الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th August,2003 العدد : 34

الأحد 19 ,جمادى الثانية 1424

لراحتك داخل المنزل...
اليابان تحدث ثورة جديدة في عالم التقنية
* منيرة عبدالله:
في هذا العالم الواسع سريع الايقاع كثرت أعمال الناس وتعددت مشاغلهم، وأصبح الأفراد يقضون معظم أوقاتهم خارج المنزل، وبمجرد عودتهم إلى منازلهم يبحثون عن الراحة إلا أن الأتربة والأوساخ والضوضاء المنزلية لهم بالمرصاد. و لسان حالهم يقول: «لا راحة اليوم ولا دلال». ولكن كانت شركة هيتاشي Hitachi اليابانية للإلكترونيات على علم بتلك المعاناة وأعلنت ان لديها الحل الشافي، فقد طرحت منتجاً جديداً وهو عبارة عن جهاز آلي على شكل كعكة يقوم بشفط الأتربة والتخلص منها بشكل تلقائي.
يبلغ قطر هذا الجهاز 25 سنتيمترا. وطوله حوالي 13 سنتيمترا، ويزن أربعة كيلوجرامات. لذلك يعتبر أصغر جهاز تنظيف آلي في العالم. وتقول شركة هيتاشي إن بإمكان هذا الجهاز تنظيف الأركان التي يتجمع فيها الغبار بسهولة عن طريق فوهة متنقلة تمتد من الجهاز أوتوماتيكيا. اضافة الى احتوائه على كاميرا داخلية وأجهزة استشعار متعددة تتضمن موجات فوق صوتية وضوءا وحرارة يمكن للروبوت أن يتفادى الاصطدام بالأثاث المنزلي كما يمكنه تذكر تصميم منزلك أو شقتك الخاصة. وعندما ينتهي الجهاز من تنظيف المنزل فإنه يعود لمحطته الأساسية ويقوم بالتخلص من الأوساخ التي تم جمعها ثم يستعيد الشحن تلقائيا. كما يمكنه التنظيف لمدة 50 دقيقة في كل مرة، فقدرة بطاريته النيكل هيدروجينية تكفيه لتنظيف خمس غرف مساحة كل منها تسعة أمتار مربعة. وتقول شركة هيتاشي «يمكن لربة المنزل ألا تحرك أصبعا واحدا لمدة شهر كامل». ومن مميزات الجهاز العظيمة أيضا هي إمكانية التحكم به عن طريق الكمبيوتر أو الهاتف النقال إذا كنت خارج المنزل. وسوف يطرح هذا الجهاز في الأسواق خلال السنتين أوالثلاث السنوات القادمة بسعر 000 ،200 ين ( أي 1680 دولارا ).
وتقول الشركة «مع ازدياد معدل كبار السن في المجتمعات. وانخفاض معدل المواليد. وارتفاع عدد النساء العاملات فإن الناس يتمنون تقليص العمل المنزلي». وهذا بالفعل ما فعلته شركة هيتاشي اليابانية، ولكن يجب علينا أن ننتظر لثلاث سنوات قادمة حتى تتاح لنا امكانية الاستفادة من ذلك الانجاز.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved