الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th May,2004 العدد : 69

الأحد 27 ,ربيع الاول 1425

حركة فراشة تحوم
حول الشجر
الرسوم المتحركة الحلقة السادسة

* إعداد : محمد صفوت
ثم نقوم بنقل نقطة المركز للجناحين في كل من مفتاحي الحركة الأول والثامن عن طريق نفس الأداة Free Transform Tool كما قمنا في الخطوة السابقة , وهكذا فأننا قمنا بعمل حركة جناحي الفراشة والآن نقوم بعمل حركة جناح الفراشة علي هيئة Symbol وذلك عن طريق تحديد كل الإطارات وكل الطبقات في ملفنا الحالي ثم نقوم بعمل Copy Frames ونقوم بفتح ملف جديد ثم نقوم بعمل Insert New Symbol ونختار الاختيار Movie Clip ونسميه Wing Move ثم نقوم بتحديد الاطار الأول داخل ال Movie Clip ثم نقوم بعمل Paste Frames ثم , وبهذا يتكون لنا Symbol يحتوي حركة الفراشة .
سنقوم في هذا المشروع بعرض حركة لمجموعة من الفراشات تحوم حول مجموعة من الشجر.
عمل حركة فراشة تحوم حول الشجر تعرضنا في الحلقات السابقة لتحليل الرسوم المتحركة بطريقة احترافية وكيفية حدوث الحركة وطريقتها، وتعرضنا لطرق عرض الرسوم المتحركة في وسائل الاعلام المختلفة ونقوم في هذه الحلقة بعرض نموذج توضيحي لحركة من إحدى حركات الرسوم المتحركة.
وبنفس الطريقة نقوم بتحديد كل أجزاء الجناح الأيسر ونضعها في طبقة جديدة باسم Left Wing.
ونقوم أيضا بتحديد جسم الفراشة ونضعه في طبقة جديدة باسم Body ليكون في النهاية شكل الفراشة مقسما لثلاثة أجزاء في ثلاث طبقات .
والحركة التي نراها في الفيلم الأول مكونة من حركتين Two animations الأولى هي صورة متحركة من النوع gif تخص حركة فراشة تحرك جناحيها وهي موضحة بالشكل.
ثم عن طريق Control + J نذهب إلى Document Properties ونقوم بتغيير Dimensions إلى width = 768 وهذا ليتناسب مع الصورة التي سنقوم الآن باستيرادها وهي Background عن طريق الأمر Control + R فيتم استيراد الصورة ونسوي لها Keyframe في الاطار رقم 120 ونقوم بتسمية هذه الطبقة background ثم نقوم بعمل طبقة أخري ونسميها Wings Move وفي أول اطار نقوم بوضع الفراشة المتحركة التي هي علي هيئة Symbol في يسار الجزء السفلي من مسرح الحركة ونقوم بعمل Create Motion Tween رين , ثم نقوم بعمل مفتاح حركة في نفس الطبقة في المفتاح رقم 30 ونجعل الفراشة في منتصف الجزء العلوي من مسرح الحركة .
والثانية عبارة عن حركة شكل الفراشة وهي حركة تتجه فيها الفراشة باتجاه المسرح .
ثم نقوم بتحديد مفتاح الحركة الأول في كل من الطبقتين right wing وleft wing ونقوم بعمل Create Motion Tween ثم نقوم بعمل مفتاحي حركة في الإطارين رقم 8 لكل من right wing , left wing ونقوم بعمل نفس الحركة مع طبقة Body الخاصة بجسم الحشرة ولكن بدون عمل Create Motion Tween.
ثم نقوم بعمل Keyframe لكل من الطبقتين left wing و right wing في الاطارين رقم 4 .
قم الان بعمل طبقة أخرى وقم بتسميتها Another Move ثم قم بعمل مفتاح حركة في الاطار رقم 32 وبهذا المفتاح ضع symbol المسمى wings move ثم قم بعمل Create Motion Tween ثم قم بعمل مفتاح حركة في الاطار رقم 42 ثم قم بتحديد هذه الطبقة another move وقم بعمل motion guide من قائمة Insert ثم قم باختيار Pencil Tool من صندوق الأدوات وقم برسم خط متعرج ومن Pencil Mode اختر Smooth .
والآن سنبدأ في عملية تحريك جناح الفراشة... فسنقوم باستيراد شكل الفراشة عن طريق الأمر import من قائمة File والاسم الخاص بها هو Butterfly وتكون مقسمة .
ثم قم بالاتجاه للطبقة another move وقم بتحديد الاطار رقم 32 وافتح Properties وقم بتحديد الخيار orient to path ثم ضع الفراشة على أول المسار واتجه للاطار 42 وقم بعمل الاختيار orient to path وضع الفراشة علي نهاية المسار وهكذا تتكون حركة الفراشة الاخرى.
ويمكن بنفس الطريقة عمل مزيد من الفراشات في طبقات أخرى وتغيير اتجاهاتهم ومقاساتهم لكي يكون هناك سرب من الفراش لتظهر الحركة، وبهذا فقد استطعنا عمل حركة طبيعية لمجموعة من الفراشات تحوم حول مجموعة من الشجر.
ثم نقوم بتقسيم شكل الفراشة عن طريق عمل الجناح الأيمن في طبقة مستقلة والجناح الأيسر في طبقة مستقلة ثانية وجسم الفراشة في طبقة ثالثة.
ويتم ذلك عن طريق تحديد كل من طرف الجناح الأيمن العلوي والخطين المحددين له ثم طرف الجناح الأيمن السفلي والخطين المحددين له أيضا وعمل كله هذه التحديدات في مجموعة تحديد Group ثم قصها عن طريق Control + X ووضعها في طبقة جديدة باسم Right Wing باللصق في نفس المكان بالأمر Control + shift + V.
ثم نقوم بتحديد كل جناح في الاطار رقم 4 وباستخدام الأداة Free Transform Tool يمكن أن نحدد نقطة المركز ونجعلها في منتصف جسم الحشرة ونصغر الجناح عرضيا حتى تظهر الحشرة وكأنها تتحرك ونقوم بعمل الأمر نفسه مع الجناح الأخر .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
التعلم عن بعد
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved