الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th October,2004 العدد : 91

الأحد 3 ,رمضان 1425

مؤتمر جيتكس 2004 يناقش في يومه الأخير مستقبل شركات الاتصالات في المنطقة
اختتمت مؤخرا فاعليات اليوم الاخير لمؤتمرات جيتكس دبي 2004 والذي قامت داتاماتكس بتنظيمه على مدار ستة ايام بمشاركة حوالي 450 شخصا من دول مجلس التعاون. تم خلال المؤتمر استعراض ومناقشة 22 ورقة عمل تناولت ستة محاور أساسية هي: دور المدراء التنفيذيين التقنيين في بناء مجتمع المعلومات وإعادة هندسة نظم المعلومات ونظرة عامة لتطوير نظم وقواعد البيانات وانظمة التشغيل ومستقبل تطبيقات الاعمال والتطبيقات العملية للانترنت لتحسين الاداء وارضاء العملاء، استراتيجيات إدارة نظم المعلومات في المنطقة وحماية المعلومات ومستقبل شركات الاتصالات في الشرق الاوسط ومدى فعاليتها وأكثر من 16محاضراً عربياً وأجنبياً من المنطقة وخارجها.
قام المتحدثون لليوم الاخير للمؤتمر بتناول أوراق عملهم وكانت على النحو التالي: تحدث Mr. Joerick Santiago عن مستقبل قطاع الاتصالات في المنطقة، تناول من خلالها أحدث التطورات المحتملة للتكنولوجيا اللاسلكية والهواتف النقالة واحتمالات تحسين وتحديث الاعمال في المنطقة، ومايمكن أن تضيفه الحلول اللاسلكية والهواتف النقالة للأعمال في المنطقة، فهم دور التكنولوجيا اللاسلكية للاتصالات وتطبيقاتها المختلفة داخل المؤسسة ومع العالم الخارجي، وكيف يمكن للحلول اللاسلكية والهواتف المتحركة من فتح اسواق جديدة في المنطقة، والقطاعات الصناعية التي يجب أن تكون من المستخدمين الاوائل لتقنية Blue tooth، وكيف يمكن استخدام هذه التكنولوجيا لدعم التحديث في توصيل الخدمات.
تناول Mr. Jawad Abbasi دراسة ميدانية شرح من خلالها الوضع الحالي والمستقبلي للتكنولوجيا اللاسلكية على المدى القصير لدعم المعلومات وتطبيقاتها في المؤسسة، والموضوع الثاني: الاتصالات تناولت تحرير اسواق الاتصالات في المنطقة ومن هم الذين سيوفرون الحلول المطلوبة على مستوى العالم لربح هذا السوق المتنامي واحتياجات العملاء من سوق خدمات الهواتف النقالة والبنى التحتية المتحركة، والمحطات المتنقلة وخدمات معلومات متحركة، وتطبيقات المعلومات والكلفة العالية لخدمات الهواتف النقالة، وتوجيه النظر الى الحاجة الى اللاسلكية على المدى البعيد وكم تبعد أعمال الشرق الاوسط وحكومته عن المكتب اللاسلكي ودور الاتصالات الاقليمية ومزودى اللاسلكي في تقريبهم من المكتب اللاسلكي والاتصال اللاسلكي في المؤسسة، وإعادة تصميم المكتب ليتلاءم مع الحلول الكاملة، وفائدة تحليل الاعمال والاستراتيجية المستقبلية للاسلكي.
كماشرح Mr. Laurent Dellifer Navlink, مفهوم أنظمة الشبكات المتكاملة.
اخيرا تناول Mr. Tim STON موضوع التطبيقات التحولية في الاتص الات كطريقة جديدة للتفكير في خدمات الاتصالات ووجهة نظر المستخدم من التغيير، ودور تكنولوجيا التطبيقات للاتصالات في التغيير، وتحديات خلق خدمة صوتية متغيرة، ووضع الخطوط الرئيسيية (ووضع الخدمات الثابتة) المتحركة اللاسلكية ودور WIF1 في الاتصالات في المؤسسة..
دراسة ميدانية تناولت التطبيقات المتغيرة والتي تقود الى مؤسسة انتاجية وفحص التطبيقات مع الصوت، الفيديو والمعلومات ودور مزودي هذه الخدمات في توصيل التطبيقات واكتشاف السيناريو المستخدم.
أهم توصيات مؤتمر جيتكس
دبي 2004
عبر السيد علي الكمالي في ختام أعمال المؤتمر عن ان مؤتمرات جيتكس دبي السنوية الدولية تعد فرصة كبيرة لالتقاء المسؤولين وصناع القرار التقني مع الخبراء والمختصين وتعد بلاشك أبرز التظاهرات العلمية والتقنية التي تشهدها دولة الامارات العربية المتحدة خلال هذا الأسبوع لما لهذا النوع من التقنية من انعكاسات إيجابية واضحة ذات مردود اقتصادي.. فهو أول مؤتمر علمي من نوعه وطبيعة أهدافه واختصاصاته تشهده دبي في تاريخها، كما أنه حدث عالمي تشارك فيه مختلف الهيئات والمؤسسات والشركات العالمية والاقليمية والمحلية.. ويأتي هذا الحدث البالغ الأهمية في ذروة التطورات المتلاحقة التي يشهدها سوق تكنولوجيا المعلومات في الامارات حيث يكون المهتمون بقطاع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات من مستثمرين ومحللين مواطنين منهم وأجانب على موعد مع أشهر الخبراء في مجال وضع السياسات والتنظيمات المتعلقة بسوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستوى العالمي والاقليمي، ويشاركهم أكبر المسؤولين المعنيين عن تنظيم سوق تكنولوجيا المعلومات الاتصالات في المنطقة، وانعقاد المؤتمر يعد فرصة سانحة لكل المهتمين من مستثمرين ومحللين ومزودين للالتقاء مع الخبراء والمسؤولين عن الاتصالات وتقنية المعلومات في مكان واحد وذلك على مدار ستة أيام متتالية.. كما أتاح الفرصة لممثلي القطاع الخاص في المنطقة لابداء وجهات نظر هذا القطاع في كل ما يتعلق بالتطورات المستجدة في سوق تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، وتمنى أن يكون هذا المؤتمر من خلال فعالياته رافداً من روافد الاطلاع على أحدث المستجدات والاستفادة من آراء وتجارب كبار الخبراء العالميين والاقليميين وأغتنم هذه الفرصة لأتقدم بالشكر الجزيل نيابة عن أعضاء اللجنة المنظمة للمؤتمر لجميع المشاركين والمتحدثين من عرب وأجانب وللشركات والمؤسسات العالمية والاقليمية الراعية وعلى رأسهم اتش بي وأنتل ووجيهي وفاروق العالمية، وكذلك المؤسسات الاعلامية الراعية لهذا الحدث على دعمهم ومساندتهم للمؤتمر.
وكان المؤتمر قد اختتم أعماله صباح الخميس 7 أكتوبر 2004 بمركز دبي التجاري العالمي والذي نظمته داتاماتكس على مدار ستة أيام وشارك فيه حوالي 450 مشاركاً يمثلون أكبر الشركات العالمية والاقليمية وعدد من المسوؤلين والمختصين في القطاعين الحكومي والخاص، بجانب أكثر من 20 متحدث عالمي وإقليمي، ومن خلال الجلسات والمداخلات والنقاش برزت النتائج والتوصيات التالية:
1 الأخذ في الاعتبار التوجهات والممارسات العالمية عند تحديد الرسوم المقررة على مزودي خدمات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
2 وضع معايير دقيقة للبروتوكولات الخاصة بأمن تبادل المعلومات باستخدام التقنيات الحديثة.
3 ضرورة تشجيع الدولة لشركات القطاع الخاص المعنية بالتطبيقات والخدمات الملائمة لتقنية المعلومات والاتصالات واسعة النطاق.
4 العمل على دراسة تجارب الدول المماثلة لظروف المنطقة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات
5 دعم المبادرات الرامية لتطوير ونشر المعلوماتية بالمنطقة ويشمل ذلك تطوير خدمات الانترنت وتطبيقاتها المتعددة.
6 الإسراع في إصدار نظام التعاملات الالكترونية تمهيداً لتطبيق مفاهيم الحكومة الالكترونية بشكل يفي بكافة متطلبات القطاعات المختلفة مع مراعاة الجوانب الأمنية للمعلومات.
7 العمل على تنفيذ اهداف الدولة المتعلقة بنشر الوعي والتعليم والثقافة المعلوماتية.
8 الإسراع في وضع الأطر التنظيمية لخدمات الانترنت بالمنطقة والعمل على تخفيض اسعارها مما يساعد في دعم انتشار الخدمة.
9 اصدار تنظيمات وآليات لدعم جهود البحوث والتطوير في الجامعات والشركات ومشغلي ومقدمي الخدمة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات.
10 ضرورة ايجاد منظومة متكاملة لتحفيز الإبداع في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات ووضع آليات لتوفير التمويل اللازم للاستثمار المعرفي والابداع التقني الذي يتطلب رأس المال المخاطر.
11 التكامل بين تقنية المعلومات والاتصالات والتخطيط القومي للتنمية.
12 توفير البنية التحتية لتقنية المعلومات وبناء القدرات البشرية.
13 تهيئة البيئة القانونية والتنظيمية.
14 وضع سياسات تتسم بالشفافية تكون قادرة على تشجيع الابتكار التقني والتنافس بما يساعد على اجتذاب الاستثمارات الضرورية.
15 استخدام التشريعات الموجهة لدفع نمو قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.
16 جذب موارد واستثمارات القطاع الخاص في هذا المجال وتشجيع دخوله بشكل أوسع لتقديم سلع وخدمات قطاع المعلومات.
17 قيام المؤسسات الدولية بدعم وتطوير سوق تقنية المعلومات في المنطقة.
18 ضرورة وجود آليات قوية لحماية المعلومات وتأمينها ضد القرصنة.
19 قيام الحكومة في المنطقة باستكشاف سبل مبتكرة لإصلاح الخلل في السوق وإشاعة مجتمع المعلومات.
20 وضع استراتيجيات وطرق للتنفيذ والترويج للمشروعات وتشجيع الإنفاق الحكومي طويل الأمد في البحث والتطوير.
21 إعطاء الاهتمام للدول الأقل تقدما بتكنولوجيا المعلومات.
22 وضع أنظمة ضريبية تتيح منح إعفاءات وحوافز للشركات.
23 نشر الوعي وتكثيف المحتوى العربي على شبكات الإنترنت
24 التوسع في التعليم المعزز بتقنية المعلومات.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
منوعات
ابتكارات ورقية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved