الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th September,2006 العدد : 180

الأحد 24 ,شعبان 1427

بعد البر والبحر الجوال يغزو الجو
الاتصالات بالجوال في الرحلات الجوية قريباً
* ابراهيم الماجد
سيتمكن المسافرون على متن الخطوط الجوّية التجاريّة من استخدام الهاتف الجوال أثناء السفر في المستقبل القريب، مما يمكن محطات الاتصال على متن الطائرات تحقيق إيرادات كبيرة لمشغلي خدمات شبكة الهاتف الجوال وشركات الخطوط الجوّية. ويقول بعض الخبراء أنهم يتوقعون بلوغ مجموع دخل الاتصال بواسطة الهاتف الجوال خلال الرحلات الجوّية ملياري يورو في أوروبا وحدها بحلول سنة 2010م. لكن كيف ستنعكس هذه الخدمات على المسافرين، وما استعدادات شركات الطيران العربية لهذه التطورات، وهل ستصبح الطائرات مكاناً آخر للتحدث على الخلوي وربما إزعاج المسافرين الآخرين؟
اتصل من علو 10 آلاف قدم
يتوقع الخبراء وبينهم شركات استشارية مثل «بوز آلان هاملتون» ان يكون لهذا التقدّم التكنولوجي وقع كبير في الشرق الأوسط. ويضيفون ان منطقة الشرق الأوسط عموماً والمطارات المركزية مثل أبو ظبي ودبي وجدّة والرياض خصوصاً تسجّل ارتفاعاً في الحركة الجوية سنة بعد أخرى، مما يعني أنه سيكون لخدمات الجوال على الرحلات الجوية تأثير مهم في هذه المنطقة. وإذا أضفنا إلى ما سبق أنّ الإقبال على خدمات الهاتف الجوال يزداد بسرعة في منطقتنا، يمكننا أن ندرك الأهميّة البالغة لمحطات الاتصال على متن الطائرات.
معروف أنّ استعمال الهواتف الجوال محظور حالياً على متن الرحلات الجوية التجارية بسبب احتمال تشويشها على الأنظمة الإلكترونيّة البالغة الدقّة للطائرات.
فالجوال يرسل إشارات عالية الطاقة أثناء بحثه عن محطة اتصال متوفّرة للمكالمات الواردة والصادرة. ويمكن هذه الإشارات التشويش على مجموعة الرادارات الكهربائيّة للطائرة، وخصوصاً عندما تكون خارج نطاق محطة الاتصال.
وجرى استنباط جملة حلول لتذليل القيود المفروضة على استعمال الهواتف الجوال على متن الرحلات الجوّية. فعلى سبيل المثال، يحدّ تثبيت محطات الاتصال على متن الطائرات من قوّة الإشارات المنبعثة، فتبلغ مستوى ينعدم عنده أي تشويش يذكر. وترسل هذه الإشارات فيما بعد بواسطة الأقمار الاصطناعية إلى الشبكة الهاتفية الأرضيّة.
وستوفّر أي من التكنولوجيّات القائمة في الوقت الراهن القدرة الكافية لاستخدام خطوط الهاتف الجوال على متن الطائرات ما أن تبلغ ارتفاعاً معيناً.
التحالفات بين الأرض والجو
تذكر بعض التقارير أن التحالفات والشراكات الاستراتيجيّة ستشكل ركيزة لتعظيم إمكانات السوق. وتضيف أن عدداً من الخطوط الجوّية ستسمح باستعمال الهواتف الجوال وستقدّم الخدمات ذات الصلة ابتداء من السنة الحالية. وبهدف تطوير هذه السوق المربحة، يتوجّب على شركات الخطوط الجوّية ومشغّلي الهاتف الجوال أن يعمدوا سريعاً إلى بناء تحالفات واستنباط نماذج عمل مستدامة من شأنها تحويل العروض المبدئيّة عروضاً ناضجة. ويعتقد البعض أنّ السفر الجوّي مع إمكان الحصول على خدمات الهاتف الجوال باستثناء أوقات الإقلاع والهبوط، سيصبحان أمراً شائعاً بحلول سنة 2010، إذ ستتجاوز معدّلات الاستخدام الـ100 مليون مسافر في أوروبا وحدها.
وسيصبح في إمكان أي شركة طيران تقرّر الاستثمار في هذه التكنولوجيا، استخدام تطوّرات مماثلة كميزة تنافسيّة، لأن من شأن ذلك أن يحقق لها أرباحاً، في البداية على الأقلّ. من ناحية أخرى، يحذّر بعض المتابعين مشغّلي شبكات الهاتف الجوال وشركات الخطوط الجوّية من أن هامش الربح سيكون مرتفعاً فقط في المرحلة التمهيديّة لإدخال هذه الخدمة. فبعد سنة 2008، من المتوقع أن تؤدي نسبة الإقبال على الخدمة في السوق إلى انخفاض سعر الاتصال للدقيقة الواحدة ليبلغ تقريباً مستوى سعر دقيقة الاتّصال عبر شبكة الهاتف الجوال الأرضيّة. ويرتقب أن يبلغ متوسط سعر الاتصال للدقيقة الواحدة في البداية دولاراً أمريكياً واحداً، لينخفض بعد ذلك إلى ما بين 50 و 75 سنتًا للدقيقة خلال ثلاث أو خمس سنوات من طرح هذه الخدمة في السوق.
ويشير خبراء الى أن هذا التطوّر سيصبح في نهاية المطاف أمراً عادياً بالنسبة إلى المسافرين جوّاً في المستقبل القريب. ولن يطول بنا الوقت لنحظى بخيار استخدام هاتفنا الجوال أينما سافرنا حول العالم بأسعار مقبولة. وتتضمّن الشروط المسبقة الأخرى الرامية إلى نجاح شبكات الهاتف الجوال ونموّها خيار منح المسافرين إمكان استخدام هواتفهم ونماذج العمل التي لا تفرض قيوداً على الاستخدام، كالهواتف التي تعمل بواسطة بطاقة الائتمان. وسيتوقف نجاح محطات الاتصال على متن الطائرات على استيفاء هذه الشروط المسبقة. ولكن حالما تعي شركات الخطوط الجوّية، اضافة الى المطوّرين، إمكانات الربح من هذه التكنولوجيا، سيوحّدون جهودهم من دون أدنى شكّ لتذليل هذه العقبات الضئيلة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة إلكترونية
دكتور .كوم
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved