الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th August,2003 العدد : 34

الأحد 19 ,جمادى الثانية 1424

الأمريكيون يريدون هواتف مجانية: كساد في سوق الجوال بالولايات المتحدة

* القاهرة مكتب الجزيرة
عاطف عوض:
أكد احدث استطلاع للرأي أجراه مؤخراً معهد جوبيتر لبحوث التسويق على 2773 مواطن أمريكي ان نحو ثلثي الأمريكيين غير منبهرين بالتكنولوجيا الجديدة التي تتطور باستمرا في مجال الهواتف الجوالة وان ما يشغل اهتمامهم حاليا هو صغر الحجم وليس التكنولوجيا.
وقال 43% ممن شملهم الاستطلاع انهم لا يرغبون في دفع مبلغ يزيد عن ال 49 دولار أمريكي في مقابل هاتف ذكي، به كمبيوتر صف زو كاميرا رقمية أو مشغل اغاني وانهم يفضلون عوضا عن ذلك هاتف مجاني ليست به اية امكانيات تذكر وذلك في اشارة إلى عروض معظم شركات الجوال في الولايات المتحدة التي تتيح للعميل الاختيار بين هاتف مجاني أو هاتف ذكي مع دفع الفارق وذلك عند شراء خط جديد.
وعن افضل الخواص التي يفضلونها في الهاتف الجوال قال 19% انها النغمات المجسمة بينما تراجعت خاصة تشغيل الموسيقى إلى المرتبة الأخيرة بنسبة 3% وقدرت مجموعة يانكي الاقتصادية حجم مبيعات الهواتف الذكية والهواتف ذات الخواص المتعددة في الولايات المتحدة إلى ما يقرب من 700 ألف هاتف جديد في العام الماضي وأوضحت دراساتهم ان نحو نصف عدد عاملي الهواتف الجوالة التي تجمع ما بين امكانيات الحاسب الشخصي والمفكرة مع امكانيات الهاتف العادية (6% من أصحاب الهواتف الجوالة) يفضلون الحصول على جهاز واحد يحمل امكانيات التحدث وارسال الرسائل والحاسب المحمول. من ناحية أخرى اصبحت الهواتف الجوالة العادية استثناء في اليابان بعد ان اصبحت الموضه هناك هي هواتف الكاميرا وهواتف الفيديو.
وأشارت دراسات مؤسسة «جارتنر داتاكويست» ان نحو ثلاثة ارباع اليابانيين من مقتنيي الهواتف الجوالة يستعملون هواتف الكاميرا وكانت هذه النسبة لا تتعدى 57% في نهاية العام الماضي. وقد بلغت مبيعات الهواتف الجوالة في اليابان 9 ،11 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2003م مقارنة ب 9 ،8 ملايين وحدة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وارجع «آفي جرينجارد» احد الباحثين في مؤسسة جارتنر اقبال اليابانيين على الهواتف الذكية إلى وجود بنيه تحتية لاسلكية متقدمة وإلى عمليات الصيانة والتحديث المستمر للشبكات وإلى الثقافة المتقدمة.
وتوقعت مؤسسة جارتز ان تنشر هواتف الكاميرات في أوروبا وان يكون ثلثا مبيعات الجوال عام 2006م من هواتف الكاميرا.
أهم خواص التليفون الجوال عند الأمريكيين:
الحجم الصغير 34%
النغمات المجسمة 19%
شاشة كبيرة ملونة 12%
يحتوي على كمبيوتر مفكرة صغيرة 12%
استقبال وارسال رسائل فيديو 10%
دخول على الإنترنت 9%
استخدام تقنية البلوتوث 6%
تحميل وتشغيل الألعاب 4%
تشغيل الموسيقى 3%
خواص أخرى 10%
لا يخططون لشراء جوال 43%

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved