الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th May,2004 العدد : 69

الأحد 27 ,ربيع الاول 1425

أوصال نينتندو تتقطع لتفقد قدرتها الهجومية تماماً

نينتندو تستحق لقب الرجل المريض في العاب الفيديو، فهذه الشركة بدأت تسقط بقوة وبدأت أيضا تفقد تلك الهالة من شركات التطوير التابعة التي تساند الشركة حصرياً، فبعد شراء مايكروسوفت لشركة (رير) الجناح العسكري لنينتندو قبل عامين أعلنت كل من (سيليكون نايتس) و(فاكتور فايف) استقلالهما عن نينتندو.
وفي أقل من يومين أعلن الكندي (دينيس دياك) رئيس ومؤسس (سيليكون نايتس) أن عقد المشاركة الحصرية مع نينتندو قد انتهى وأن الشركة تستعد لتطوير العاب على البلاي ستيشن الثاني والاكس بوكس، ثم أعلن (جوليان ايغبريتش) رئيس ومؤسس (فاكتور فايف) أن شركته لن تستمر بالتطوير لأي من أجهزة نينتندو وستطور لمصلحة أجهزة سوني ومايكروسوفت.
ويأتي إعلان (فاكتور فايف) بشكل متوقع فهي شركة لا تملك نينتندو أية نسبة في أسهمها ولم توقع أي عقد حصري مع نينتندو ولكنها طورت لنينتندو حصرياً منذ عام 1998 حيث عملت على العاب (ستار وورز روغ سكواردين) للنينتندو 64 والنينتندو غيمكيوب.
ولم تتمكن الشركة من تطوير العاب (تورنيدو) و(توريكن) وبدأت في صناعة المحركات الجديدة ومنذ منتصف العام الماضي أعلنت بشكل صريح عن رغبتها في التطوير على الاكس بوكس.
إلا أن (سيليكون نايتس) التي تملك نينتندو نسبة قليلة من أسهمها تعتبر المفاجأة الحقيقية خصوصا أن البعض يعتبرها قسما من أقسام نينتندو، وشكلت (سيليكون نايتس) منذ ابتعاد (رير) جناح العاب البالغين لنينتندو حيث صنعت العاب (ايترنال داركنيس) و(ميتل جير سوليد توين سنيكس).
ويرجع المراقبون الأسباب إلى خسائر نينتندو المادية وعدم تمكنها من تجديد عقود الشركتين ومن تواضع مستويات مبيعات وقدرة الغيمكيوب وعدم وجود مشروع حقيقي لنينتندو لصناعة بديل للغيمكيوب في الوقت الحاضر. هذا وتدور شائعات حول مستقبل (ريترو ستيديو) الصانعة للسلسلة (ميترويد) مع نينتندو. فما هو مصير نينتندو في ظل فقدانها لاقوى ثلاثة أقسام تطوير (رير)، (سيليكون نايتس) و(فاكتور فايف)؟

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
التعلم عن بعد
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved