الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th October,2005 العدد : 136

الأحد 13 ,رمضان 1426

أجهزة التحكّم عن بعد لحياتك
الهواتف الخلوية تسمح لك باسترجاع الملفات وتجنّب زحمة المرور وبرمجة التلفزيون

أصبحت المكالمات الصوتية شيئاً عفا عليه الزمن. الهاتف الخلوي في جيبك في طريقه لأن يصبح جهاز التحكّم عن بعد في حياتك. فأجهزة الهاتف المحمولة الأنيقة تستعمل من قبل المديرين التنفيذيين المشغولين لاسترجاع وثائق مهمة من حاسبات المكتب في منتصف الطّريق على الكرة الأرضية.
وهم يطالعون البريد الإلكتروني، ويقومون ببرمجة المجموعة المهمة والمراقبة عن كثب لنظام المراقبة المنزلي.
ويمكن للسيّاح الذين ضلوا طريقهم في بعض العواصم الأجنبية الآن استخدام الهاتف الخلوي المجهز ب GPS للوصول إلى الطريق المحدد من خلال استعمال خرائط على الشاشة. ويستطيع المسافرون الذين يعبرون بلدة استخدام نفس الأدوات لتجنّب حالات ازدحام المرور واعادة توجيه الطريق في منتصف الرحلة.
فملايين اليابانيين يستخدمون الهواتف الخلوية كمحافظ رقمية. وقال روب إندرل من شركة مجموعة إندرل للأبحاث (أن الهاتف أصبح نافذة على العالم على نحو سريع، في عدّة أشكال قد تصبح بديلاً للكمبيوتر الشخصي).
ومما يذكر ان الهواتف الخلوية تجاوزت المساعدات الشخصية الرقمية بصفتها الجهاز الإلكتروني المفضّل من قبل المستهلكين، فحوالي 187.7 مليون شخص، أو 65.4 بالمائة من السكان الأمريكيين يمتلكون هواتف خلوية طبقاً لمجموعة اليانكي، التي توقّفت عن تعقيب مبيعات الحاسبات المحمولة يدوياً التي ينقصها الربط الخلوي، حيث تطلق عليها عديم الأهمية.
ويقدم صنّاع البرمجيّات، المتيقظين إلى هذا الاتجاه بشكل متحمس، طرق جديدة لتجهيز الهواتف النقالة ببعض الوظائف الأساسية للحاسب الشخصي. إن الهواتف التي تضاعف مرتين أو ثلاث مرات مثل مشغلات الموسيقى الرقمية والمنظمات الشخصية وآلات التصوير الشخصية تشكل فقط البداية.
وقد تم طرح عدد من تطبيقات الهواتف النقّالة لأول مرة في مؤتمر ديموفال، وهو معرض إبداع التقنية الذي يبدأ الاثنين في شاطئ هانتينجتن، كاليفورنيا، ويشير الى الطريق إلى عالم حيث يكون فيه الهاتف الخلوي مفتاحا لكفاءة أعظم.
ومن إحدى هذه البرامج برنامج قامت إيسيريتش بتصميمه، وهي شركة ناشئة يقع مقرّها في كاليفورنيا، تقفز في فضاء استرجاع الوثيقة عن بعد.
مؤسس إيسيريتش جون ستوسيل يقول إن البرمجيّات الأولى التي تمكّن مستعملي الهواتف الذكية مثل تريو من شركة بالم، مجهزة بأنظمة تشغيل تشبه الحاسب، من القيام بفحص حاسباتهم الشخصية من خلال كلمة الدليل.
ومن خلال الضغط على بضعة أزرار يستطيع مستخدمو إيسيريتش من إرسال البريد الإلكتروني للوثائق المسترجعة إلى أي عنوان يختارونه. بالإضافة، يمكّن لمستعملي إيسيريتش فحص حاسبات المكتب الشخصية المتعدّدة التي تركيب برمجيّات إيسيريتش فيها.
فالخدمات مثل pcAnywhere وGoToMyPC تسمح للمستعمل بالتحكم في الكمبيوتر عن بعد، لكن معظمها يتيح الدخول من كمبيوتر إلى آخر فقط.
وتحاول مجموعة البرامج الأخرى منح مستعملي المحمول سيطرة تخيلية على الكمبيوتر الشخصي الخاص بهم، ولكن يقول ستوسيل إن ذلك يمكن أن يكون صعب المراس.
وبما أن أكثر الحاسبات المحمولة باليد تعرض المستندات بشكل كفء وترسل القوائم بالبريد الإلكتروني، يقول ستوسيل أن محاولة مضاعفة واجهة العمل للكمبيوتر الشخصي على الهاتف النقال لا تبدو معقولة.
وقال ستوسيل (لماذا نحاول ضغط شاشة 19 بوصة في شاشة 3 بوصة؟) ماذا يريدون؟ الملفات والرسائل البريدية الإلكترونية. فلنحصل عليها) وتعمل البرمجيّات على أيةّ أداة نقّالة مجهّزة بمتصفّح الإنترنت بغض النظر من نظام التشغيل، ويتوفر تطبيق محلي من BlackBerry، الذي قامت شركة ريسرش إن موشن المحدودة بصنعه.
وبينما تعمل العديد من منتجات المنافسين فقط على بعض الحاسبات المحمولة باليد أو الهواتف التي تعمل بنظام جافا، يقول إيسيريتش إن برمجيّاته تصمّم لدعم أدوات أيّ ناقل لاسلكي عالمياً.
بعض الشركات تراهن بأنّ الناس سيستعملون حاسباتهم الشخصية كقاعدة رئيسية للمحتويات التي يمكن الولوج إليها في أي وقت، ومن أي مكان، من خلال الهاتف النقّال. وتقوم البرمجيّات المصنعة من قبل أورب نيتوركس المحدودة، التي يقع مقرّها في إميريفيل، بتحويل الكمبيوتر الشخصي إلى خادم شبكة شخصي يستطيع عرض الملفات وموسيقى الفيديو على الأدوات المحمولة يدوياً.
وقال إيان مكارثي، نائب الرئيس لتسويق المنتجات بشركة أورب، التي تأسّست في 2004 نفكّر في سبب الاستثمار في الموجة واسع النطاق وهو أن كلّ شيء تمتلكه متوفر لديك في أي وقت كان، حينما يكون لديك تشويش في الخطوط بين الأجهزة في المنزل وبين الأجهزة التي تكون في يدّك.
أطلقت شركة (اورب) TiVo Anywhere، الذي يسمح لمستخدمي المحمول ان يشاهدوا ما قاموا بتسجيله على أجهزة TiVos الخاصة بهم بالإضافة إلى برمجة هذه الأجهزة من خلال هواتفهم الذكية. وتنوي أفينو، وهي شركة ناشئة تم تأسيسها في 2004 ومدعوم من قبل شركة موتورولا.، تحدّي شركة (أورب) على كل الجبهات، على حد قول الناطق ديفيد تريسكوت.
وبدءاً من الأسبوع القادم، سوف تجاري أفينو وظائف خادم شبكة (أورب) وقريباً فيما بعد ستطلق الخدمة التي تمكن الهواتف الذكية من استخدام أجهزة TiVo. ومما يذكر ان العديد من الشركات قامت بتطوير تطبيقات الهواتف الذكية التي ترفع من كفاءة تقنية نظام تحديد المواقع العالمية، الذي يحدّد بدقة المواقع في أي مكان على الأرض من خلال القمر الصناعي.
وفي شهر مارس/ آذار الماضي، طرحت مابكويست واتصالات نيكستيل خدمة (FindMe) التي تستعمل خرائط مابكويست الرقمية، على هواتف جي بي إس النقّالة.. وفي مؤتمر DEMO، من المتوقع أن تعلن مابكويست عن خدمة مشابهة ل BLACKBEERY. وقد قامت شركة منافسة، وهي دزتيناتور تيتشنولوجيس المحدودة، بالكشف عن برمجيّات للهواتف الذكية العاملة على نظام GPS والحاسبات المحمولة باليد التي تقوم تلقائياً بتحديث المسار بناء على موقع مستعمل الأداة.
ويسمح نظام العمل من دزتيناتور، الذي كان متوفراً في أوروبا لأكثر من سنتين، للأصدقاء أيضاً والزملاء باكتشاف مواقع بعضهم البعض على الخريطة فيما يتعلق باتجاههم النهائي ويرسلون الاتجاهات عن طريق الرسالة الفورية.
ويتضمّن دزتيناتور ميزّة مراقبة المرور الفورية أيضاً.. وتجمع بعض الشركات الأمريكية المعلومات المرورية ولكن يتوقع أن يتغير ذلك قريباً.. وقال جيف كوكوسكي، نائب الرئيس الأول للتسويق (نحن ذاهبون إلى ملاحة آلية حيّة حيث أن اتجاهاتك المطبوعة من ياهوو أو جوجل لا تستطيع القول لك كيف تعود إلى الطريق).
وتأخذ برمجيّات دزتيناتور معلومات عن موقع جي بي إس الخاص بالمستعمل وتقارنها مع الطريق المخطّط. فإذا قمت بتفويت أي دوران ، تقدّم البرمجيّات طريقاً معدلاً لك. ولم يتم تبني كلّ هذه وظائف الجديدة على الهواتف الذكية بشكل واسع الانتشار لحد الآن، ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب أن ناقلي الهواتف مثل فيريزون، سينجولار وسبرينت قد جعلوا الأمر صعباً على الزبائن للحصول على الخدمات التي لا يستطيع الناقلون السيطرة عليها بعناية والربح منها.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved