الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th March,2003 العدد : 12

الأحد 13 ,محرم 1424

دليل البرامج
اسم البرنامج: SnagIt
بندر العتيبي

وظيفة البرنامج: يمكنك بواسطة هذا البرنامج التقاط الأيقونات (Icons) والمؤشرات (Cursors) والنصوص (Text) والمقاطع الفيديوية Video Captur) ) بالإضافة إلى الصور(Images) وهو سهل الاستخدام ويتميز بتعدد أشكال المخرجات التي تقوم بتحديدها.
حجم البرنامج: 34 ،5 ميغا بايت
رقم النسخة: 3 ،1 ،6
البرنامج متوافق مع Windows 95/98/ME/ 2000/XP
البرنامج مشترك (أي أنه يمكنك تجربته وهو كامل الوظائف، وتستطيع عند دفع ثمنه الحصول على الإصدارات الأحدث مجانا، وتلقى دعما فنيا).
الموقع الرئيسي للبرنامج
http://www.techsmith.com
تحميل البرنامج من موقع عربي
http://www.3fif.com
كما يمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيسي من خلال هذا الرابط مباشرة
http://www.getafile.com/cgibin/merlot/get/ techsmith/snagit.exe
وظيفة كل زر حسب الترقيم
1 Capture: للبدء بأخذ نسخة أو لقطة تصويرية سواء لصورة أو ملف فيديو أوملف نصي أو صفحة ويب.
2 Catalog: هذا الخيار لعرض الكتالوج الخاص بالبرنامج وكافة الصور حيث يقوم البرنامج عند تنصيبه في جهازك بإنشاء مجلد جديد في المستندات (C:\MyDocuments\SnagIt Catalog)
3 Snaglt Studio: برنامج إضافي وهو ملحق مع هذا البرنامج لإضافة المزيد من التأثيرات مثل الشعارات والأسهم كما يمكنك إدراج الصور والتعديل عليها.
4 Image Capture: هذا الخيار لالتقاط صورة سواء بأنساق متعددة منها (bmp, jpeg gif, png) وغيرها.
5 Text Capture: هذا الخيار لالتقاط النص وتحويله إلى ملف نصي (text) ويعاب عليه عدم دعمه للخطوط العربية.
6 Video Capture: هذا الخيار لالتقاط صورة متحركة وتحويلها الى ملف فيديو وهو مناسب للشروح العملية والتطبيقية.
7 Web Capture: لتصوير صفحات الويب حيث سيظهر لديك مربع حوار يطلب منك وضع عنوان الصفحة أو الموقع وسيقوم بتحميل الصور الموجودة في مجلد البرنامج.
8 Printer Capture: للطباعة باستخدام البرنامج حيث يتم تركيب طابعة خاصة في مجلد الطابعات عند تنصيبه في جهازك.
9 مجموعة من الخيارات المساعدة التي تختلف باختلاف طريقة تصوير الشاشة ومنها تفعيل ظهور الماوس أثناء الشرح ومعاينة الصفحة والتسجيل الصوتي وإمكانية استخدام المعالج الإرشادي.
10 واجهة البرنامج حيث تظهر كافة الخيارات المساندة حسب نوع التصوير المطلوب مثل حجم الشاشة ونوع الملف الذي سيتم تصديره والتي يمكن التعديل عليها من الخصائص في القائمة العلوية.
طريقة عمل البرنامج
بعد أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال موقعه على شبكة الإنترنت وتقوم بتنصيبه في جهازك فإنه يمكنك البدء بالاستفادة من كافة الخدمات التي يقدمها البرنامج وسنأخذكم في جولة تفصيلية لكل منها.
التقاط صورة ثابتة: تقوم بالنقر على الخيار رقم (4) وهو (Image Capture) ثم تقوم بالضغط على القائمة العلوية (Input) حيث يمكنك اختيار حجم الشاشة سواء كامل الشاشة (Screen) أو النافذة المحددة (Window) أو النافذة النشطة (Active Window) أو منطقة محددة (Region) أو حجم ثابت ومحدد Fixed Region أو تصوير زر أو مشروع (Object) أو تصوير القوائم المنسدلة (Menu) كما يمكنك تحديد الشكل المناسب للتصوير من خلال (Shapes) حيث ستظهر قائمة منسدلة تقوم باختيار ما يناسبك من الأشكال المتوفرة سواء كان تحديد حر تقوم به (Free Hand) أو بشكل دائري (Ellipse) أو بشكل مستطيل مستدير الزوايا (Rounded Rectangle) أو بشكل مثلث (Triangle) أو بشكل مضلع (Polygon) كما يمكنك الوصول إلى بعض الإعدادات المتقدمة من خلال (Advanced) لإظهاركافة الملفات الموجودة في ملف الصور والبرامج وبعد الانتهاء من كافة الخيارات التي تناسبك والتي ستظهر في واجهة البرنامج الأساسية ضمن الخيار رقم (10) ومنها الحجم المحدد ونوع الملف الذي ستقوم بحفظه كما يمكنك التغيير لاحقا وبعد الانتهاء منها، كل ما عليك الضغط على الخيار رقم (1) وهو (Capture) حيث ستختفي واجهة البرنامج وتقوم باختيار المكان الذي ترغب في نسخه وأخذ لقطة منه ثم يظهر لديك مربع حوار يطلب منك حفظ الملف بأي نسق تقوم بتحديده إلى مجلد في جهازك.
التقاط ملف نصي: ويعاب عليه عدم دعمه للخطوط العربية حيث يمكنك التقاط أي نص تقوم بتحديده من خلال النقر على الخيار رقم (5) وهو (Text Capture) ثم النقر على الخيار (Capture) وعند الانتهاء سيظهر مربع حوار يطلب منك حفظ الملف النصي في مجلد البرنامج أو أي مجلد تقوم بتحديده ويكون النسق (txt).
التقاط ملف فيديو: وهو مناسب للشروح والدروس التطبيقية من خلال الخيار رقم (6) وهو Video Capture ثم اختيار ما يناسبك من الخيارات التي سبق ووضحناها بالتفصيل ضمن القائمة العلوية (Input) ويتبقى النقر على الخيار (Capture) للبدء بتسجيل مقطع فيديو كما يمكنك إدراج المؤشر وتفعيل الصوت ضمن الخياررقم (9) ويظهر مربع حوار يطلب البدء بالتسجيل. قم بالنقر على (Start) أو استئناف التسجيل (Resume) وسيظهر لديك وقت ومدة التسجيل ولإنهائه لاحقا فمن خلال أيقونة البرنامج ضمن شريط المهام والنقر على (Stop) وبعد الانتهاء يظهر لديك مربع حوار يطلب منك حفظ الملف بالنسق (avi) في أي مجلد ترغبه. ولمعرفة المزيد عن هذا البرنامج يمكنك من خلال هذا الرابط
http://www.techsmith.com/products/snagit/default.asp


prog@suhuf.net.sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved