الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th April,2005 العدد : 111

الأحد 8 ,ربيع الاول 1426

بمشاركة 15 دولة و650 عالماً
مهرجان ألعاب (الروبوت) يختتم أعماله في سان فرانسيسكو
* القاهرة العالم الرقمي عاطف عوض:
استضافت مدينة سانفرانسيسكو الأمريكية مهرجان ألعاب الإنسان الآلي (الروبوت) وهو عبارة عن استعراض لمهارات الروبت في مسابقة ثنائية (انسان آلي ضد إنسان آلي) وهو مهرجان يقام سنوياً وكان يعرف مسبقاً باسم أوليمبياد الإنسان الآلي.
وقد تنافس 650 مشاركاً من 15 دولة ليس من بينها دولة عربية أو إسلامية واحدة في عدد من المسابقات الفرعية في المهرجان تتراوح من المعارك القتالية إلى لعبة السومو.. ويتطلب الأمر أن يكون هناك متخصصون مختلفون لكل روبت حسب المسابقة التي يشترك بها.. فالروبت المشارك في لعبة كرة القدم يكون له أجهزة قياسية خاصة ويتطلب مهارات برمجية أكثر تعقيداً من تلك المطلوبة للورت المشارك في المعارك وإلا يحتاج إلى معرفة ميكانيكية أكثر منها برمجية.
ويمكن برمجة الروبوت بعد دمج هذين النوعين من المهارات للتفاعل مع المواقف الجديدة والاستجابة لها جسدياً (مادياً) والهدف من المهرجان هو تصنيع إنسان آلي يستطيع القيام بمهام أكثر من المعتاد القيام بها والتي لا يستطيع حتي هذه اللحظة أن يقوم بها سوي البشر وقبل المهرجان بأيام تراصت أعدداً كبيرة من الإنسان الآلي (الروبوت) مشحونة في صناديق خشبية على حوائط جامعة سانفرانسيسكو الأمريكية التي استضافت الحدث.
سأل نيكولاس هيتاري والده الذي يعمل باحثاً علمياً في جامعة ميتشجان: ما الذي سوف نحصل عليه في حالة فوزنا بالمسابقة ؟!.
قال الوالد: سوف نحصل علي ميدالة.. قال الولد في دهشة: هل هذا هو كل شيء؟!.. أقيم المعرض تحت شعار (التعلم ومشاركة المعرفة) ويشكل الاثنان فريقاً يدعي (فيونال كلود) وقد فاز في مسابقة المعارك القتالية (صورة رقم1) وقال ديفيد كلاينز رئيس جمعية الإنسان الآلي الأمريكية منظمة الحدث، إن المتسابقين لا يتحدثون مع بعضهم البعض علي الإطلاق.. وهناك ما يمكن أن يتعلمه كل واحد منهم من الآخر.
يقول والتر نيستيكو باحث دكتوراة ألماني: نحن نعمل علي جعلهم أذكياء بما فيه الكفاية كي يعملوا في بيئة لا يعرفونها علي أمل أن نجعلهم أكثر إفادة.. وحتي نصل إلى هذه المرحلة فإن الروبت يتم استخدامه لأداء مهام محددة مثل البحث وعمليات الإنقاذ والمراقبة والتصنيع.. ويري لوكا أيوشي مدرس مساعد بجامعة روما الإيطالية أن بعض من أهم الدراسات البحثية الهامة يتم إجراؤه في مسابقات مثل هذه.
ويعمل أيوشي مع نيستيكو علي تصنيع إنسان آلي سوف يتمكن مع زملائه من لعب مبارة كرة قدم كاملة أمام البشر بحلول عام 2050م.. وقد جاءت الفكرة أو بالأحري التحدي من فكرة ديب بلو وهو الحاسب الخارق الذي تحدي العبقري الروسي أستاذ الشطرنج الأسطورة جاري كاسباروف في نهاية التسعينات من القرن الماضي.
والطريف أن 90 % فقط من المشاركين من المهندسين أما الباقون فهم محامون وطلاب ومدرسون وهواة.. وهذه بعض لقطات من المنافسات والمعارك التي شهدها المهرجان.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved