الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th May,2004 العدد : 69

الأحد 27 ,ربيع الاول 1425

المتخصصون يعجزون أحياناً عن فهمها..
مصطلحات الاتصالات والقاموس المنشود
*ابراهيم الماجد:
مصطلحات اليوم في الاتصالات، الجوال والإنترنت والكومبيوتر، تأخذ المستخدم إلى عالم غريب وأحيانا غير مفهوم. وهذه الحالة تنطبق حتى على المتخصصين في تكنولوجيا الاتصالات والمعلوماتية، لأن المفردات والمصطلحات حديثة جدا ولم يسبق لعموم الناس أن سمعوا بها.
وكلما ظهرت تقنية جديدة سواء كانت متعلقة بالكومبيوتر وبرامجه أو بالإنترنت ومواقعها أو بالهاتف الخلوي وخدماته، يحتار المرء في المعنى، خصوصا عندما تكون المفردة عبارة عن اختصار لمجموعة كلمات.
فما معنىHSCSD ؟ وبأي حق قد يستخدمها أحدهم في مناقشة عامة؟ وما معنى مصطلح GSM الذي يسمع به الكثيرون من دون أن يعرفوا الكلمات التي تؤلف اختصاره؟ الأسئلة عديدة وربما بتنا في حالة نحتاج معها إلى قاموس معلوماتي عربي (محترم) اكثر من أي يوم مضى.
سنحاول في هذا العرض أن نشرح بعض معاني المختصرات الأكثر استخداما في المجالات الجديدة التي بدأت ملامحها التشكل في مجال خدمات الخلوي، لعل في ذلك بعض فائدة. GSM: نظام عالمي لاتصالات الهاتف النقال، وهو معيار رقمي أوروبي، أصبح حالياً أشهر معيار معمول به في العالم.
CDMA : تقنية لاسلكية رقمية أساسية تسمح لعدد من مستخدمي الهاتف الجوال بدخول الموجات اللاسلكية نفسها، وهذا النظام مستخدم في الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى. أما CDMA 2000 فهو معيار للجيل الثالث للهاتف الجوال أنتجته شركة (كوالكوم) الأميركية، ويوفر خدمة الإنترنت بسرعة 2 ميغا بايت في الثانية.
EDGE: هو تعزيز معدل المعلومات لتطوير شبكة GSM. ويتم تأسيس هذه الخدمة وفقاً لمعايير GPRS فهي ستزيد السرعة المتاحة حالياً في تبادل الإشارات، لذلك ستحسّن عمليات تصفح الإنترنت وخدمات البريد الإلكتروني على الجوال، أي أن سرعتها قد تزيد عن سرعة الإنترنت المتصلة في المنازل، لذلك فإن تلك التقنية ستمهد الطريق أمام تطبيقات الوسائط المتعددة(Multimedia) على أجهزة النقال.
GPRS: General Packet Radio Service هي الخدمة العامة لرسائل الراديو، وتعتبر الخدمة علامة رئيسية في تغيير طريقة نقل المعلومات عبر الجوال لأنها تربط الهاتف الجوال بالشبكة على نحو دائم وترسل المعلومات في شكل مجموعات صغيرة، في الوقت الذي تريده. وهذه الخدمة مثالية بالنسبة إلى المتطلبات المتقطعة مثل تصفح الإنترنت أو الرسائل الإلكترونية، كما إن لديها القدرة على تحسين سرعة نقل المعلومات، ولكنها تعتمد على مدى انشغال شبكة الإنترنت. وقد بدأ انتشار هذه الخدمة أواخر عام 2000 وبداية 2001 ووصلت إلى البحرين والإمارات نهاية 2003.
HSCSD: تعني دائرة المعلومات فائقة السرعة، فهي ترسل المعلومات في مجموعات صغيرة (حزم) معتمدة على الوقت الذي تقوم فيه الشبكة بإرسالها. وHSCSD توفر اتصالاً مستمراً بالشبكة لذلك تسمح للمعلومات بالانتقال بسرعة أكبر بصرف النظر عن مدى انشغال الشبكة. لذلك فإن خدمةHSCSD مثالية لنقل المؤتمرات المصورة والتي تحتاج إلى سرعة مضمونة للعمل بكفاية وتصل السرعة التي توفرها (HSCSD) إلى28.8 كيلو بايت في الثانية الواحدة ويتوقع لها الارتفاع إلى 43.2 كيلو بايت في الثانية و57.6 كيلو بايت في الثانية، وهذا يعني أن سرعتها ستماثل سرعة الإنترنت المتوافرة عبر شبكة الهاتف الثابت في المنازل، وقد ظهرت هذه التكنولوجيا خلال الربع الأخير من عام 2000. I MODE:خدمة إنترنت قدمتها شركة NTT اليابانية على الهواتف الجوال وتتميز بأنها متاحة للمشتركين باستمرار للاطلاع على البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت دون اللجوء إلى طلب أي رقم على الشاشة.
Bluetooth : رغم أن البلوتوث ليست تكنولوجيا في الشبكات إلا أنها قد تغيّر طريقة الاتصال بأجهزتها دون الحاجة إلى وصلها بكابلات بسرعة وسهولة، وتعمل البلوتوث على زيادة مدى الاتصال بأجهزة الكومبيوتر المحمولة، والهواتف الجوال، وغيرها من الأجهزة المحمولة من داخل أو خارج المكتب، كما أنها لا تعمل بالأشعة تحت الحمراء، فهي غير مرتبطة بخط تشغيل ضوئي مباشر، وعبر البلوتوث يمكن تبادل المعلومات بين هاتف المستخدم والكومبيوتر دون كابلات وكذلك مع منظم المواعيد الإلكتروني وستيريو السيارة وغيرها من الأجهزة المحضرة لذلك.
WAP أو Wireless Application Protoco: بروتوكول التطبيقات اللاسلكية، والواب ميزة موجودة في بعض أنواع الهاتف الخلوي، تسمح للعملاء بالحصول على خدمات الإنترنت الخاصة به التي تزداد باستمرار، وقد أصبح في إمكان المستخدم الوصول عبر الواب إلى كل المعلومات في أي وقت، والواب يسمح أيضا بتقديم خدمة الرسائل الإلكترونية والألعاب مباشرة Online والإعلانات الجوال. وقد ظهرت هذه الخدمة خلال الربع الأول من عام 2000
WCDMA: معيار خاص بالجيل الثالث للهاتف الجوال تعتمده أوروبا واليابان ويقدم خدمة فائقة السرعة على الإنترنت لإجراء اللقاءات بالصوت والصورة أو اللقاءات المباشرة المتلفزة Video Conferencing.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
التعلم عن بعد
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved