الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th November,2003 العدد : 47

الأحد 21 ,رمضان 1424

الذكاء الاصطناعي ومستقبل أمن أجهزة الكمبيوتر

* إعداد/ طارق راشد:
ثمة صلة وثيقة بين الذكاء الاصطناعي وأمن معلومات العالم الرقمي، ونتناول في هذا الموضوع قدرات الذكاء الاصطناعي وإمكانياته، وكيف أنه قد يصبح في يوم من الأيام ذا قدرة عالية في حماية الإنترنت.
في رواية الكاتب آرثر سي كلارك تحت عنوان «2001: أوديسا الفضاء» جاءت هذه الكلمات التي نطق بها جهاز الكمبيوتر المعروف ب «هال 9000» والذي كان يتميز بالذكاء الاصطناعي: «يؤسفني يا ديف أنني لا أستطيع أن أفعل ذلك... يؤسفني أنه ليس بوسعي السماح بمثل هذا الشيء». والمثير للانتباه أن هذه الكلمات تلخص الدورالذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في أمن معلومات العصر الرقمي. تخيل أن هناك كمبيوترا يبلغ قدرا من الذكاء يمكنه من ضبط المتسللين غير المصرح لهم بالدخول والذين يحاولون الوصول إلى ملفات سرية، وتخيل كمبيوترا له القدرةعلى فهم أضرار الفيروسات ويوفر الحماية اللازمة ضد المخاطر بصورة واضحة، وتخيل وجود كمبيوتر له القدرة على التخيل!.
إن المعاني الضمنية الفلسفية لمثل هذا الإنجاز ضخمة جدا وترجع إلى آلاف السنين، فقد ناقش ديكارت الفكرة في تأملاته، وعمد فيها إلى تحليل الحقيقة بواسطة البحث عن أساسها معتمدا على الاستبطان الإدراكي. وبعد أن رفض المعطيات التي وفرتها له حواسه على أنها غير جديرة بالثقة ولا يُعول عليها، أضطر في نهاية المطاف أن يرفض العالم المادي برمته. ولذا صار من الضروري واللازم تبريرالواقع بأكمله، وكذلك وجود الفيلسوف نفسه، من منظور الفكر، ومن ثم النظرية التي انتهى إليها وهي «أنا أفكر، إذاً أنا موجود». ويستنبط ديكارت بعد أن أثبت أن البشرية عبارة عن وحدة مفكرة، أن واقع العالم المادي ما هو إلا إبداع خالق عظيم. إن التفكير من منظور ديكارت أمر جلل.ولعل ذلك كان الدافع الذي حدا بعلماء الكمبيوتر وكتاب روايات الخيال العلمي على حد سواء إلى أن يحلموا لقرون بهذه الآلات ذات الذكاء الفائق. لقد اشتهرعالم الرياضيات المعروف «تشارلز باباج» والذي عاش في القرن التاسع عشر ب«الأب الروحي للكمبيوتر»، وعمله الأول، الذي أطلق عليه اسم «المحرك التحليلي» في عام 1833، يدعو كثيرين إلى الاعتقاد بأنه أيضا «الأب الروحي للذكاء الاصطناعي».
ولقد تمت دراسة هذا الفرع المعرفي بصورة أكاديمية منذ عام 1950عندما كتب العالم الرياضي البريطاني «ألان تيورنج» مقاله الأول متناولا الكمبيوتر الرقمي الحديث والذي كان عنوانه «آلية الكمبيوتر والذكاء».وعلى الرغم من مرور زهاء خمسين عاما من الأبحاث، إلا أن كثيرا من العلماء يعتقدون أننا مازلنا في حاجة إلى نفض الغبار عن مجال الذكاء الاصطناعي. لقد شهد مجال الكمبيوتر وغيره من المجالات ذات الصلة تقدما ملحوظا كما لو كان بسرعة الضوء، وفي يوم من الأيام ستتأتى لأجهزة الكمبيوتر خاصية الذود والدفاع عن نفسها، فقد تستجيب للفيروسات من تلقاء ذاتها، دون الحاجة إلى تحديث ملفات تعريف الفيروس أو دون تدخل العاملين على تأمين الكمبيوتر. ولكن حتى يأتي هذا اليوم، يجب علينا أن نعوِّل على ذكائنا الطبيعي لضمان خلو أجهزة الكمبيوتر خاصتنا من الفيروسات وأمن المعلومات المخزنة عليها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved