الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th July,2006 العدد : 171

الأحد 20 ,جمادى الثانية 1427

ماذا يفعل القراصنة بعد اختراق مواقع الإنترنت؟
* إعداد: إبراهيم الماجد:
إذا كان لديك موقع شخصي وترغب في حمايته من قراصنة الإنترنت فيجب أن تعلم أولاً أساليبهم وما يفعلونه بعد اختراق موقعك.
فعلى الرغم مما يبذله خبراء تأمين الحاسبات وشبكات المعلومات من جهود لمنع قراصنة الشبكات من الهجوم على مواقع شبكة الإنترنت، لا يزال تأمين مواقع الإنترنت بنسبة 100 في المائة هدفا لم يتمكن أحد من الوصول إليه، ولا تزال مواقع كبرى الشركات والمؤسسات العالمية والمواقع الحكومية بالدول الغربية تتعرض لهجمات لا تنقطع ليلا ولا نهارا.
وإذا ما نجح القراصنة في الهجوم على أحد المواقع بعد تخطى جهاز حائط النار Fire wall? وبعد اجتياز النظم الأمنية يقوم القراصنة بتنفيذ أحد السيناريوهات التالية: إظهار التفوق: بعض القراصنة لا يهمه إلا إظهار تفوقه على خبراء تأمين المواقع، وذلك بعرض رسالة على الصفحة الأولى للموقع تقول: إن الموقع تمت مهاجمته، مع جملة من القرصان الذي قام بالهجوم، وفي بعض الأحيان يقوم هذا القرصان بتغيير محتويات الصفحة الأولى للموقع كليا، وعادة ما يستخدم مواد وصورا غير أخلاقية، وهو ما يحدث غالبا عند مهاجمة المواقع الحكومية في الدول الغربية. إيقاف الموقع: قد يكون الهدف من مهاجمة الموقع هو مجرد إيقافه، وذلك عن طريق إرسال آلاف من طلبات الحصول على بيانات أو صفحات من الموقع في وقت قصير، فكل موقع على الشبكة مجهز للتعامل مع عدد معين من الطلبات في الثانية الواحدة، فلو زاد هذا المعدل بدرجة كبيرة فإن ذلك يؤدى إلى توقف الحاسبات الخادمة التي تستضيف الموقع عن العمل، ولكن هذه الطريقة هي الأقل خطورة وتأثيرا، حيث يتم بسهولة تشغيل الحاسبات الخادمة مرة أخرى. التحكم والتدمير: يمكن للقراصنة التحكم عن بعد في المواقع التي يخترقونها، وذلك بالسيطرة على الحاسبات الخادمة التي تستضيف مواقع الإنترنت.
وبعد ذلك يمكنهم الحصول على كلمات السر لكل المستخدمين الذي يتعاملون مع شبكة الحاسبات المحلية للموقع المصاب، كما يمكنهم أن يقوموا بتدمير الملفات والبرامج التي توجد على هذه الحاسبات، وأيضا تدمير قواعد البيانات وأي ملفات مهمة تستطيع أيديهم الوصول إليها.
التلصص والسرقة: قد يكون تدمير الموقع الذي تتم مهاجمته أو إتلاف بعض محتوياته مؤلما ومثيراً للأعصاب، ولكنه بالتأكيد أقل خسائر من هذه الطريقة التي بدأ القراصنة في استخدامها أخيرا، وفي هذه الطريقة يقوم القرصان بمهاجمة الموقع، ثم يضع برنامجاً للتلصص في الحاسبات الخادمة. ومن هذا البرنامج يستطيع القرصان مراقبة كل ما يدور في هذا الموقع وقراءة كل المعلومات التي تنتقل داخل الشبكة المحلية للشركة التي تستضيف الموقع، وأيضا مسح البيانات التي ترسل من الموقع إلى شبكة الإنترنت أو المعلومات التي يستقبلها هذا الموقع من زائريه. وتتم كل عمليات التجسس في سرية تامة.

..... الرجوع .....

أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved