الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th October,2005 العدد : 136

الأحد 13 ,رمضان 1426

من ألعاب الفيديو إلى نجومية التليفزيون؟

* إعداد: أميمة كامل
كان ستيفن يونجوود المسؤول التنفيذي لشركة Nickeldom في بيئة عمل تجاري نمطي في عام 2000 - وهو ملعب الجولف - عندما قام بتصميم المخطط غير المألوف لبناء الامتياز الإعلامي القادم للأطفال؛ فقد كان يلعب الجولف مع بريان فاريل الرئيس التنفيذي لشركة THQ وهي من كبريات الشركات الناشرة ألعاب الفيديو في نادي مقاطعة ماليبو بالقرب من لوس أنجلوس.
وكانت شركتاهما قد عملتا معاً عدة سنوات، حيث قامتا بتحويل عروض Nickedom التلفزيونية الشهرية مثل Rugrats, Spongebob و SquarePants إلى ألعاب فيديو حالفها نجاح كبير في البيع.
وقال يونجوود البالغ من العمر 36 سنة وهو نائب الرئيس الأول في قسم منتجات المستهلك في شركة Nickeldon (أتذكر أنني اتجهت نحو بريان في الملعب وقلت له: لقد حالفك كل هذا النجاح عند تحويل هذه الممتلكات التلفزيونية إلى ألعاب فيديو، فلماذا لا تعكس الجاذبية الإبداعية وتنشأ ملكية فكرية جديدة يمكننا طرحها في السوق أولاً كألعاب فيديو وكذلك تطويرها من اليوم الأول كأساس لبرنامج تلفزيوني للأطفال؟)، وبعد خمس سنوات، لم يتماستكمال هذه الخطة بالكامل، ولكن يبدو أن الخطوات الأولى كانت ناجحة.
ففي الأسبوع الماضي، أصدرت شركة Nicelodeon وTHQ ثالث لعبة فيديو للأطفال تعتمد على صبي الغابة تاك Tak: The Great Juju Challenge وبيع أكثر من 1.7 مليون نسخة من أول لعبتين باسم تاك في الولايات المتحدة، وهو رقم كبير بالنسبة إلى أية سلسلة ألعاب.
ويعمل مصمّمو الرسوم المتحركة في الهند وكوريا وبربانك وكاليفورنيا الآن في تجربة (تاك) التلفزيونية. ومن المحتمل ألا تتخذ Nickelodeon قراراً نهائياً لاعتماد (أو إصدار الضوء الأخضر للعروض التلفزيونية) أو القضاء على البرنامج التلفزيوني المقترح قبل نهاية هذا العام. وحتى في حالة الموافقة، لن يظهر العرض حتى أوائل عام 2007م.
ومن ناحية أخرى، فإن Nickelodeon فقدت شريكها المبتكر الرئيسي في المشروع؛ ففي شهر أبريل قامت والت ديزني بشراء Avalanche Software التي قامت بتطوير لعبة Tak لصالح شركة THQ.
وتعمل شركة برامج كمبيوتر أخرى على تطوير لعبة Tak الرابعة، ولكن لا يزال يتعين تحديد ما إذا كان الامتياز سيستمر في الازدهار أم لا.
وبالرغم من ذلك فإن Nickelodeon وشركتها الأم Viacom لا تزال تأمل أن تجربة Tak ستظهر إمكانيتها لبناء امتياز وسائط متعددة حقيقي للأطفال من البداية.
وقالت سيما زارغامي رئيسة Nickledeon Television إن (تطوير الشخصيات هو تطوير الشخصيات، وهو من أحد الأشياء التي نبرع فيها).
ومن ناحية أخرى فإن المراقبين الخارجيين يعتقدون في نجاح المشروع حتى الآن، حيث قال ميكيل والاس وهو محلل لمنتجات الألعاب في شركة UBS Investment Research (أعتقد أن هذا التوجه فكرة جيدة وهي مشوقة نظراً لعدم التعامل مع هذه الفكرة بهذه الطريقة من قبل).
ففي الماضي، انطوت أعمال التعاون بين التلفزيون ومصنعي الألعاب عادة على تحويل الشخصيات والمضمون ببساطة من وسط إلى آخر.
وقد يكون Pokemon مثالاً جيداً للانتقال الناجح للعلامة التجارية من ألعاب الأطفال إلى التلفزيون، إلا أن Pokemon بدأ في اليابان ولم يتم النظر إليه في الأصل على أنه برنامج تلفزيوني.
وقال فاريل من شركة THQ (لقد فعلنا شيئاً يتحدث عنه الجميع، وهو إنشاء شخصية جديدة تعيش الآن في عدة وسائط مختلفة).
عندما بدأت شركة Nickelodeon في التسوق لمنتجها المتنوع الجديد في أوائل 2001 تأكد يونجوود وفريقه أن المفهوم الأصلي بدأ من مصنعي الألعاب وليس خبراء التلفزيون.
وقال يونجوود: (حصلنا على شركتين تقليديتين للرسوم المتحركة أعربتا عن اهتمامهما، ولكن كان لديّ شعور قويّ للغاية بأننا لا نريد أن نذهب إلى هناك، فالألعاب لديها الحساسية الخاصة بها، وفي صناعة الألعاب هناك صعوبة بقدر أكبر لفصل الفكرة والمفهوم عن الشخص الفعلي الذي يقوم بتنفيذها وينشئ اللعبة لأنها عملية فنية بشكل كبير).
وفي النهاية حصلت Nickelodeon على نحو 36 عرضاً من مصنعي الألعاب. وبعد التخلص من الأفكار التي اتضح أنها غير ملائمة لصورة Nickelodeon الصديقة للعائلة (مثل لعبة الأطفال الذين يخططون لحرق مدرستهم)، اختارت الشركة فكرة من Avalanche وهي شركة صغيرة يقع مقرها في مدينة سالت ليك. وبدأت شركة Avalanche عملها في عام 1995 من خلال صنع ألعاب القتال والرياضة، إلا أن المسؤولين التنفيذيين في الشركة كانوا يتطلعون إلى تطوير الامتياز الخاص بهم.
وقال جون بلاك بورن (34 عاماً) رئيس الشركة آنذاك: (لقد راودني هذا الحلم منذ 1996 في وقت شخصية الطبيب الساحر من لوني تونز، وفي حلمي كنت أرى شخصية الطبيب الساحر تبحث عن جرعات الدواء التي كانت تمنحه كل هذه القوة السحرية، ثم استيقظت وكتبت كل ذلك وأصبحت فكرة نطلق عليها Big Juju).
وبعد أشهر من المداولات، وافقت شركة Nickelodeon على شراء الفكرة، مع قيام Avalance بتصنيع الألعاب بينما تعمل THQ ناشراً. وعلى نحو سريع، أدرك بلاك بورن أن صنع فيلم لصالح Nickelodeon سيكون مختلفاً تماماً عن صنع فيلم لشركته.
وقال بلاك بورن: (لقد وضعت شركة Nickelodeon كل تلك التوجيهات، فلا يمكن أن تكون هناك عدوانية كثيرة. والأطفال لا يردون مطلقاً على آبائهم. وليست هناك حرائق في أماكن معينة حيث يمكن للأطفال تقليد ذلك في الحياة الحقيقية). كما تم تعديل المفهوم بعد عرضه على خبراء الصور ومجموعات التركيز لدى Nickelodeon.
وبعد اللعبة الأولى أصبح Tak أكبر سناً وتم قصّ شعره وأصبح غير جذاب للجمهور من الأطفال. فالآن، يقوم ماجوري كوهن وهو نائب الرئيس التنفيذي في شركة Nickelodeon للبرمجة والتطوير بالإشراف على مرحلة التطور القادمة ل Tak: من الشخصية الرئيسية في لعبة الفيديو إلى النجم التلفزيوني.
ويقول كوهن إن صنع الرسوم المتحركة كتجربة للتلفزيون يتم القيام بها وسوف تقوم الشركة خلال الشهور القليلة القادمة بعرض البرنامج على مجموعات من الأطفال لمحاولة تحديد مستقبله. إلا أن نجاح امتياز Tak قد يكون قد أسهم في النهاية في حل الشراكة بين Avalance-THQ- Nickelodeon.
بعد نجاح لعبة Tak الأولى طلبت ديزني من Avalance تطوير لعبة متصلة بفيلم Chicken Little القادم. وبسبب أعمال Avalanche قامت ديزني بشراء الشركة في أبريل. ويأمل بلاك برن المعروف رسمياً الآن بنائب الرئيس والمدير العام لاستوديو Avalanche في قطاع الألعاب لدى ديزني أن يتم صنع البرنامج بحيث يستطيع الأطفال مشاهدته على التلفزيون.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved