الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th November,2003 العدد : 47

الأحد 21 ,رمضان 1424

بينها خدمات وإمكانات إضافية
مستخدمو النقَّال يواجهون تغييرات رئيسية

تشكِّل الهواتف المجانية والدقائق الإضافية وبطاقات السفر بالطائرة أو فرصة الفوز بسيارة جزءاً من الصفقات المعسولة التي تجدها بينما تقوم الشركات المزودة للاتصالات المتنقلة باستهداف أعمالك خلال الشهور القادمة.
كما يتوقع ورود المزيد من العروض الخاصة بينما تشن شركات الاتصالات المتنقلة أشرس معركة لها تتزامن مع أمر صادر عن لجنة الاتصالات الفيدرالية يبدأ تنفيذه في 24 نوفمبر ويسمح لك بالاحتفاظ برقم هاتفك النقال إذا قمت بتغيير الشركة المزودة للاتصالات المتنقلة، ولم يكن الحال هكذا خلال الخمس السنوات الماضية التي شهدت زيادة كبيرة في شعبية امتلاك الهاتف النقال، ففي السابق عندما كنت تقوم بالانفصال عن شركة الاتصالات التي تتبعها، فإنك تترك رقمك بالإضافة إلى تحمل غرامات كبيرة بسبب فسخك للعقد.
وتعليقا على ذلك قالت ميريبث مكاريك، المتحدثة الرسمية للجنة الاتصالات الفيدرالية بواشنطن: «نعتقد أن المستهلكين سوف يستفيدون بوجود المزيد من الاختيارات، فإذا كانوا غير سعداء بشركة الاتصالات التي يشتركون فيها ولكنهم يترددون في التغيير بسبب انهم لا يريدون فقدان أرقام هواتفهم، يمكنهم الآن أن يكون لديهم فرصة للقيام بشيء حيال ذلك»، وسوف يتم البدء في هذه العملية الانتقالية اعتبارا من 24 نوفمبر في اكبر100 سوق بما فيها مدينة شيكاغو، وحسب ما ذكر فإن الخدمة ستعم كل البلد خلال الستة الأشهر القادمة مع تأقلم الشبكات لهذه التغييرات. وأضافت مكاريك أن شركة الاتصالات اللاسلكية تصرف عشرات الملايين من الدولارات لتحديث شبكتها للسماح لك بأن تنقل رقم هاتفك من نظام إلى آخر، وفي النهاية، سوف يتم تمرير هذه التكاليف إليك من خلال عقد اكثر تقييدا أو رسوم تفرض مقابل اصطحابك لرقمك الهاتفي.
وحاليا تقوم عدة شركات اتصالات بفرض غرامة تترواح من 150 إلى 175 دولاراً مقابل الإنهاء المبكر للعقد وتفرض من 55 سنتا إلى 25 ،1 دولار شهريا مقابل استرداد التكلفة للالتزام بلوائح الحكومة، وقد يتم فرض رسوم إضافية فيما بعد مقابل قابلية النقل وذلك وفقا لشركة الاتصالات.
وتقول جين زيوج، رئيسة مجموعة شوستيك في ولاية ماريلاند التي تقوم بتحقيق صناعة الاتصالات المتنقلة إن «المستهلك سوف يصبح مثقفاً للغاية بخصوص التكنولوجيا وتكلفتها وما الذي سوف تفعله له قبل أن يقوم بالانتقال». ومن ناحية أخرى فإن شركة الاتصالات الخلوية وشركات الاتصالات اللاسلكية الأخرى الأمريكية يتبعون الأمر الصادر عن لجنة الاتصالات الفيدرالية ولكن يشعرون أن المستهلكين سوف يتضررون على المدى البعيد.
ومن الجدير بالذكر أن شركة الاتصالات الخلوية الأمريكية صرفت حوالي 50 مليون دولار تقريبا لتحديث شبكتها لتمكن القيام من نقل أرقام الهواتف، كما أنها بحاجة لتوظيف المزيد من مندوبي خدمة العملاء للتعامل مع الحجم المتوقع الكبيرمن الاستفسارات، ويتوقع أن تزداد هذه التكاليف بشكل كبير.
ويقول جاك روني المدير التنفيذي لشركة الاتصالات الخلوية الأمريكية «نعتقد أن قابلية النقل لم تكن ضرورية وسوف ينتج عنها فقط المزيد من العبء على الشبكات ولن يستفيد المستهلك منها، فالجميع يعتقد أن هذه صناعة مربحة ولكنها ليست هكذا لأننا نقدم هواتف نقالة مجانية بقيمة 150 إلى 200 دولار مع خدمات لمسافات بعيدة بالإضافة إلى صفقات أخرى، فهي صفقات خيالية فعلا، ولكننا سوف نستعيد ذلك بمرور الوقت لأننا لن ندع العملاء يحصلون على هاتف مجاني والمغادرة بهذه السرعة».
وبما أن لجنة الاتصالات الفيدرالية لم تقم بتزويد التوجيهات الخاصة بتنفيذ هذا القرار فمن المحتمل أن تقوم شركات الاتصالات بوضعها، وأضاف روني: «ليس لدينا مشكلة في التنافس ولكننا نريد جميعا أن نكون في نفس الحلبة ولم تقدم لجنة الاتصالات الفيدرالية مجموعة من اللوائح لنقوم باتباعها، ولذلك يتعين على كل شركة أن تقوم بذلك لنفسها».
ومن ناحية أخرى، قالت نائبة رئيس شركة سبرينت للعمليات الميدانية، سوزان شيني، أن الشركة يمكن أن تحتفظ بعملائها مع إغراء عملاء آخرين من شركات أخرى بواسطة مغريات تشمل الرسائل النصية ونقل الصور وهواتف الكمبيوتر أو الكاميرا المختلفة والتوسع في نطاق التغطية، بل إنها أضافت أن قابلية الانتقال سوف تزيد من عنفوان أعمال الشركة، إلا أنها أضافت انه في ظل وجود العديد من الاختيارات، فإن التسبب في ارتباك العميل سوف يكون خطراً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved