الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th April,2006 العدد : 158

الأحد 18 ,ربيع الاول 1427

مشروع بيئي يستخدم حواسيب متطوعين

يعدّ مشروع climateprediction.net أكبر مشروع للتوقعات الجوية، وهو يعتمد على حواسيب مستخدمي الإنترنت الذين يريدون المشاركة. وقد دخل مشروع climateprediction.net حيز التنفيذ قبل عامين واعطى توقعات عن التغيرات المحتملة التي قد يشهدها مناخ الأرض.
ويحمل المشاركون برنامجاً على حواسيبهم الشخصية التي تشغله عندما لا تقوم بأي نشاط. وسيتم إطلاق آخر نسخة من البرنامج قريباً بمساهمة قنوات إخبارية في بريطانيا.
وقال مدير المشروع ديفد ستينفورث من جامعة اوكسفورد: إن الاختلاف الاهم في هذه النسخة ان البرنامج يستخدم بيانات محيط كامل، مما يجعله أكثر دقة.
وأضاف في حوار مع بي بي سي أن النسخ الأخرى كانت تستخدم معطيات محيط مبسط، وبالتالي لا تكون التوقعات بالدقة المرغوبة.. وما يميز هذا المشروع انه يستخدم عدة حواسيب عبر العالم بدل حاسوب متطور واحد كما كان الحال بالنسبة لكل المشاريع المشابهة لحد الآن.
ويرى العلماء المشرفون على هذا المشروع أنه سيساهم في توعية المشاركين ومحيطهم بظاهرة التغير المناخي، كما يعتقدون أن مساهمة بي بي سي في المشروع ستجعل عدداً أكبر من مستخدمي إنترنت يقبلون على المشاركة. ويتوقع أن يعطي النظام أول التوقعات بعد ثلاثة أشهر من اطلاقه.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الركن التقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
حوار العدد
معارض
منوعات
حاسبات
أخبار البرامج
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved