الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th October,2004 العدد : 91

الأحد 3 ,رمضان 1425

أهمية تفعيل تطبيق حقوق الملكية الفكرية في العالم العربي
* يحي بابعير :
جدّدت جمعية منتجي برامج الكمبيوتر العالمية (BSA)، الهيئة العالمية التي تمثل شركات تطوير البرمجيات وأنظمة التجارة الإلكترونية في العالم، التزامها بالحفاظ على حقوق الملكية الفكرية في العالم العربي من خلال مواصلة العمل على تطبيق الإستراتيجية الواضحة المعالم التي يتبناها والتي تركز على تعزيز الوعي القانوني والتجاري لدى كافة شرائح المجتمع بالإضافة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بأهمية استخدام برامج كمبيوتر أصلية في أنظمتهم المعلوماتية.
جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي للجمعية التي انعقدت مؤخراً بحضور ممثلين من معظم شركات تكنولوجيا المعلومات الأعضاء في الجمعية من كافة أنحاء المنطقة.
ونوقش خلال الاجتماع الذي ترأسه جواد الرضا، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط في الجمعية عدد من القضايا تناولت الإنجازات التي حققتها الجمعية في العام الماضي إلى جانب الإستراتيجيات والخطط التي تعتزم القيام بها خلال العام الحالي لتكثيف حملات التوعية الجماهيرية في الدول العربية.
وأشار المجتمعون في هذا الخصوص إلى مدى مساهمة الحملات التثقيفية في تسليط الضوء على أهمية تطبيق قوانين حماية الملكية الفكرية التي تشرع الباب واسعاً لتوفير مناخ استثمار صحي لتقنية المعلومات وتدعيم الاقتصاد الوطني، الأمر الذي يشجع الفئات المنتجة لا سيما المتخصصة منها في مجال تكنولوجيا المعلومات على إطلاق إبداعاتهم الفكرية في ظل بيئة عمل آمنة تضمن مصالح كافة الأطراف المعنية في هذا الموضوع.
وأضاف جواد: نحرص في الجمعية على إطلاق الندوات التثقيفية التي تساهم في تعزيز وعي الناس بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر سلباً في مواصلة تقدم المجتمعات في الدول العربية.
وبات من الضروري التوضيح هنا بأنه لا يمكن أن نحقق المزيد من النجاحات والإنجازات الاقتصادية دون إعطاء مسألة تطبيق قوانين حماية الملكية الفكرية العناية اللازمة.
وقد قمنا بخطوات واثقة في هذا المجال انطلاقاً من إدراكنا المسؤول لأهمية تطبيق قوانين حماية الملكية الفكرية في دعم الاقتصاديات الوطنية للدول العربية وتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتوفير البيئة الملائمة للإبداعات الفكرية).
وأضاف الرضا: (لقد ساهمت الإنجازات العربية في الماضي بشكل كبير في إرساء القواعد الأساسية للكثير من العلوم حيث إنها تعتبر في هذا المجال حجر الأساس للكثير من التطورات العلمية.
ويشير هذا الأمر بشكل جلي إلى أن الطاقات الشابة في الوطن العربي هي جد مخولة لإطلاق الإبداعات الفكرية إذا ما توفرت لها الظروف المواتية لذلك.
وتعتبر عملية تطبيق قوانين حماية الملكية الفكرية ومكافحة عمليات القرصنة إحدى أبرز المقومات الرئيسية لتعزيز قدرات الكفاءات الشابة العربية في مجال قطاعات تكنولوجيا المعلومات).
ووجه المجتمعون دعوة إلى المسؤولين الحكوميين في المنطقة للمساهمة في تعزيز وعي كافة شرائح مجتمعاتهم بأهمية الحفاظ على حقوق الإنتاج الفكري لمواصلة تطوير الإبداعات الفكرية وتهيئة البيئة المناسبة التي توفر مقومات الاقتصاد الرقمي الحديث.
وأشاد الرضا بالمركز الريادي التي نجحت الإمارات في احتلاله في المنطقة في مجال زيادة معدلات استثماراتها في برامج وتطبيقات وحلول تقنيات المعلومات، الأمر الذي ساهم في تشجيع الاستثمارات الأجنبية واستقطاب العديد من الشركات العالمية وتعزيز مستوى صناعة تقنية المعلومات في الإمارات.
ونوّه المجتمعون بالجهود الكبيرة التي تبذلها السلطات الإماراتية لاتخاذهم خطوات جريئة لحماية حقوق الملكية الفكرية.
وساهم الدعم غير المحدود الذي توفره السلطات الإماراتية لحملة مكافحة القرصنة في ترسيخ مكانة دبي كمركز رائد في مجال تكنولوجيا المعلومات في المنطقة.
وقال الرضا: (لا تستهدف هذه الحملة حماية حقوق الملكية الفكرية فقط, بل تعمل أيضاً على توفير مناخ اقتصادي صحي لشركات نشر برامج الكمبيوتر لتطوير أعمالها. كما سيساهم هذا النهج في مواصلة استقطاب شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية للاستثمار في دبي.
وإلى جانب الإمارات، تخطو العديد من حكومات المنطقة كقطر وعمان خطوات واثقة لمكافحة عمليات استنساخ البرامج داخل دولهم).

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
منوعات
ابتكارات ورقية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved