الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th October,2004 العدد : 91

الأحد 3 ,رمضان 1425

(الطيران الآمن) نظام معلوماتي يساعد شركات الطيران الأمريكية
تتجه السلطات الأمريكية نحو إنشاء نظام مثير للجدل يقضي بإنشاء نظام معلوماتي يضم معلومات شخصية مفصلة عن المسافرين على متن شركات الطيران الأمريكية، وذلك بهدف منع أي إرهابي محتمل من الصعود على متن الطائرات الأمريكية.
وكانت الوكالة الأمريكية المعنية بسلامة النقل الجوي قد أبلغت الثلاثاء شركات الطيران الأمريكية أنها تنوي المضي قدما في تجربة برنامجها لأمن الطائرات، والذي أطلق عليه اسم (سيكيور فلايت أو الطيران الآمن) في وقت لاحق من شهر نوفمبر القادم أو أوائل شهر ديسمبر القادم، كما نشرت الوكالة مسودة تعليمات تجبر الشركات الأمريكية على تزويد السلطات الفدرالية بمعلومات شخصية تتعلق بالمسافرين. وقال مساعد وزير الأمن الداخلي الجنرال ديفيد ستون في بيان له (إن هذه لحظة بالغة الأهمية في أمن الملاحة الجوية). وأضاف ستون (نحن نقدم أداة حيوية فاعلة لمكافحة الإرهاب ونضع إشارة أمام توصية من لجنة 11سبتمبر للدلالة على أنها تمت مراجعتها ووجدت صحيحة وتطالب التوصية المقترحة لتلك اللجنة شركات الطيران الأمريكية المحلية بتزويد معلومات عن جميع المسافرين خلال شهر يونيو الماضي).
وتشمل تلك المعلومات والأسماء الكاملة للمسافرين، وعناوينهم، وأرقام هواتفهم، وغيرها من المعلومات التي تطلب في العادة عند القيام بالحجز. وفي حال المضي قدما بالتجربة كما هو متوقعا، فان المعلومات المقدمة ستقارن مع قاعدة هائلة للمعلومات الأساسية جمعتها دائرة الأمن الداخلي، وهي عملية ستسمح طبقا لوثائق الدائرة، بغربلة الأفراد الذين يعرف عنهم أو الذين يوجد هناك سبب للاشتباه بأنهم قاموا بتصرفات لها علاقة بالإرهاب أو ساعدوا في هذا الإطار. وستتمكن الحكومة أيضا من الاستفادة من قاعدة المعلومات التي جمعتها البنوك، ووكالات الإقراض والرهن والتي تتضمن معلومات مكثفة عن التحويلات التي قام بها أفراد وعن أوضاعهم المالية، طبقا لمسؤولين.
وتشير مسودة القرار الذي تم الإعلان عنه إلى فترة تشاور مدتها 30 يوماً تستطيع الشركات خلالها إيضاح موقفها وتقديم ملاحظاتها واقتراحاتها. لكن الوكالة أوضحت انه سيتم إصدار القرار النهائي في أواخر تشرين أكتوبر، على أن تتبعه تجربة للنظام بأكمله في شهر نوفمبر. ومن المتوقع أن يصبح برنامج (الطيران الآمن) مطبقا بشكل كامل ودائم في أوائل العام القادم، وان يحل محل قائمة المسافرين التي تستخدمها الشركات بشكل فردي. وقال ستون إن الإعلان المتقدم للقرار هو شهادة على أن الحكومة (ملتزمة بالمحافظة على البيئة المنفتحة والشفافة لتطوير هذه الأداة الأمنية البالغة الأهمية).

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
منوعات
ابتكارات ورقية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved