الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th April,2006 العدد : 158

الأحد 18 ,ربيع الاول 1427

وزارة الصحة السعودية تدمج بياناتها في 150 مركزا من مراكزها الطبية
أعلنت وزارة الصحة السعودية عن نيتها تنفيذ قاعدة بيانات أوراكل g10 (OracleR Database 10g) في 150 من مراكزها الطبية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، وذلك عملاً منها لمَرْكَزة البيانات الطبية التابعة لها، وتأمين أعلى مستويات التوافرية لجميع هذه المراكز.
وتعد عملية توفير الموثوقية وسرعة الوصول إلى المعلومات الطبية الحديثة ضرورية جداً للأطباء المختصين في يومنا هذا، وأصبح من الواضح بالنسبة إلى وزارة الصحة أن الحاجة إلى الانتقال إلى حلول من الجيل الثاني هي حاجة ملحة لتطوير أنظمتها في جميع أرجاء المملكة، بهدف توفير أرقى مستويات العناية بالمرضى.
وكانت السجلات الشخصية للمرضى في السابق تُحفظ على الورق في المراكز الطبية المحلية؛ ما يُسبّب خطورة كبيرة نتيجة لنقص البيانات الحالية الخاصة بالمرضى، التي يمكن أن تحد من قدرة الطاقم الطبي على توفير العلاج المطلوب في الوقت المناسب.
وقد نفذ هذا التدبير الاحترازي من جانب وزارة الصحة لمركزة وحفظ هذه المعلومات المهمة بالتعاون مع فرق من شركة أوراكل في الشرق الأوسط وعدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية.
وقال فهد العتيبي، مدير عام الحاسب الآلي بوزارة الصحة السعودية: (تعتبر سلامة المواطنين في المملكة من أولى مسؤولياتنا؛ لذلك فقد بحثنا في السوق عن مزوّد يتمتع بخبرة عريقة في قطاع الرعاية الصحية، ناهيك عن الخبرة التقنية العالمية. وليس باستطاعة طواقم الوزارة أن تتمتع بالخبرة التقنية إضافة إلى الخبرة الطبية؛ لذلك ارتأينا أن ننفذ نظاماً سهل الاستخدام من قبل العاملين لدينا، وتمكينهم من النفاذ إلى المعلومات المطلوبة باستخدام شبكة الإنترنت، ولكن من خلال واجهة سهلة الاستخدام من ناحية، وتوافر معلومات متدرجة وقيمة لهم من الناحية الأخرى. وهذا ما تتميز به حلول أوراكل، بالإضافة إلى الأمن والتوافرية المطلوبة لضمان الوصول إلى المعلومات في جميع المراكز الطبية التابعة لنا).
وتشتمل حلول قواعد بيانات أوراكل g10 على وظيفة أمنية رائدة، وهي بالغة الأهمية أثناء التعامل مع المعلومات الخاصة بالعملاء، كالسجلات الطبية.
وقد أثبتت هذه الحلول، نظراً إلى تمتعها بميزات فريدة كالتشفير الشفاف للبيانات، والوظيفية التي تُمكّن المستخدمين من معالجة المسائل المتعلقة بالخصوصية، فاعلية وفائدة كبيرتين بالنسبة إلى متطلبات الوزارة.
وفي هذا الصدد قال عبدالرحمن الذهيبان، مدير عام شركة أوراكل في السعودية: (تشكل حلول قواعد بيانات أوراكل g10 قفزة نوعية في مجال الإدارة؛ إذ إنها تخفض من التكاليف، وتحسّن من الرؤى على كل مستويات أداء الخدمة. لقد عملنا سويا مع الوزارة وفريقهم وشركائهم وقمنا بدراسة لضمان التحول السوي ومدى العائد على الاستثمار قبل عملية التنفيذ، الأمر الذي أضاف القيمة الكبيرة للفرق الداخلية العاملة في الوزارة والطواقم الطبية في جميع أنحاء المملكة).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الركن التقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
حوار العدد
معارض
منوعات
حاسبات
أخبار البرامج
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved