الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th October,2005 العدد : 136

الأحد 13 ,رمضان 1426

نسخة عربية من لينوكس بأيدي أستاذ مصري
حققت شركة لينوكس لأنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر خطوة مهمة في مجال تسويق أنظمتها، وهي إخراج نسخة معربة من النظام. وقد تمت هذه الخطوة على يد أحد علماء الكمبيوتر المصريين وهو الدكتور (صالح الشهابي) أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة الإسكندرية المصرية. وقد قام الدكتور صالح بإنجاز نسخة عمل بيتا معربة من نظام ( X Windows)، الذي يمثل واجهة المستخدم لعدة نظم تشغيل في جهاز الكمبيوتر من أهمها نظام تشغيل لينوكس (linux) وهو النظام الذي يسعى علماء الكمبيوتر إلى تقديمه كبديل لنظام الويندوز windows الذي يعد أكثر أنظمة تشغيل الكمبيوتر شيوعاً. ونظام اللينوكس يعد من أهم أنظمة تشغيل الكمبيوتر في العالم وأقواها، خصوصاً في مجال الشبكات ومجال الاتصال. أما أهم مميزات النظام فهو أن أي مستخدم يمكنه تحميله من الموقع الرسمي للشركة دون أي رسوم. كما يمكن للمستخدم الدخول إليه والتحرير فيه حسب رغبته وهو ما يضيف إليه ميزة حرية التداول وحرية تغيير البرمجيات في نظامه الداخلي.
الأمر الذي اعتبره المحللون بداية لظهور منافس أمام شركة مايكروسوفت التي احتكرت سوق أنظمة التشغيل لسنوات عديدة.
وبعيداً عن المميزات المادية فإن نظام لينوكس يتفوق على الويندوز بكونه أكثر سرعة وسهولة في التعامل. وجاءت خطوة التعريب هذه لتزيد من توقعات علماء الكمبيوتر بارتفاع أسهم هذا النظام في سوق أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر مما دعا البعض إلى التنبؤ بأنه يمكن أن يتفوق على نظام الويندوز.
ويؤكد د.الشهابي أن أكبر عقبات تعريب الأنظمة الإلكترونية هي غياب التوجه العام من قِبل المؤسسات حيث يقتصر المجهود على مستوى الأفراد.
ويؤكد د. صالح الشهابي أن تعريبه لبرنامج اللينوكس يأتي كمحاولة لإعادة الحرية لخبراء الكمبيوتر العرب في وضع الأكواد التي يريدونها إلى حين اتفاق الدول العربية العاملة في سوق البرمجيات على كود عربي موحد، وهو ما يتيح أيضاً للمستخدم العربي الاشتغال وفق شكل التعريب الذي يريده، إلى حين تحقيق هذا التوحد.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved