الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th April,2005 العدد : 111

الأحد 8 ,ربيع الاول 1426

فيدورا أسرع نسخ لينكس انتشاراً على الإنترنت

أوضحت آخر الاحصاءات التي أطلقتها مؤسسة الأبحاث الشهيرة نتكرافت أن نظام فيدورا Fedora مفتوح المصدر هو أسرع نظام لينكس انتشاراً بين ملقمات الويب.
وأن نسخ ريد هات تستحوذ على نصيب الأسد في سوق ملقمات الويب التي تعمل باللينكس. ووفقاً لنتكرافت فقد كان هناك 405.682 موقع إنترنت في الفترة ما بين سبتمبر 2004م وحتى مارس 2005م تعمل بنسخة فيدورا بزيادة قدرها 122% عن الرقم المحقق في بداية فترة المسح.
وخلال نفس الفترة فإن نسبة المواقع التي تعمل بإصدارات ريد هات Red Hat قد تقلصت إلى 1.2% بالرغم من أنها لا تزال تحتل المرتبة الأولى على باقي النظم بمجموع مواقع بلغ 1.610.427 موقع.
وعند دمج عدد المواقع التي تعمل على كل من ريد هات وفيدورا فإن ريد هات يستحوذ علىحصة قدرتها المؤسسة بنحو 50% من سوق الملقمات وهي نسبة ترتفع بسرعة بطيئة.
ويلي ريد هات في الترتيب ديبيان Debian بعدد مواقع وصلت في بداية شهر مارس إلى 791.086 وبذلك يكون قد حقق نمواً قدره 14% في فترة الستة أشهر. ثم كوبالت Cobalt بعدد 516.963 موقع ثم سوزي Novell SUSE Linux بعدد مواقع وصل إلى 442.908 موقع.
وجاء في النهاية كل من ماندراك Mandrake Linux وجينتو Gentoo Linux . ويذكر أن مسح نت كرافت يقوم بقياس النظام الذي تعمل به ملقمات الويب ولكن فقط إذا ما سمح الملقم بإعطاء بيانات عن اسم النسخ. وقد اعترفت نت كرافتس سابقاً أن أقل من 25% فقط من الملقمات تسمح بنشر معلومات عن النسخة التي تعمل بها من اللينكس.
ويلجأ مديرو الشبكات عادة حتى يحموا ملقماتهم وأجهزتهم من الهاكرز إلى تعطيل خاصية نشر معلومات عن النسخة كي يكسبوا وقتاً في معركتهم مع الهاكرز الذين يريدون معرفة نوع النظام ونسخته والثغرات الموجودة به.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved