الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th July,2005 العدد : 124

الأحد 11 ,جمادى الثانية 1426

انخفاض سوق الجوال بالصين خلال الربع الأول
أوضح العديد من التقارير وأبحاث السوق التي أصدرت مؤخرا انخفاض سوق أجهزة الهواتف الجوالة بالصين بينما ازدادت المنافسة بين الشركات هناك وذلك خلال الربع الأول من عام 2005 الحالي، وأضافت أن السوق الصينى قد أصيب بما يعرف بالفيضان من قبل المنتجين وكبرى الشركات فيما يتعلق بالأجهزة الجوالة بمختلف أنواعها وقد ذكرت الإحصائيات أن سوق الهواتف الجوالة بالصين قد استوعبت فقط ما قيمته 60 مليونا و300 ألف جهاز خلال هذه الفترة بانخفاض قدره 6.5% مقارنة بالفترة نفسها خلال العام الماضى 2004م. وأرجع الخبراء أن العوامل التي أثرت على تلك الصناعة في هذا السوق الضخم هى إعادة تخصيص الطاقة الإنتاجية لشركتى نوكيا وموتورلا بالإضافة إلى إدخال العديد من التعديلات والتطويرات التي قامت بها شركات مثل سامسونج وال جى وان اى سى.
وتتوقع التقارير أن يكون هناك تأثير ملحوظ في عودة السوق الصينى إلى مستويات النمو الماضية وذلك بعد منح رخصة التشغيل لشركة الجوال الجديدة هناك وهو ما قد يكون دافعا لمزيد من الإقبال على الأجهزة الجوالة خاصة الحديثة منها.
اتفاقية تعاون بين سامسونج وموتورلا
أعلنت شركة سامسونج الكورية أنها وقعت اتفاقية شراكه مع موتورلا للتعاون في مجال إحدى التقنيات الجوالة.
وعلق الخبراء أن تلك الاتفاقية ربما جاءت كأجراء فيما بين الشركات تجنبا للنزاعات القانونية التي تكبد الشركات الملايين من الدولارات في حالة إثبات انتهاك للملكية الفكرية ولم تفصح سامسونج عن المزيد من التفصيلات حول تفاصيل وشروط الاتفاقية.
وكانت سامسونج قد وقعت أيضا اتفاقية مماثلة مع شركة سونى اليابانية في نهاية العام الماضى للاشتراك في بعض براءات الاختراع الخاصة بإحدى التقنيات كما قامت شركة ال جى الكورية وماسوشيتا اليابانية بتوقيع اتفاقية في نفس الإطار أوائل العام الحالي لإنهاء نزاع قانوني فيما بينهم حول تقنيات شاشات عرض البلازما.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved