الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th May,2004 العدد : 69

الأحد 27 ,ربيع الاول 1425

صناعة الإعلان تطورت في 36 شهراً أكثر مما تطورت في 36 عاماً !

* القاهرة العالم الرقمي عاطف عوض
انتهت في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية أعمال المعرض والمؤتمر الدولي الثاني للتسويق علي الإنترنت DMA netmarkting conference الذي نظمته مؤسسة التسويق التفاعلي الأمريكية.
وقال شيلبي بوني رئيس مجلي إدارة بوابة سي ان ايه تي التقنية المتخصصة في أولي جلسات المؤتمر أن أساس صناعة الإعلان قد تغير في العالم كله من جراء الثورة الرقمية كما تغيرت أيضا احتياجات وظروف السوق.
وتوقع بيني زيادة عملية التحكم من قبل المستخدمين وأشار إلى كوريا الجنوبية ودول أخري كثيرة يمكن فيها ملاحظة هذا التغير وقال بيني :إن هناك خمسة عناصر يمكن اللجوء إلىها لقياس التسويق وهي:
الوعي Awareness
التفكير Consideration
التجربة Trial
الشراء Purchase
الارتباط Engagement
وقال إنه حتى هذه اللحظة لا يزال خبراء التسويق يهتمون فقط بمرحلتي التجربة والشراء وهذا خطأ كبير من وجهة نظره وأضاف أنه يجب أن يلجأ خبراء التسويق إلى قياس ومتابعة الارتباط و الإجابة عن أسئلة من قبيل: كيف يستخدم الناس منتجك؟ وكم مرة يستعملونه عادة؟ وهل يحبون هذا المنتج ؟
تغير صناعة الإعلان في العالم
أما ديفيد فيركلين رئيس شركة كارات متعددة الجنسيات للخدمات الإعلامية في أمريكا الشمالية أحد ثلاثة فروع رئيسية للشركة البالغ رأسمالها 3.7 مليارات دولار حول العالم فقد ركز خطابه علي حقيقة أن صناعة الإعلان في العالم قد شهدت تطورا وتغيرات كبيرة في الستة والثلاثين شهرا الماضية أكثر مما شهدته طوال الستة والثلاثين عاما السابقة!
وقال ديفيد: إن الوقت قد حان لإجراء تعديلات كبيرة على صناعة الإعلان في الولايات المتحدة وقال : إن الست والثلاثين شهرا القادمة سوف تشهد ثورة مماثلة ستؤدي الى تغيير مفاهيم الإعلان مرة أخري.
وقال :إن الطرق الرقمية الخاصة بتوصيل الرسائل الإعلانية والحملات الدعائية تشهد تطورا مضطردا. وقد ركز ديفيد في خطابه على أحدث عشرة طرق للتسويق بما فيها التقنيات اللاسلكية wireless و السرعات الفائقة broadband والفيديو حسب الطلب video on demand والأجهزة الشخصية لتسجيل الفيديو PVR وغيرها وقال ديفيد أن هناك 12 شركة فقط تسيطر علي سوق الإعلان العالمي وتوقع استمرار حالة شبه الاحتكار هذه لسنوات قادمة .
وقدم ديفيد نصيحة إلى المعلنين الأمريكيين عندما قال :(ابحث عن الأفكار الجديدة في الخارج) وقال أن معظم أفكار الإعلانات الشهيرة في الولايات المتحدة مستوردة من الخارج. ودعا ديفيد إلى الاطلاع على ما تفعله الدول الأخرى ليس فقط في أوربا ولكن في أسيا وباقي دول العالم. وضرب مثلا بأن 75% من مستخدمي الإنترنت في كوريا الجنوبية لديهم وصلات فائقة Broadband للدخول علي الإنترنت وهي بالمناسبة نسبة مرتفعة للغاية ولكنها خبر غير سار بالنسبة لشركات السيارات مثل هيونداي.
فمعني تواجد هذه السرعات الفائقة في المنازل أن المواد الترفيهية بل وعملية التسوق ستصبح أكثر سهولة من خلال الإنترنت وبالتالي لن يحتاج هؤلاء المستخدمون إلى ترك منازلهم وبالتالي فهم لن يحتاجوا إلى السيارة كثيرا ولن يقبلوا على شرائها أو تحديثها مثلما كان يحدث في السابق.. ويبقى السؤال هل ستنقل نفس الاتجاه إلى مواطني الولايات المتحدة وأوروبا.
رسالة تحذير
سوف تقوم الحكومة بتنظيم ما لا تستطيع الشركات تنظيمه رسالة تحذير شديدة اللهجة وجهها رئيس المؤتمر روبرت وينتزيين إلى أصحاب الشركات والخبراء المجتمعين داخل المؤتمر وقد جاء تعليق روبرت هذا بعد الجدل الكبير الذي صاحب صدور مكافحة الرسائل المزعجة Spam في الولايات المتحدة الأمريكية والذي حث الشركات وخبراء التسويق على تحمل المسئولية الكاملة نحو الوصول إلى أفضل ممارسة للمهنة وقال روبرت إنه قد جاء دور خبراء التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحمل مسئوليتهم مثلما حدث مثلا مع صناعة التسويق عن بعد.
وقال : إن موضوع الرسائل المزعجة موضوع حساس ومثير للجدل وقال أنه في الانتخابات الرئاسية القادمة سوف يحاول كل المرشحين سواء ديمقراطيين أو جمهوريين التقرب من الناخبين عن طريق طمأنتهم إلى قضية الرسائل المزعجة هذه كما أن الصحافة لديها حساسية خاصة للتعرض لقضية مثل هذه نظرا لما تمثله من انتهاك للخصوصية.
الصراع بين جوجل وياهو
وربما كانت جلسة (تسويق محركات البحث: الأدوات والأساليب والممارسة السليمة) هي الجلسة الوحيدة التي كانت تقبل أسئلة من الجمهور. وقد بدأت الإثارة عندما تساءل كيفين نونان المدير التنفيذي لجمعية التسويق التفاعلي راعية المؤتمر عن حقيقة الصراع بين جوجل وياهوو مع وصول معدل الصفحات التي يقوم جوجل بفهرستها إلى 4.2 مليارات صفحة وقد تساءل نونان عن معنى هذا بالنسبة للباحثين على الانترنت في كل من جوجل وياهوو.
وجاءت أولى الإجابات من هيثر مارتن رئيسة مجلس إدارة شركة (سكسيكس وركس) لحلول تسويق محركات البحث التي قالت إن ما يجب أن ينتبه إليه الناس جيدا هو عدد الصفحات ذات الصلة relevant pages التي تظهر في نتائج البحث مع جوجل. حيث لا يعرف أحد ما هي الآلية التي يستخدمها جوجل مع هذه الصفحات وما مدي صلة هذه الصفحات بما طلبه الباحث. وقالت إن عدد هذه الصفحات قد زاد بمعدل كبير للغاية ولكنه لا يمثل أهمية كبيرة بالنسبة للمستخدمين فجوجل يستخدمه للدعاية والاستعراض فقط!
وتحدث ديتليف جونسون رئيس شركة تكنولوجي سولوشن عن حداثة المعلومات في فهارس محركات البحث وتساءل هل سيأتي اليوم الذي تستعين فيه ام اس ان MSN (بوابة مايكروسوفت) ببرنامج بحث )روبت( شبيه ببرنامج جوجل أو أي يكون لها محتوى اكس ام إلى تلقائي XML Feed خاصة بعد أن طور ياهو من نفسه مؤخرا واشترك في خدمات برامج البحث والمحتوى التلقائي والدفع مقابل الظهور Paid inclusion
ام اس ان تتفوق على جوجل!
من جهته دافع كيفين لي رئيس مجلس إدارة شركة (ديد ات دوت كوم) عن ام اس ان وقال :إن هناك منتجا تقوم شركته بتطويره لصالح مايكروسوفت سيجعل ام اس ان تمتلك فهرسا قويا مثل فهرس جوجل وياهو وفي نهاية حديثه فجر لي مفاجأة من العيار الثقيل عندما قال: إن الشهر الماضي لوحده شهد تفوقا لبرامج الروبت الخاصة بام اس ان على برامج جوجل من حيث معدل زيارة الروبت للمواقع ولكنه استبعد أن تلجأ ام اس ان الى الدفع مقابل الظهور ومع دخول ياهو إلى الساحة بقوة، تتوقع جانيت كوكسيس مدير التسويق الإلكتروني في شركة هارت هانكس أن يتم سحب بساط الاحتكار من تحت أقدام جوجل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
التعلم عن بعد
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved