الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th September,2006 العدد : 180

الأحد 24 ,شعبان 1427

Rainbow Six:LockDown

* إبراهيم الماجد
تُعدُّ الألعاب القتالية من أكثر الألعاب شعبية على الإطلاق، وهي تأتي في المرتبة الأولى من حيث المبيعات سواء لألعاب الكومبيوتر PC أو لألعاب ال Xbox. ومن بين أهم الألعاب القتالية لهذه السنة تحتل لعبة Rainbow Six: LockDown مركزاً متقدماً وقد تم إنتاج هذه اللعبة لل Xbox في البداية فقط، ولكن لاحقاً ومع الطلب المتزايد عليها قامت شركة Ubisoft المبرمجة للألعاب وبالتعاون مع Red storm المسوقة بإنتاج جزء مخصص لأجهزة الكومبيوتر PC، وقد تم إطلاقه أخيراً في الأسواق العالمية، ويتوقع مراقبو أسواق الألعاب أن يحقق هذا الجزء نجاحاً كبيراً في أوساط اللاعبين. وتنطلق حوادث اللعبة عبر فرقة عسكرية مقاتلة من قوات النخبة Team Rainbow، وهي قوة متعددة الجنسية توكل إليها أصعب المهمات وأخطرها في مواجهة الإرهاب العالمي المتزايد.
وبعد قيام هذه الفرقة بعدد من العمليات العسكرية، يتضح لها من المستندات التي امتلكتها من مراكز الإرهابيين أن منظمة خطرة تطلق على نفسها اسم منظمة التحرير العالمية تسعى لإطلاق جرثومة قاتلة Micro Virus في إسبانيا مهددة بذلك حياة الملايين من الأبرياء والمدنيين.
ومن هذه النقطة تنطلق حوادث Rainbow six: Lockdown، حيث توكل إلى اللاعبين مهمة مطاردة عناصر هذه المنظمة وقتلهم وإنقاذ المدنيين من الهلاك المحتم.
كما يجد اللاعب نفسه مشاركاً في عمليات عسكرية تهدف إلى إلقاء القبض على خلايا صغيرة في هذه المنظمة بغية الوصول إلى مركزها لرهائن مخطوفين أو في عمليات تفكيك لقنابل مزروعة في أماكن مأهولة بمدنيين.
وتنقلنا اللعبة إلى أماكن مختلفة من العالم، إذ تدور العمليات في بلدان مختلفة فيجد اللاعب نفسه يقاتل في فرنسا مثلاً باريس أو الجزائر أو إسكتلندا، النروج، إفريقيا... وتتطلب كل مهمة من هذه المهمات أن يتأقلم اللاعب وبسرعة مع محيطه إذ يجد نفسه في بعض الأحيان يخوض معارك تحت الثلج والجليد أو في الحر أو تحت المطر الغزير، لذا على اللاعبين الاستعداد لمواجهة أي عامل من عوامل الطبيعة.
كما يطلب منه أن يدرس محيطه جيداً قبل القيام بأي خطوة. ففي إحدى المراحل مثلاً يطلب منه أن يقوم بإنقاذ رهائن محتجزين داخل جامعة. لذا عليه وقبل أي شيء أن يقوم بقطع التيار الكهربائي عن الجامعة، الأمر الذي يتيح له القيام بعمل عسكري مفاجىء مستخدماً المنظار الليلي Night Vision بينما يكون خصمه في وضع سيء غير قادر على الرؤية.
ويحصل اللاعب عند بداية كل مهمة على معلومات حول العملية، يحصل عليها من أقمار اصطناعية تجسسية، بالإضافة إلى معلومات يحصل عليها من الاستخبارات كالCIA أو الKGB، والتي تساعده على معرفة ما يواجهه.
ولكن في هذا المجال يسجل على اللعبة مأخذ، وهو التفاصيل الدقيقة عن الموقع الذي تجرى فيه العملية، إذ لا يحصل اللاعب على أي خريطة تساعده على معرفة المنطقة. وقد يجد بعضهم هذا الأمر مزعجاً، إذ يضطرون إلى البدء بالمرحلة من جديد في حال تعرضوا للإصابة، وقد يجد البعض الآخر هذا الأمر مميزاً، وخصوصاً الذين يحبون تحدي المجهول ومواجهة الصعاب.
وتقدّم اللعبة خياراً كبيراً من الأسلحة، ويتوجب على اللاعب أن يختار بينهما مع مجريات المهمة. ومن أكثر الأسلحة استعمالاً: MP5-10، PP90M1، P90TR بالإضافة إلى القنابل وقنابل الدخان والمسدسات وعلى اللاعبين التنبه إلى الذخيرة، إذ في حال لم يعودوا يملكون الذخيرة سيتعرضون للقتل بسرعة. لذا على اللاعب أن يستخدمها بحكمة وأن يصوب بشكل جيد على الخصم.
ويعدُّ الذكاء الإصطناعي المستخدم في اللعبة على صعيد عالٍ من الاحتراف. ففي حال اختار اللاعب المواجهة الفردية يتوجب عليه أن يواجه خصمه (أي الذكاء الإصطناعي) ضمن مراحل تراوح بين السهل، المتوسط والصعب، ويعدّ الذكاء الإصطناعي ممتازاً، وخصوصاً من خلال التحكم في الخصم وتحركاته، بالإضافة إلى ادراك محيطه بشكل جيد. ويتحكم اللاعب في المجموعة بأكملها الأمر الذي يساعده كثيراً، إذ يمكنه إعطاء أوامر مختلفة لأكثر من مقاتل، مما يساعده في عمليات الهجوم.
أما المراحل الجماعية فيأخذ كل لاعب فيها مقاتلاً خاصاً، وتتم عمليات القتال من خلال شبكة النتوورك أو من خلال شبكة الإنترنت لعمليات أكثر تنوعاً، إذ تقوم الشركة المصممة بتغيير وإضافة مراحل جديدة على موزعها على شبكة الإنترنت.
وتضم Rainbow Six:Lock Down مراحل متنوعة، منها داخل الأبنية ومنها في الخارج وعلى اللاعب أن يواجه خصمه في مختلف الظروف والأحوال.
وتضم اللعبة بجزئها الفردي عشر مراحل تأخذ اللاعبين في جولة قتالية حول العالم. أما من حيث الصورة فهي ممتازة، تصوّر أدق التفاصيل ضمن تناسق رائع، وخصوصاً الألوان والوجوه، وهي تعتمد على موزع ثلاثي الأبعاد، كما أن الصوت المستخدم فيها ممتاز وهو كناية عن تسجيل حي لإطلاق النيران ويختلف صوت النار باختلاف السلاح المستخدم. اختصاراً، فإن لعبة Rainbow Six: LockDown لعبة ممتازة ينصح بتجربتها، وخصوصاً لمحبي الألعاب القتالية ولمحبي لعبة Counter Strike نظراً إلى تشابههما. ولكن اللعبة تتطلب أجهزة كومبيوتر متطورة للحصول على أداء مميّز 1GM RAM، بالإضافة إلى 3GB Hard Disk

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
تجارة إلكترونية
دكتور .كوم
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved