الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th April,2006 العدد : 158

الأحد 18 ,ربيع الاول 1427

تنمية الريف من خلال سد الفجوة الرقمية

من أهم تحديات تنمية الريف التي يجب أن تتم مواجهتها هي الارتقاء بإمكانية الوصول للمعلومات واستخدامها في سبيل تحسين وضع الأمن الغذائي والحالة المعيشية في التجمعات الريفية.
ومن المعترف به الآن على نحو واسع أن المعلومات وتنوعها هو أهم سبل تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، وأن توفير المعلومات للمجتمعات الريفية لا بد له أن يزيد مثل ما يجب أن تزيد كثافة العمليات الزراعية.
ويشار إلى أن الفجوة الرقمية في الريف ليست مجرد مشكلة تتعلق بالمسائل التكنولوجية مثل البنية التحتية ووسائل الربط بل هي مشكلة تمس كلاً من التنمية المستدامة نفسها. ونتيجة لذلك هناك أربعة مجالات أساسية يمكن أن يتم التركيز عليها لزيادة تأثير المعلومات على مسألة الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، وهي:
1- الموارد البشرية
توجد عدد من العقبات في سبيل المعرفة ومن ضمن هذه العقبات وجوب تعلم سبل استخدام مختلف الوسائط وكيفية إيجاد المحتويات المناسبة ونشرها بفاعلية. ولذلك يجب تشجيع تطوير الموارد البشرية من خلال إحداث تعديلات استراتيجية وسياسية تؤثر على صناع القرار وتشجيع إعادة صياغة السياسات للتعجيل من نمو اقتصاد المعلومات والتدفق الحر للمعرفة. ويقترن ذلك ببناء القدرات لزيادة عدد خبراء تكنولوجيا وإدارة المعلومات، تحسين مستوى فهم المعلومات والمهارات بصفة عامة، تنسيق التدريب بين المؤسسات والمنظمات، تحسين وضع الشراكة وتطوير آليات جديدة للتعاون.
2- محتوى المعلومات
يعد تطوير محتوى المعلومات من النقاط المهمة، وكما يقال: في المستقبل لن يقترن نجاح الشعوب، المنظمات والأفراد بالتكنولوجيا المتقدمة بل بتحديث وحسن إدارة محتوى المعلومات الذي يمكن من خلال التوسع في تنوع مجالات تدفق والمعلومات الرقمية المتاحة وتنوعها، والتوسع في النشر من خلال استخدام النظم المفتوحة.
3- نظم المعلومات
دعم تنمية نظم التطبيقات وتطويرها للمتخصصين في مجال الزراعة لتلبية الاحتياجات غير المسددة في هذا الميدان، يمكن تقسيم نظم المعلومات الخاصة بهذا المجال إلى ثلاث فئات، ولكل فئة من هذه الفئات تأثير على الأمن الغذائي والتنمية الريفية المستدامة، ولكن من خلال آلية مختلفة:
- نظم المعلومات المختصة بالسياسات بالنسبة إلى الأمن الغذائي، مثل نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية.
- نظم المعلومات المؤسسية للبحوث والتنمية مثل نظم المعلومات عن العلوم والتكنولوجيا الزراعية وشبكة اتصال البحوث والإرشاد.
- نظم المعلومات المختصة بالناحية الاجتماعية للأمن الغذائي.
4- تنمية المجتمع
من أجل الارتقاء بالأمن الغذائي بصورة فعالة من الضروري أيضاً أن يتم الارتقاء بقدرات المجتمع لتتمكن من إدارة المعلومات واستخدامها. كما يجب تحسين القدرة على الوصول إلى المعلومات في المجتمعات الريفية والفقيرة. وفي سياق اكتمال هذه الخطوة يتم استخدام مزيج مناسب من التكنولوجيا (الحديثة والتقليدية) وتخفيض تكلفة تكنولوجيا إدارة المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا الحديثة وكذلك إشراك القطاع الخاص.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الركن التقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
حوار العدد
معارض
منوعات
حاسبات
أخبار البرامج
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved