الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th November,2003 العدد : 47

الأحد 21 ,رمضان 1424

سيغا تثير غضب ميكروسوفت!
أثارت شركة سيغا اليابانية غضب العملاق مايكروسوفت، ولم يكن ذلك بسبب تقديم سيغا لكمية هائلة من الألعاب الحصرية لجهاز البلاي ستيشن الثاني من سوني ضمن فعاليات معرض طوكيو للألعاب 2003. بل لأن الشركة اليابانية الزرقاء بدأت في استغلال شركة مايكروسوفت وجهازها الاكس بوكس بطريقة سببت غضبا رسميا لدى ستيديو مايكروسوفت للألعاب في اليابان.
المشكلة تعود إلى نحو عام ونصف، حيث أعلنت سيغا تعاونها مع مايكروسوفت من جهة ونينتندو من جهة لصنع أجهزة أركيد متوافقة مع أجهزة الغيمكيوب والاكس بوكس، وصنعت سيغا جهاز الاركيد «تراي فورس» المتوافق مع الغيمكيوب وبدأت في إصدار ألعابها على التراي فورس والغيمكيوب معاً كلعبة «اف زيرو جي اكس» ولكنها لم تقم بذات الأمر مع مايكروسوفت!
سيغا صنعت لوحة تشيهيرو المتوافقة مع الاكس بوكس بتوجيهات مايكروسوفت وبدأت في صنع الألعاب عليها، ومنها لعبة السباق آوت رن 2 وفيرشوا كوب 3 ولكنها أعلنت عدم نقل هذه الألعاب إلى جهاز مايكروسوفت الاكس بوكس مما يعد مخالفة صريحة لاتفاقية صنع لوحة تشيهيرو بين سيغا ومايكروسوفت، هذا الأمر أشعل فتيل أزمة كبيرة بين القسم الياباني لشركة مايكروسوفت وشركة سيغا.
الخلاف لم ينته ولكن سيغا قامت بمحاولة تهدئة بعد أن هددت مايكروسوفت بشكل غير رسمي بسحب لوحات الاركيد وإلغاء مشاريع سيغا على جهاز تشيهيرو، حيث صرح «ماكوتو اوساكي» الإداري من قسم ايه ام 2 في سيغا بأن الشركة اليابانية لم تلغ المشروع بشكل كامل كما ذكرت في تصريح سابق، لكنها أجلت تقديم «فيرشوا كوب» على الاكس بوكس لأسباب فنية، فيما قال أيضا ان الشركة ستنتظر ضمان نجاح اوترين 2 في الاركيد قبل بداية نقل اللعبة إلى الاكس بوكس.
http://www.videogamerx.net/gamenews/a001/722/01.jpg

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved