الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th May,2004 العدد : 69

الأحد 27 ,ربيع الاول 1425

التدريس والتعلم عن بُعد
أسس التعليم عن بُعد

* كتاب: Teaching and Learning at a Distance:
Foundations of Distance Education
* تأليف: Michael Simonson (Author), Sharon E.
Smaldino (Author), Michael Albright (Author),
Susan Zvacek (Author)
* الناشر: Prentice Hall; 2nd edition (July 15, 2002)
تقدم الطبعة الثانية من هذا الكتاب كل شيء يرغب القراء في معرفته من أجل اكتساب الخبرة الخاصة بالمتعلم عن بعد على نحو كامل ومشبع يماثل ما يتعلمه الجالس في الفصل الدراسي التقليدي.
ويغطي هذا الكتاب على نحو موجز الأسس المختلفة لهذا المجال ، كما يقدم رؤية متعمقة في استخدام الشبكة العالمية على نحو أمثل للقيام بهذا الغرض الذي أصبحت تصبو إليه الكثير من المجتمعات المتقدمة والنامية على حد سواء.
ويقدم الكتاب دليلا عمليا تفصيليا يشرح الوسائل المختلفة الملائمة للاستخدام في التعليم عن بعد مثل الكمبيوتر والفيديو والتقنيات الصوتية والبصرية والعديد من الوسائل والأساليب الأخرى الحديثة والمستنبطة التي يتوصل إليها العلم على نحو مستمر وبلا انقطاع لخدمة الطلاب والمعلمين. ويتناول الكتاب أيضاً الخصائص والسمات الخاصة بتقنيات التعليم عن بعد والتي تتمثل في تصميم الدروس وتوزيعها وبناء المواقع وأفضل السبل لوضع تصميمات راقية وسهلة الاستخدام لكي تؤدي الغرض المطلوب منها ، والمتمثل في أن يقوم المعلم بتوصيل المادة بأقل قدر من الوقت والجهد وفي نفس الوقت يقوم الطالب بتلقيها بسهولة ويسر. ويقوم المؤلف بالإضافة إلى ذلك بالتطرق إلى موضوعات وقضايا أكثر تعقيداً تتمثل في قضايا الملكية الفكرية وسبل حمايتها على الإنترنت والانتحال والسرقة وحقوق المؤلف وكذلك النماذج التعليمية المثالية التي يمكن استخدامها في هذا المجال الذي أصبح واسع الانتشار في عالم الإنترنت والكمبيوتر.
يقوم الكتاب أيضاً بتعداد سمات ومزايا التعليم عن بعد وكيفية الاستفادة القصوى منها ويقارن بينها وبين الطرق التقليدية في التعليم والتي تكتنفها صعاب كثيرة أدت إلى تسرب الطلاب وفشل العملية التعليمية في كثير من الدول. كما يقدم التعليم عن بعد ميزة إضافية أساسية تتمثل في أنه يتيح الفرصة للطلاب الكبار الذين فاتهم قطار التعليم أن يتعلموا في الوقت الذي يختارونه وعبر القناة التي يرغبون فيها ، وفي نفس الوقت يواصلون نشاطهم في الحياة دون الإحساس بضياع الوقت أو التعثر في التوفيق بيم العمل والدراسة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
التعلم عن بعد
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved