الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th October,2004 العدد : 91

الأحد 3 ,رمضان 1425

الجمعية السعودية لتطوير ونقل التقنية تنظم ورشة عمل بالغرفة التجارية الصناعية بجدة
أقامت الجمعية السعودية لتطوير ونقل التقنية ورشة عمل تم تنظيمها , وتأتى تحت عنوان (مسارات التقنية كتخطيط استراتيجي للبحث العلمي والتطوير التقني على مستوى الصناعة), وذلك بمقر الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة.
وقد قدم رئيس دار التقنية للاستثمارات الدكتور عادل أحمد بشناق في هذا الصدد باسم الجمعية إطارا مقترحا لتعاون الجهات الحكومية مع مؤسسات المجتمع لإعداد خطة تنفيذية لنقل وتطوير تقنيات تحلية المياه وذلك تمشيا مع أهداف الخطة الوطنية للعلوم والتقنية وقد حدد الإطار المخرجات المطلوبة من الخطة والجهات التي ستشارك في إعدادها وتمويلها ومراجعتها.
كما قدم رئيس شركة التطوير العمراني المهندس عبد العزيز كامل عرضا موجزا عن أهداف وعناصر مشروع مجمع مكة المكرمة للعلوم والتقنية الذي يشمل إقامة عدد من الكليات والمعاهد الأهلية ومراكز البحوث المتخصصة بالإضافة إلى مناطق تقنية ومناطق ثقافية وسكنية.
فيما تناول رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لتطوير ونقل التقنية الدكتور أيمن عبد المجيد كيال متطلبات وأسس قيام مناطق التقنية ودور هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية في الترخيص لها ودور الجمعية السعودية لنقل وتطوير التقنية في دعم الأنشطة المرتبطة بها.
واستعرض الدكتور صالح العجلان من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ملامح الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والبرامج التي تعمل عليها مدينة الملك عبد العزيز مع الجهات الأخرى لتنفيذ هذه الخطة الوطنية.
تلا ذلك نقاش مفتوح شارك فيه الحضور من رجال الأعمال والمهتمين بالتقنية والصناعة مع المحاضرين وخلصوا معا إلى عدد من التوصيات منها ضرورة زيادة مخصصات البحث العلمي والتطوير التقني من قبل جميع الجهات الحكومية والشركات الصناعية مع التوعية بأدوات التخطيط الإستراتيجي لنقل وتطوير التقنية وضرورة التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في تحديد وتمويل وتنفيذ أولويات البحوث والتطوير وأهمية تعزيز المنافسة بين مراكز البحوث الوطنية والجامعات السعودية وبيوت الخبرة المتخصصة في تقديم خدمات البحوث والدراسات العلمية.
وفي نهاية فعاليات ورشة عمل مسارات التقنية كتخطيط إستراتيجي للبحث العلمي على مستوى الصناعة والمقامة في رحاب الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة خلال الفترة من 25 إلى 27 شعبان الحالي تم توزيع شهادات معتمدة من الجمعية السعودية لتطوير ونقل التقنية على المشاركين في الورشة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لتطوير ونقل التقنية الدكتور ايمن عبد المجيد كيال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية بهذه المناسبة أن إقامة ورشة عمل مسارات التقنية بغرفة جدة يعتبر عملاً فريداً من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وتأتى ضمن أعمال وبرامج الجمعية حيث تستهدف الباحثين والمطورين في مجال الصناعة لمختلف القطاعات الصناعية والمعلوماتية والتقنية من خلال خبراء دوليين متمرسين في هذا المجال.
وعن مسارات التقنية أشار إلى أن مسارات التقنية تعد من أنجح الوسائل المستخدمة في تطوير الخطط الاستراتيجية للبحث العلمي والتطوير التقني على مستوى الصناعة ويتم من خلالها تحديد أهداف أدائية مستقبلية لمنتجات وطرق الإنتاج لصناعات معينة وبطريقة جماعية بالإضافة إلى وضع الخيارات التقنية ومراحل الوصول إلى الأهداف الادائية المرجوة ويرسم من خلال هذه العملية مسارات لنشاط البحث والتطوير تسلكها المنشآت الصناعية ومعاهد البحوث للوصول إلى التقنيات الصناعية المستهدفة.
وأضاف أن هذه الآلية من الأسباب الرئيسة التي أدت إلى التقدم التقني للعديد من الصناعات في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الصناعية الكبرى.. مبينا انه في الإمكان تنفيذ مسار التقنية حين يشترك في عملها خبراء من القائمين على أقسام الهندسة ومراكز البحث والتطوير من جميع الشركات التي تمثل صناعات معينة بالإضافة إلى متخصصين من مجتمع الأعمال و أساتذة الجامعات والقطاع الحكومي.
وأوضح كيال أن من ابرز الأهداف التي تسعى الجمعية إلى تحقيقها من خلال المحاضرات وورشات العمل هي إبراز أهمية التخطيط الاستراتيجي للبحث والتطوير في بناء المقدرة التنافسية على مستوى الصناعة أو المنشأة واستعراض دور مسارات التقنية كآلية فعالة للتخطيط الإستراتيجي للبحث والتطوير العلمي والتقني على مستوى القطاعات الصناعية المختلفة.
وبين أن برنامج ورشة عمل مسارات التقنية سوف يساعد في التعريف بأهمية البحث والتطوير المشترك والاتحادات الصناعية التي تشترك سويا في البحوث والتطوير وهى مجربة في الدول الصناعية الكبرى في هذا المجال وليس هناك شك في فائدة مسارات التقنية ودور برامج البحوث والتطوير الصناعية المشتركة في التقدم التقني والاقتصادي لصناعاتها.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
منوعات
ابتكارات ورقية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved