الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th September,2006 العدد : 180

الأحد 24 ,شعبان 1427

قاضٍ برازيلي يلزم شركة جوجل بالكشف عن معلومات مشتركيها

*إعداد - وليد الشهري:
أصدر قاضٍ برازيلي حكماً يلزم فرع شركة جوجل صاحبة محرِّك البحث المشهور في البرازيل بالكشف عن معلومات عن خدمة (أوركوت) للتعارف المتهمين بجرائم مثل العنصرية والميل الجنسي للأطفال. وأمهل القاضي الاتحادي خوسيه لونارديلي شركة جوجل مساء يوم الخميس الماضي 15 يوماً للكشف عن المعلومات، من بينها معلومات يمكن من خلالها تحديد هوية المستخدم. وفرض القاضي غرامة يومية قدرها 50 ألف ريال (23255 دولاراً) عن كل مشترك ترفض جوجل كشف معلومات عنه. ويشكل المشتركون البرازيليون 65 في المائة من مجموع المشتركين في خدمة التعارف على جوجل (أوركوت) البالغ عددهم نحو 27 مليون مشترك.
وكان الادعاء العام في البرازيل يحقق بشأن المجموعات الخاصة بالبرازيليين والمخصصة لموضوعات مثل المثلية الجنسية والعنصرية والميل الجنسي للأطفال على الخدمة. وقال مسؤولو جوجل في البرازيل: إن كل المعلومات الخاصة بالمشتركين يتم تخزينها على خادم (سرفر) خاص في الولايات المتحدة، ولذلك فهو خاضع للقوانين الأمريكية؛ مما يجعل من المستحيل الكشف عن هذه المعلومات. وأضافوا: إن فرع الشركة في البرازيل يتولى شؤون المبيعات والدعاية والتسويق، ولا يتولى إدارة خدمة (أوركوت).
وقال القاضي: إن (مسألة أن المعلومات يتم تخزينها في الولايات المتحدة غير ذات صلة بالقضية؛ حيث إن كل الصور والرسائل التي عثر عليها ممثلو الادعاء العام أثناء التحقيق نشرها وأرسلها برازيليون يستخدمون الإنترنت من الأراضي البرازيلية). وأضاف: إن فرع شركة جوجل في البرازيل انتهج موافقة تجاه (الجرائم الخطيرة التي ترتكب على الأوركوت)، وأظهر (عدم احترام شديد للسيادة الوطنية). ولم يرد أي تعليق مباشر من ممثلي الشركة على الحكم.
وكان محامي الشركة دورفال جويوس قد وصف القضية ضد الشركة في وقت سابق بأنها سخيفة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة إلكترونية
دكتور .كوم
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved