الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th October,2005 العدد : 136

الأحد 13 ,رمضان 1426

الجانب الجاد لتطوير ألعاب الإنترنت والعالم التخيلي

* إعداد: أميمة كامل
إذا وجدت نفسك خلال هذا الأسبوع تبحث عن أي من المفكرين الرواد في المجال الاجتماعي أو الفكري أو الاقتصادي أو في النواحي الاقتصادية للألعاب عبر الإنترنت، فمن المحتمل أنك لن تعثر عليهم ما لم تكن في مدينة نيويورك.
انشغل العالم الأسبوع الماضي بالمؤتمر السنوي الثالث State of Play، وهو مؤتمر يجمع لاعبي ومطوري الألعاب وأساتذة في القانون وصحفيين وأشخاص آخرين مهتمين بما يحدث على الجبهة الرقمية للعالم التخيلي مثل ألعاب Second life، City of Heroes وEverQuest.
وخلال ثلاثة أيام من اللجان وورش العمل، قام عدة مئات من المشاركين بمناقشة موضوعات مثل التوقعات المالية وتجارب ألعاب الإنترنت والقانون في العالم التخيلي، بالإضافة إلى الكثير من الموضوعات الأخرى.
وعلى الرغم من أن أولئك الذين لم يألفوا الموضوعات المعقدة المحيطة باللاعبين المتعددين عبر الإنترنت أو MMO والألعاب والعالم الخيالي قد يعتقدون أن مثل هذا المؤتمر لن يجذب الجادين، إلا أن معظم الحضور هم من كليات الحقوق إضافة إلى مجلة (وايرد) وشركة SONY ONLINE INTERTAINMENT وكلية كينيدي للدراسات الحكومية ومؤسسات أخرى.
وقالت بيت نوفيك، منظمة هذا الحدث وهي أستاذ مساعد في كلية الحقوق بجامعة يال التي يعقد فيها هذا المؤتمر (إن هذه فرصة بالنسبة لي للتفاعل مع الأشخاص من مجالات متعددة ونحاول التركيز على مجموعة من الأسئلة الجوهرية والحصول على أشخاص جدد ليتحدثوا معاً عن الإجابات عن هذه الأسئلة).
وبالنسبة للمشاركين مثل رون مينرز، مدير المجتمع للعالم التخلي (THERE)، فإن هذا المؤتمر يعتبر فرصة لدراسة أين تنتهي الواقعية وأين يبدأ العالم التخيلي.
وقال مينرز (بالنسبة لي، فإن الشيء الأكثر إثارة هو المدى الذي يتم بموجبه رؤية العالم التخيلي بشكلٍ متزايد كامتداد للعالم الحقيقي، فقد أصبح شيئاً منفصلاً بشكلٍ أقل وجزءاً متزايداً من بقية تجربتنا).
ويشارك الملايين من الأشخاص - على الأقل بشكلٍ مصغر - في هذه المناقشة. فخلال أقل من سنة، أصبحت لعبة world of Warcraft التي انتجتها شركة Blizzard Entertainment أكثر لعبة متعددة اللاعبين نجاحاً حيث يشارك فيها أكثر من مليوني مشترك من الولايات المتحدة فقط.
وهناك عالم تخيلي آخر وهو Second Life الذي أنتجه Linden Lab وقد لا يكون له نفس العدد الضخم من المشاركين ولكنه عمل على تطوير اقتصاد معقد حيث يتم بيع منتجات تخيلية تبلغ الملايين من الدولارات سنوياً مثل الملابس الرقمية والمركبات المستقبلية والبيوت التخيلية.
وفي الوقت نفسه، فإن هذا المؤتمر يقدم الفرصة لجمع الأشخاص من المجالات المختلفة وهو شيء نادر الحدوث في المناسبات الأخرى.
وقال دان هانتر، مساعد أستاذ للدراسات القانونية والأخلاقيات التجارية في كلية وارتون التجارية وعضو في اللجنة المنظمة للمؤتمر إنه (إذا ذهبت إلى مؤتمر عن قانون الملكية الفكرية أو مؤتمر عن أعمال الموسيقى، فإنك سوف يكون لديك مجموعتان بشكل أساسي: أكاديميون وأشخاص يقومون بالعمل الإبداعي، إلا أنهم لم يتقابلوا معاً من قبل، ولكن في هذا المؤتمر، فإن حدسي يحدثني بأن الجانبين (الأكاديميين والمبدعين) يحترمون بعضهم البعض بشكل أكبر عن مجالات البحث الأخرى التي قمت بها).
وعلى الرغم من أن سبب وجود العديد من ألعاب الإنترنت هو اللعب الذي يكون له عناصر اجتماعية واقتصادية، إلا أن مؤتمر هذا العام يركز على استخدام أدوات تصميم العالم التخيلي لخلق مساحات رقمية حيوية.
ولذلك، قام Noveck بتنظيم منافسة قام أكثر من أربعة وعشرين شخصاً فيها بتصميم مكونات رقمية ومساحات عامة تخيلية.
ومن ضمن الحكام الذين سيحددون ما هي أكثر التصميمات إبداعاً ناثان جلازر وهو عالم اجتماعي مشهور بجامعة هارفارد.
وفي النهاية، فإن هدف المؤتمر هذا العام - كما كان في السنتين الماضيتين - هو النظر بعمق في سلوكيات الأشخاص في العالم التخيلي الذي يعكس العالم الحقيقي، وكما يقول مينرز، يصبح ذلك امتداداً له.
وأضاف مينرز (انني أقدر الطريقة التي يمكن من خلالها أن تصبح الروابط عبر الإنترنت تجارب اجتماعية وشخصية صحيحة، فعدد عمليات الزواج والروابط الطويلة الأمد التي تكونت مبدئياً في العالم التخيلي تشهد على ذلك. إلا أن تطور المنظور العام لهذه التجارب يعتبر مثيراً جداً بالنسبة لي).
وبالنسبة ل Noveck فإنها فرصة لإنشاء مجتمع State of Play الذي يتكون من المشاركين السابقين والقادمين الجدد الذين سيقضون ثلاثة أيام يتحدثون خلالها بشكلٍ مطول عن أمور مثل تلك التي أثارها مينرز والتي تجعل عملية تنظيم المؤتمر ذات قيمة.
وأضاف Noveck (هناك مؤتمرات تكنولوجية قليلة تربط التكنولوجية المتقدمة مع الأسئلة الجوهرية التي تتعلق بالعلوم القانونية والاجتماعية، وبالنسبة للأشخاص الأذكياء في المجال التكنولوجي والمحامين الذين يألفون المجال التكنولوجي وآخرون، فهذه فرصة للقيام بهذا الاستكشاف معاً والتفكير ليس فقط فيما يحدث ولكن أيضاً في الاتجاه الذي نريد أن نسير فيه).

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved