الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th August,2003 العدد : 34

الأحد 19 ,جمادى الثانية 1424

برامج تحرير الفيديو بواسطة الكومبيوتر توفر مزيداً من الحرية للمستخدمين

* إعداد: إبراهيم الماجد:
مع مزيد من برامج «تحرير الفيديو» على الكومبيوتر، تزداد سهولة التعامل مع فكرة «المونتاج» التي لطالما أبعدت المستخدمين عن الفيديو الرقمي وخدماته.
فعادة لا يحصل المصور على فيلم فيديو متكامل بمجرد تسجيله مشاهد لنصف ساعة، وعليه بعد التسجيل ان ينظم المشاهد في شكل كاف ليصبح المقطع المسجل خاليا من الأخطاء، وللقيام بعملية مونتاج رقمية سهلة باتت برامج تحرير الفيديو اللاعب الرئيسي في ميدان المستخدمين غير المحترفين.
تبدأ عملية تحضير فيلم الفيديو مع بدء التصوير عبر كاميرا فيديو رقمية في رحلة او خلال جلسة عمل او أثناء مناسبة ما، وعندما تنتهي عملية التصوير يقوم المستخدم بنقل ملف الفيديو إلى القرص الصلب الثابت hard Disk في الكومبيوتر.
وعندما يصبح ملف الفيديو موجودا على الكومبيوتر تبدأ المرحلة الثانية التي يتدخل في تفاصيلها برنامج «تحرير الفيديو»، وتتضمن إجراءات التحرير قص المقاطع غير المرغوب فيها وتبديل أماكن بعضها وأحيانا إطالة المدة او تقصيرها، وربما إضافة بعض المؤثرات الخاصة وإدخال عناوين او صور او موسيقى.. وسهولة التعامل مع فيلم فيديو بواسطة برامج الكومبيوتر تكمن في عمل البرنامج نفسه، لأنه واضح وبسيط، يعتمد أول مبادئ التعامل مع برامج الكومبيوتر وهي Drag and Drop أي سحب المقاطع وإسقاطها في اماكنها، وتجمع معظم برامج تحرير الفيديو المقاطع في لوح طويل واضح يشبه صفحات مجلات القصص المصورة وتبدو المشاهد موزعة على لوح مستطيل، وفي العديد من هذه البرامج يتوافر لوحان مستطيلان الأول لمشاهد من مقاطع والثاني لخط زمني Time Line يحدد دقائق التسجيل.
ويتعامل البرنامج الخاص بتحرير الفيديو مع المقاطع بطريقة مشابهة لتعامل برامج تحرير الصور مع الطبقات والشرائح Layers، ويستطيع اي مستخدم لبرنامج فوتوشوب Photoshop ان يتعامل مع الطبقات الخاصة بفيلم فيديو لأن الاثنين يستخدمان ذات المبدأ.
برامج الهواة والمحترفين
اما المرحلة الأخيرة من التعامل مع مقاطع فيلم فيديو فهي تثبيت الأجزاء في أماكنها وتسمى Rendering وهذا ما ينتج فيلما واحدا، والنتيجة التي يحصل عليها المستخدم هي تلك التي حددها بنفسه سواء ترتيب المقاطع او مقدمتها او مؤثراتها.
وهناك نوعان رئيسيان من برامج الفيديو، الأول للمحترفين والثاني للهواة ويتميز الاثنان بالقدرة على تحمل عدد اكبر من مسارات Tracks الصوت والصورة وحجم الملفات وعدد المؤثرات وغيرها.. ومن المنتجات المحترفة تلك التي تنتجها شركات مثل Adobe وUlead، اما منتجات الهواة فهي من صنف تنتجه مايكروسوفت وتضمنه في حزمة برامج تأتي عادة متباينة مع نظام التشغيل ويندوز، ومن جهة البرامج الاحترافية فإن الهدف الدائم هو زيادة المرونة، والقدرة على التعامل مع مزيد من الملفات والمسارات، اما الهواة فيريدون عادة عددا اقل من مسارات الصوت والصورة ومزيدا من السهولة في الانطلاق مع المشروع وإنهائه، وواجهة استخدام برنامج مثل Pinnacle Studio تعبر عن سهولة لأنها تقدم مساري فيديو وثلاثة مسارات صوت وتبويب خاص بإرشاد المستخدمين خلال عملية التحرير، وعلى العكس تماما يقدم برنامج مثل Adobe Premiere ما يصل إلى 99 مسارا للصوت والصورة مع نوافذ عمل Work Windows عديدة لأكثر من ملف.
أنماط البرامج
هناك عشرات البرامج لتحرير الفيديو التي يمكن شراؤها عبر الإنترنت او التفتيش عن نسخة بسعر زهيد في السوق ومنها نذكر:
Movie DV
يتمتع هذا البرنامج بمجموعة مزايا لدرجة يصبح معها استخدامه لدى الهواة صعبا ويمكن أن يعرض هذا البرنامج في واجهة الاستخدام نحو 11 نافذة عمل، كذلك يتضمن البرنامج مجموعة مؤثرات Effects جاهزة إضافية لتحكم كامل في وقت المقاطع Time Line، كما يمكن التحكم في الصوت عبر وسائل مختلفة.
Pinnacle Studio وقد يكون برنامج Pinnacle من أشهر البرامج في عالم هواة تحرير الفيديو على الكومبيوتر لأنه يتضمن كل الخدمات التي يحتاج إليها الهاوي، ويقول البعض ان إمكانات التحرير في البرنامج ممتازة لأن أدوات القص سهلة الاستخدام وعرض البرنامج للوحة المقاطع وخط الوقت فائق الوضوح، كما يتضمن البرنامج خدمة وضع العناوين وتدعى Pinnacle s TitleDeko، تمكن الهواة من إدخال النصوص الى الفيلم بسهولة ومرونة، ولخدمات الصوت يوجد برنامج خاص هو Sonat Sound داخل Pinnacle، وهو مفيد في إنشاء مسارات الموسيقى الخلفية المرافقة للمشاهد.
لكن المشكلة في البرامج هي في «المؤثرات الخاصة» Special effects لأنها محدودة ومقتصرة على الاماميات مثل تعيين السرعة في تشغيل الفيديو وضبط الألوان والنفور والموزاييك ومؤثرات ملصق الإعلانات Poster، ويتضمن البرنامج وظيفة، «كساد الصور الثابتة» وهي مخصصة ليضع المستخدم شعارات على الأفلام، لكنه لا يوفر خدمة وضع صورة داخل صورة أخرى.
Power Director وهو مخصص للمبتدئين ويخلو من الخدمات الضرورية، ولكن إذا استخدمه هاو فسيجده عظيما! من جهة أخرى يتضمن البرنامج بعض الميزات مثل نموذج لإنشاء أقراصDVD.
ShowBiz يتضمن هذا البرنامج البسيط بعض المكونات التي تهم المبتدئين لكنه يفتقد الخدمات الأمامية، وعادة يقدم هذا البرنامج مجانا لدى شراء بعض أنواع الكاميرات.
Cinematics يركز هذا البرنامج على مساعدة المستخدمين في إنتاج فيديو جيد انطلاقا من ثلاثة أوضاع إنتاج هي: Story Builder وCineMagic وWoyo Work ur Your Own.
ويمكن ان يوصف هذا البرنامج بالمتعدد التوجه لأنه يحاول جمع مستخدميه من الهواة والمحترفين معا، وطبعا تتوافر في السوق عشرات البرامج الأخرى فضلا عن المذكورة مثل VideowareوVideo Factory وVideo Deluxe وulead Studio.. لكن المزيد من البرامج يعني المزيد من التجارب وما على المستخدم سوى التجربة ليكتشف حاجته من هذه البرامج.
فلسفة مختلفة
أما إذا كان المستخدم محترفا ويبحث عن برنامج قوي فائق التحمل فلا شك في انه سيتوجه الى برنامجين او ثلاثة مثل Adobe Premiere وulead Media StudioPro، وقد تم تطوير هذين البرنامجين في شكل يغطيان فيه معظم متطلبات المحترفين مع انهما يتبنيان فلسفة مختلفة سواء في التصميم او الأداء ولكن يلتقيان في النتيجة.
وفي النهاية يعتمد اختيار البرنامج المناسب على طبيعة الحاجة إليه، ومهما كان الهدف فإن حقيقة أمامية يجب ذكرها هي أن مجال المونتاج الرقمي غير طبيعة مهنة المونتاج التي باتت تعتمد على أدوات جديدة من الواجب الاطلاع عليها.
وللراغبين في التجربة ننصح بإجراء جولة واسعة على مواقع شركات البرامج المذكورة لإلقاء نظرة عن كثب.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved