الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th July,2006 العدد : 171

الأحد 20 ,جمادى الثانية 1427

مجتمع المعرفة التقني!!!
التربية والتنمية صنوان في مجتمع المعرفة، واقتصاد قائم على المعرفة يعني اقتصاداً قائماً على التعليم، وذلك نظراً إلى كون العنصر البشري يعد أهم مقوماته.
فإذا كانت المعرفة هي محرك مجتمع المعرفة، فالتعليم هو وقودها، وإذا كانت التقنية هي الآلة الجديدة لعدم المساواة الاجتماعية، فالتعليم - في المقابل - هو أعظم الوسائل لتحقيق هذه المساواة.
لقد أصبح التعلم من المهد إلى اللحد، وما كان لهذا الشعار أن يتحقق لولا ما أنعم الله عز وجل به علينا من توافر تقنية المعلومات والاتصالات، وخاصة الإنترنت من فضاء تعلّمي يتيح العديد من فرص مواصلة التعليم أمام الجميع: من ممارسة الهوايات وتحصيل المعلومات العامة إلى اكتساب المهارات الدقيقة والمعارف العميقة، وكثر الحديث عن الجامعات المفتوحة وجامعات الهواء الطلق وجامعات بلا جدران ومدارس بلا أسوار وجامعات شعبية وجامعات عمالية وصناعية وجامعات العمر الثالث ومراكز المعرفة الريفية ومشروعات المدن والقرى المتعلمة وجامعات وفصول خائلية وشبكات تعليم وتدريب من بُعْد وخطط وطنية لمحو الأمية ونشر الثقافة التقنية.
جاء في كتاب بعنوان (الفجوة الرقمية) ل د. نبيل علي ود. نادية حجازي: لقد أصبح التعلم الشغل الشاغل للجميع، دول وتكتلات إقليمية ومنظمات دولية، بل مؤسسات تجارية وإعلامية أيضاً. وهو شاغل الكبار حفاظاً على الريادة والتنافسية، وشاغل الصغار أملاً في اللحاق.
إنَّ هناك جهوداً متعددة في الوطن العربي لتعليم الكبار والتعليم المستمر منها: الجامعات المفتوحة، ومراكز خدمة المجتمع، وبرامج محو الأمية الأبجدية وتعليم الكبار، وبرامج محو أمية الحاسوب والثقافة الجماهيرية، والتعليم من بُعْد، والجامعات العمالية، والجامعة الخائلية، وهناك عدد كبير من مراكز التدريب المهني تقوم به مؤسسات تجارية وإعلامية.
وعلى المستوى الوطني هناك عدة جهود تقوم بها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، منها: مشروع الشبكة العربية للتعليم المفتوح الذي وُضع نظامه الداخلي، وقد أطلقت المنظمة أخيراً برنامجاً وطنياً لنشر الثقافة العلمية والتقنية.
إنّ النقلة من التعليم إلى التعليم ثورة بكل المقاييس وعلى جميع الجهات، تنطلق من الفرد المتعلم الذي أصبح من واجبه أن يواصل تعليمه ومن واجب الحكومة والمؤسسات والجماعات أن توفر له بيئة اجتماعية زاخرة بفرص التعلم، ولا سبيل إلى ذلك إلا بأن تصبح هذه الحكومات والمؤسسات والجماعات هي الأخرى كائنات متعلمة.
خلاصة القول إن تعلم عصر المعلومات سيتجاوز أسوار المدارس ليتحول العالم على اتساعه فصلاً، وذلك بفضل تقنية المعلومات والاتصالات التي تنقل إلى المدرسة واقع ما يجري خارجها.


د. زيد بن محمد الرماني
المستشار وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود - عضو جمعية علوم الاتصال

..... الرجوع .....

أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved