الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th October,2004 العدد : 91

الأحد 3 ,رمضان 1425

تدني الأمن يهدد تكنولوجيا المعلومات في الدول العربية
حذر خبراء من أن مستوى الأمن المتدني في قطاع تكنولوجيا المعلومات في العالم العربي يشكل خطورة على البنية الأساسية لذلك القطاع خاصة مع التوسع في اعتماد وسائل إلكترونية في التعاملات وإنشاء الحكومات الإلكترونية.
وقال الخبراء إن التزايد الحاد في النشاط الفيروسي في ذلك القطاع يثير مخاوف من تعرض الأنظمة والأجهزة للتخريب في المنطقة.
وذكرت شركة تريندلابز التابعة لشركة تريند مايكرو ومقرها طوكيو في بيان صحفي (النشاط الفيروسي ارتفع ارتفاعا مذهلا في أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا).
وتدرس مختبرات تريندلابز وتحلل الأنشطة المرتبطة بالفيروسات والبرامج التخريبية بهدف توفير الدعم للعملاء ووسائل الإعلام والمحللين.
وقال البيان إن نحو 1485 برنامجا تخريبيا جديدا ظهرت الشهر الماضي مقارنة بنحو 250 برنامجا جديدا فقط في نفس الفترة من العام الماضي.
وأضاف أن فيروسات أحصنة طروادة التي يتم التحكم فيها عن بعد شكلت 61 في المائة من البرامج التخريبية التي تم كشفها ويشمل هذا النوع ما يسمى بالأبواب الخلفية وهي الثغرات التي يتركها عن عمد مصمم النظام كي يتسنى له التسلل إلى النظام عند الحاجة بينما بلغت نسبة فيروسات الدودة 29 في المائة.
وذكر أنس شبيب المدير العام لشركة ايه جي تي المتخصصة في تكنولوجيا وحلول أمن الشبكات ومقرها برلين أن مشكلة انخفاض مستوى أمن المعلومات في العالم العربي ترجع إلى غياب التوعية ورصد ميزانيات غير كافية وعدم وضع استراتيجية متكاملة لهذا الغرض وغياب البنية التشريعية التي تنظمه.
وقال شبيب لرويترز (لدينا مشاكل كبيرة جدا في الوطن العربي لعدم الالتفات إلى هذا الخطر. يجب ان يتبنى صاحب القرار السياسي نشر التوعية). وأضاف (لا تتجاوز الميزانيات المخصصة لأمن تكنولوجيا المعلومات في بعض الدول العربية اكثر من خمسة في المائة من إجمالي ميزانية قطاع تكنولوجيا المعلومات).
وتابع شبيب أنه تم تحديد هذه النسبة من خلال المناقصات التي كانت شركته تتقدم إليها وتطالبه فيها دول عربية لم يسمها بخفض عروضه بشدة إلى أقل من خمسة في المائة من إجمالي ميزانية المشروعات وذلك مقارنة بنسبة 35 في المائة تعتمدها حكومات أخرى مثل ألمانيا في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات.
وقال يجب أن تتحدث عن الأمن قبل الحديث عن الأتمتة (تحويل جميع المعاملات إلى معاملات إلكترونية) في الدول العربية... يجب أن يشعر المواطن بالأمان).
وفي إشارة إلى دول عربية تسعى إلى نشر أجهزة الكمبيوتر المنزلية قال شبيب (قبل إتاحة كمبيوتر لكل منزل يجب ضمان حماية هذا الكمبيوتر.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
منوعات
ابتكارات ورقية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved