الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th September,2006 العدد : 180

الأحد 24 ,شعبان 1427

دليل البرامج
* إعداد : بندر العتيبي

اسم البرنامج: LimeWire
وظيفة البرنامج: أحد أفضل برامج مشاركة الملفات مع الأصدقاء عبر الإنترنت ويتميز بسرعة نقل الملفات وسهولة استخدامه ودعمه للغة العربية، كما أن البرنامج يتوفر منه نسختان إحدهما مجانية والأخرى احترافية غير مجانية.
حجم البرنامج: 2.9 ميغا بايت
رقم النسخة: 4.12
البرنامج: مجاني
البرنامج متوافق مع Microsoft Windows 98/ME/2000/XP/2003
الموقع الرئيسي للبرنامج: http://www.limewire.com
كما يمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيسي من خلال هذا الصفحة مباشرة http://www.limewire.com/english/co ntent/download. shtml
القوائم الرئيسية للبرنامج:
1- File قائمة الملفات بحيث يمكنك من خلال هذا الخيار البدء بالاتصال لمشاركة الأصدقاء ملفاتهم، كما يمكنك قطع الاتصال من خلال البرنامج.
2- View قائمة العرض ومن خلالها يمكنك اختيار أشرطة الأدوات وإضافة وإلغاء ما يناسبك، كما يمكنك تصغير الإيقونات، بالإضافة إلى اختيار اللغة المناسبة من بين اللغات المتوفرة.
3- Navigation يساعدك هذا الخيار بالتنقل بين البحث والمتابعة والاتصالات ومكتبة الملفات.
4- Resources يمكنك من خلال هذا الخيار الانتقال من النسخة الاحترافية غير المجانية للبرنامج والتي تحوي الكثير من الوظائف والخدمات.
5- Tools أدوات البرنامج ومن خلالها يمكنك الوصول إلى خيارات البرنامج، حيث يمكنك تحديد مسار حفظ الملفات التي قمت بالمشاركة فيها وتحديد سرعة تحميل الملفات وعدد الملفات التي تم تحميلها بنفس الوقت والتعرف على حجم الباندوث Bandwidth وقائمة العرض والتحكم في الرسائل الإعلانية والمزيد من الخيارات الأخرى.
6- Filters هذا الخيار لتصفية وتنقية الكلمات المفتاحية بحيث يقوم البرنامج برفض البحث عنها، كما يمكنك تجاهل عناوين أي بي IP محددة وإضافة ما يناسبك. 7- Help الملف المساعد للبرنامج ومن خلاله يمكنك الاطلاع على طريقة عمل ووظائف البرنامج وكذلك وضع البرنامج في مقدمة البرامج بسطح المكتب لديك بالإضافة إلى انه يمكنك التعرف على رقم الإصدارة الخاصة بالبرنامج.
طريقة عمل البرنامج :
تتعد برامج مشاركة الملفات على الإنترنت ومن أهم ما يتميز به البرنامج سرعة التحميل وتعدد اللغات ومنها العربية، كما أنه يوفر نسختين أحدهما مجانية تماما Free وهي التي سنقوم بشرحها، أما الأخرى فهي للمحترفين Pro والتي لا تتعدى قيمتها (18.88) دولار..
فبعد أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال موقعه على شبكة الإنترنت وتقوم بتنصيبه وتثبيته في جهازك فإنه ستظهر لديك واجهة البرنامج المرفقة ومنها يمكنك البدء بالبحث عن ملفات المشاركة من البرامج والملفات الصوتية والمستندات وتحميلها مباشرة إلى جهازك بكل سهولة، حيث يلزمك أن تقوم بالاتصال والمشاركة بالبرنامج من خلال قائمة الملفات File وتحديدا من خلال Connect كما يمكنك قطع الاتصال من نفس الخيار وتحديداً من خلال الخيار Disconnect وبعد ذلك تقوم بتحديد مسار الملفات التي ستقوم بتحميلها بجهازك من خلال Tools ومن ثم تقوم باختيار Options - Save فسيظهر لديك مربع حوار يطلب منك تحديد مسار الملف ومن خلال المستعرض Browse تقوم باختيار المجلد الذي يمكنك المشاركة من خلاله وللبدء بالبحث عن الملفات فمن خلال Navigation وهو الخيار رقم (3) وتقوم باختيار Search للبحث فيظهر لديك دليل البحث بحيث تضع الكلمة التي تبحث عنها ولنفترض أنها أحد البرامج ثم تقوم باختيار التصنيف المناسب programs وإذا رغبت في البحث عن الملفات الصوتية Audio أو ملفات الفيديو Video أو المستندات فمن خلال Documents وللبحث عن الصور Images كما يمكنك البحث عن كافة أنواع الملفات من خلال All Types وبعد ذلك ستظهر لديك نتيجة البحث مباشرة وبشكل مستمر ضمن الخيار Search وبعد ذلك يمكنك اختيار الملفات المناسب تحميلها لجهازك من خلال النقر على زر الفأرة الأيمن واختيار Download وسيقوم تلقائيا بتحميل الملف ضمن مسار المجلد الذي قمت باختياره سابقا ويمكنك من خلال البرنامج إيقاف تحميل الملفات واستكمالها لاحقاً من خلال Pause Download . ولمعرفة المزيد عن البرنامج فمن خلال اتباع هذا الرابط: http://www.limewire.com/english/co ntent/features. shtml
****

اسم البرنامج: Sketch Master
وظيفة البرنامج: برنامج مميز للتصميم والغرافيكس وذلك لإضافة الصور والتعديل عليها من خلال بعض الفلاتر والتأثيرات وتحويلها لرسوم تخطيطية ويمكن تحويل الصور إلى خلفية للشاشة وعمل البوم وإرساله عبر البريد الإلكتروني.
حجم البرنامج: 7.07 ميغا بايت
رقم النسخة: 3.21
سعر البرنامج: 39.50 دولاراً
البرنامج متوافق مع Microsoft Windows 98/ME/2000/XP/2003
البرنامج مشترك أي أنه يمكنك تجربته وهو كامل الوظائف، وتستطيع عند دفع ثمنه الحصول على الإصدارات الأحدث مجاناً، وتلقى دعماً فنياً.
الموقع الرئيسي للبرنامج: http://www.thinkersoftware.com
كما يمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيسي من خلال هذا الرابط مباشرة http://www.thinkersoftware.com/pho to-to-sketch/soft/Sketch_Master_set up.exe
مميزات البرنامج:
- إمكانية إضافة الصور من الكاميرا الرقمية مباشرة.
- إضافة الإطارات المتنوعة للصور التي قمت بإدراجها
- إضافة المزيد من الفلاتر والتأثيرات على الصور المدرجة.
- يساعدك في عمل رسم تخطيطي للصور التي قمت بإدراجها.
- يحوي البرنامج على أكثر من (150) إطاراً يمكن الاستفادة منها تنسيقات الصور.
- إمكانية تحويل الصور إلى خلفيات للشاشة.
- إمكانية إرسال الصور مباشرة عبر البريد الإلكتروني
- إمكانية عمل ألبوم بملف تنفيذي.
طريقة عمل البرنامج:
تعد برامج التصميم والجرافيكس على شبكة الإنترنت وقد قمنا هذا الأسبوع باختيار برنامج Sketch Master في نسخته الرابعة وذلك لسهولته في عمل بعض الفلاتر والتأثيرات على الصور المدرجة، حيث يلزمك بعد أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال موقعه على شبكة الإنترنت والذي يبلغ حجمه (7.7 ميغا) أن تقوم بتنصيبه وتثبيته في جهازك وعند تشغيله ستظهر لديك واجهة البرنامج المرفقة، حيث تقوم بإدراج الصور من خلال Open a picture حيث يتعامل البرنامج مع الصيغ التالية bmp, jbg, jbeg وبعدها سيظهر لديك مربع حوار يطلب منك اختيار الإطار المناسب من بين القائمة ثم تقوم بعد ذلك بالنقر على الخيار Open Photo to sketch حيث تقوم بتعديل الصور من خلال Open حيث سيظهر لديك مستعرض يطلب منك تحديد مسار الملف في جهازك وبعد اختياره يمكنك تعديل ما يناسبك من الفلاتر الموجودة والخاصة بالفرشات والأقلام وعند الانتهاء تقوم بالنقر على زر التحويل Convert ثم يمكنك حفظ الملف الجديد من خلال قائمة Save ومن ضمن الخدمات التي يقدمها البرنامج إمكانية تحويل الصورة إلى خلفية لسطح المكتب لديك من خلال Make Wallpaper أما إذا رغبت في صناعة البومات للملف فمن خلال Make Album ولمعرفة المزيد عن البرنامج فمن خلال اتباع هذا الرابط:
http://www.thinkersoftware.com/ph oto- to-sketch/index. htm

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة إلكترونية
دكتور .كوم
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved