاستيراد النص من برنامج معالجة النصوص الشهير مايكروسوفت وود (Microsoft Word).. إن برنامج مايكروسوفت وورد يمنح فعالية حفظ كصفحة ويب (Save As web Page) لتمكين المستخدمين من تنسيق المستندات النصية بسرعة للاستعمال على صفحات الويب، ولاستيراد النص من مستند الوورد اتبع الخطوات التالية:
1 حفظ مستند وورد بواسطة ملف حفظ كصفحة ويب (Save As web Page).
2 من خلال برنامجنا دريم ويفر (Dreamweaver Macromedia) اختر File ثم اختر Import اختر من القائمة المنسدلة (Import Word HTML) ثم سيظهر لديك مربع حوار ثم قم بتصحيح (HTML) التابعة للوورد (Clean Up word HTML) وسيقوم البرنامج تلقائيا باختيار نسخة الوورد التي كتبت فيها المستند المستورد.
ويدخل دريم ويفر ضمن هذه العملية لأن وورد يضع مستندات HTML تتضمن تنسيق محدد لإنترنت اكسبلورر فقط.
قائمة (Edit)
يحوي مجموعة من الأوامر منها مجموعة من أدوات القياس الخاصة مثل التراجع عن آخر الأعمال والتعديلات التي قمت بها على المستند وأدوات القص (Cut) والنسخ (Copy) واللصق (paste) والمسح (Clear) ونسخ شفرة كود هتمل (Copy HTML) ولصق هذه الشفرة في أي مكان تقوم بتحديده من خلال (Paste HTML) وأدوات التحديد (Select All) والبحث في المستند (Find and Replace) والدخول على خصائص البرنامج من خلال (Preferences) والدخول على قائمة اختصارات لوحة المفاتيح لاستخدامها في البرنامج من خلال (Keyboard Shortcuts).
وفي الدرس القادم بمشيئة الله سوف نتعرف على المزيد من شريط القوائم وتحديدا (Insert) بالإضافة إلى قائمة (Modify).


prog@suhuf.net.sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved