الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th April,2005 العدد : 111

الأحد 8 ,ربيع الاول 1426

العثور على أول فيروس للهاتف المحمول في رسائل
قالت شركات تعمل في مجال أمن المعلومات إن فيروساً جديداً لبرامج تشغيل الهواتف المحمول بدأ ينتشر الأسبوع الماضي عن طريق رسائل تحتوي على صور وأصوات وهو الأول من نوعه ويمثل خطراً على الهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم.
ويحاول الفيروس (كومووريار إيه) نسخ نفسه من خلال إرسال رسائل متعددة الوسائط إلى أرقام الأشخاص المخزنة في الهاتف، كما يحاول أن يفعل نفس الشيء عبر الاتصالات اللاسلكية مع أجهزة أخرى ويفرغ البطارية في نهاية الأمر.
وعلى عكس فيروسات الكمبيوتر التي تنتشر بسرعة في أنحاء العالم عن طريق شبكة الإنترنت فإن فيروسات الهاتف المحمول كانت محدودة في السابق بسبب طبيعة التكنولوجيا المستخدمة فيها. يذكر أن أول فيروس للهاتف المحمول في العالم ويحمل اسم (كابير) انتشر في 16 دولة فقط في ستة أشهر باستخدام خاصية الاتصال اللاسلكي المعروفة باسم بلوتوث.
أما الفيروس (كومووريار إيه) فقد قالت شركة سيمانتك لبرامج أمن أجهزة الكمبيوتر في بيان لها إنه يحاول إرسال رسائل متعددة الوسائط وذات أسماء مختلفة إلى الهواتف الذي يستخدم فيها برنامج التشغيل الشائع سريس 60 الذي صنعته شركة سيمبيان. وإذا لم يضغط مستخدم الجهاز على زر تحميل الرسالة فلن ينتشر الفيروس.
وقال ميكو هيبونين مدير شركة بحوث مكافحة فيروسات الكمبيوتر الفنلندية إفسكيور (لا أعتقد أن هذا الفيروس سيكون مشكلة كبيرة لكنه بداية عصر جديد).
وأضاف أن الدلائل الأولية تشير إلى أن الفيروس نشأ في روسيا.
ويتوقع تنامي مخاطر فيروسات الهواتف المحمولة مع زيادة تطور قدرات واضعي البرامج واستخدام تكنولوجيات قياسية في الهواتف المحمولة تجعل من السهل على الفيروسات الانتشار ليس فقط عبر أجهزة معينة وإنما عبر صناعة الهواتف المحمولة كلها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved