الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th October,2005 العدد : 136

الأحد 13 ,رمضان 1426

منوعات
* إعداد : وليد الشهري
السمكة الأعجوبة:

* لندن - المملكة المتحدة:
أطفال بريطانيون ينظرون عبر الزجاج الخاص للسمكة الأعجوبة الواضحة في الصورة، حيث أنشئ لها حوض أسماك خاص وهذه السمكة واحدة من ثلاث حيوانات آلية أخرى طوّرتها مجموعة من علماء جامعة ايسكس Essex لتثقيف وتعليم العامة بأمور الأجهزة الآلية. وهذه السمكة تشبه إلى حد كبير السمكة الحقيقية الحية، حيث زوّدت بقاعدة حساسات مركزية ومستقلة، وتستطيع أن تقوم بكل ما تقوم به السمكة الحقيقية ويمكنها التجاوب مع المحيط من حولها وتجنب الاصطدام بالحواجز والعوائق التي تواجهها وتوقع رئيس الفريق العلمي الذي قام بتطوير هذه الآليات وهو السيد هوشينغ بأن تساعد هذه الآليات على تحسين التطبيقات العلمية والصناعية في عالم المحيطات، حيث ستساعد الباحثين في اكتشاف الأحياء الجديدة بقاع المحيطات واكتشاف تسريبات أنابيب الزيوت وتحديد أماكن التسريب لسرعة معالجتها وغيرها من الفوائد التي يقول السيد هوشينغ عنها: إنها ربما تكون غير متوقعة.
****
هاتف إسلامي

* كوالالمبور - ماليزيا:
مواطنة ماليزية تستعرض هاتفها المحمول الجديد أمام المصورين من نوع I lkone 800 حيث تظهر على شاشته بعض الآيات القرآنية. وهذا الهاتف الجديد صمم وصنع خصيصاً للمستهلكين المسلمين، حيث يحتوي على مؤقت آلي لمواعيد الأذان للصلوات الخمس في أي منطقة في العالم، كما يحتوي على موجه للقبلة وتقويم إسلامي ويحتوي على السور القرآنية كاملة، بالإضافة إلى ترجمتها ويبلغ سعر هذا الهاتف 358 دولاراً أمريكياً.
****
سباق آلي حكومي

* كاليفورنيا
الولايات المتحدة الأمريكية:
فيلي ياغر ممثل مونستر موتو MonsterMoto التي يقبع مقرها الرئيس في ولاية تكساس الأمريكية يقوم بفحص الدباب الآلي عبر جهاز كمبيوتره المحمول لمراجعة البيانات الإلكترونية للآلة التي سيشارك بها في سباق كبير تنظمه الحكومة الأمريكية وبالتحديد وكالة الدفاع والمشاريع للأبحاث المتقدمة وتبلغ مكافأة صاحب المركز الأول في هذا السباق مليوني دولار أمريكي وتجري أحداثه بصحراء نيفادا جنوب لاس فيغاس.
****
صن تتعاون مع جوجل

*طوكيو - اليابان:
الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة صن مايكروسيستمز العالمية السيد سكوت ماكنيلي أثناء إجابته على أسئلة الصحفيين والإعلاميين بمدينة طوكيو اليابانية، وكانت شركة صن قد أعلنت أوائل هذا الشهر عن نيتها في التعاون مع جوجل لإنتاج برنامج نصي جديد منافس لبرنامج شركة مايكروسوفت الشهير (وورد) وقد أعلنت الشركة بأنها ستقوم بالتعاون مع شركة جوجل في عرض صفحة مفتوحة لمشتركي الموقع لتجربة هذا البرنامج الجديد الذي توقع السيد سكوت ماكنيلي بأن يقوم بسحق النجاح الكبير الذي حققه برنامج الوورد من مايكروسوفت.
****
الحلم أصبح حقيقية:

* اكوهاري - اليابان:
قامت شركة بايونير اليابانية Pioneer بإنتاج شاشة عرض جديدة فريدة من نوعها، حيث كشفت الغطاء عن مشروعها الجديد من شاشات ثلاثية الأبعاد وهو ما أسمته (الطيف البيني) وهو جهاز له القدرة على عرض الصور ومقاطع الفيديو وسط الهواء دون الاعتماد على جدران الغرفة أو غيرها في عرضه، وتم عرض منتجهم الجديد في معرض Ceatec الذي يعد أكبر معرض تكنولوجي تقني في آسيا.
وفي الصورة شخصية (هاروكا) التي تم عرضها بواسطة جهاز الشركة الجديد وهي تعمل كموظفة استقبال تخاطب الناس القادمين إلى جناح الشركة المخصص في المعرض.
****
بطارية الميثانول من هيتاشي

* طوكيو - اليابان:
موظفة بشركة الاتصالات اليابانية KDDI تقوم بعرض نموذج أولي لهاتف محمول يعمل بواسطة خلايا وقود الميثانول، وقامت شركة هيتاشي العالمية بإنتاج هذا المحمول، وفي الصورة تقوم العارضة بتعبئة الهاتف المحمول بواسطة جهاز التعبئة المشابه في شكله للقلم العادي، حيث يحتوي على مخزون من خلايا وقود الميثانول التي يتم سكبها داخل بطارية الجهاز لتعبئته.
****
البطاقة الذكية التايلاندية:

*بانكوك - تايلاند:
رئيس الوزراء التايلاندي السيد تاكسين شيناواترا (يسار) يتابع عملية إصدار بطاقة هوية ذكية لمواطنة تايلاندية في إقليم بتاني الذي يبعد قرابة 1055 كلم جنوب العاصمة التايلاندية بانكوك. وسوف تصدر هذه البطاقة الذكية لمن أعمارهم ما بين الـ17 والـ40 عاماً والقاطنين بالمناطق الجنوبية من البلاد التي من الممكن أن تحل أزمة الجنسية ومتابعة الميليشيات غير الرسمية التي تحوم حولهم الشكوك بأنهم يستخدمون جنوب تايلاند كجسر عبور للأراضي الماليزية.
****
مهووس يبحث عن زوجة

* كاليفورنيا - الولايات المتحدة الأمريكية:
كما هو موضح في الصورة التي تعبر عن نفسها، حيث يتجلى للناظر هذا الإنسان الأعزب الذي يقوم بالبحث عن زوجة مثالية حسب مقاييس ومعايير خاصة لا يعلم بها أحد سواه وبعد تعب وطول انتظار قرر هذا الشخص المهووس، وهو رجل أعمال ناجح في استثمارات البنوك، بالبحث عن زوجة المستقبل من خلال إطلاق موقع خاص على صفحات الإنترنت والإعلان عن هذا الموقع. وهذا المستثمر الذي يدعى دين يقوم بجمع المعلومات الخاصة بكل المشتركين في الموقع وبعد استكمالهم الإجابة عن الأسئلة العديدة التي تخص الطول والوزن وغيرها يطلب منهم إرفاق صورة شخصية للانتهاء من عملية التسجيل، وعلى الرغم من تسجيل الآلاف من السيدات في الموقع إلا أن السيد دين لم يجد من تستحق أن تكون زوجة له حتى اليوم.
****
جديد مايكروسوفت في الهند

* نغالور - الهند:
يظهر السيد ديانيدهي ماران وزير التكنولوجيا والمعلومات الهندي (يمين) وهو يتبادل الأحاديث الجانبية مع المدير التقني لمجموعة مايكروسوفت العالمية السيد كيخ مندي ابان قيام الوزير الهندي بافتتاح مقر الأبحاث الجديد الخاص بشركة مايكروسوفت.. ويعد هذا المقر البحثي للشركة ثالث مقر يتم إنشاؤه خارج الولايات المتحدة الأمريكية وقد أطلق على المقر مسمى Scientia أو سنتيا وهي كلمة لاتينية تعني (العلم).
****
ضغوط سياسية على شركة أمريكية

* باريس - فرنسا:
تواجه هيوليت بأكراد، وهي واحدة من أكبر الشركات العالمية إنتاجاً لأجهزة الكمبيوتر ضغوطاً سياسية كبيرة بعد إعلانها عن نيتها تقليص أعداد موظفيها الأوروبيين، وقد وافقت شركة أتش بي أخيراً على تقليص العدد المصرح به بنحو 1.240 وظيفة وذلك بعد أن شهدت العديد من الضغوط السياسية وكذلك الاقتصادية كما هو موضح في الصورة مجموعة من موظفي اتش ابي في فرنسا يتظاهرون ضد قرار الشركة مع آلاف آخرين من المواطنين الفرنسيين بعد أن قاموا بإضراب عن العمل ناشدت به خمس اتحادات فرنسية لإجبار الشركة في العدول عن قرارها.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved