الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 17th October,2004 العدد : 91

الأحد 3 ,رمضان 1425

بعد دراسة شاملة قامت بها ويبرو تكنولوجيز
التعهيد الخارجي لخدمات تقنية المعلومات يرتفع 34% خلال 12 شهراً
أظهرت دراسة حديثة أجرتها ويبرو تكنولوجيز، وحدة خدمات تقنية المعلومات التابعة لشركة ويبرو المحدودة المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز WIT، أن عمليات التعهيد الخارجي لإدارة البنية التحتية لتقنية المعلومات ستتصدر أولويات الخطط الاستراتيجية للشركات العالمية في المرحلة القادمة.
وكشف المسح الذي أجرته الشركة عبر الإنترنت وشمل 145 مديراً من مختلف القطاعات، عن أن أكثر من 30% من المشاركين يخططون لتعهيد إدارة البنية التحتية لتقنية المعلومات إلى جهات خارجية خلال الأشهر الـ 12 القادمة، في الوقت الذي تقوم فيه نسبة مماثلة بدراسة هذا الخيار جدياً. وتبين أيضاً أن توريد خدمات إدارة عمليات التشغيل بدأ يحظى باهتمام متزايد، حيث إن 34% من الذين شاركوا في المسح يخططون لتعهيد بعض هذه العمليات إلى جهات خارجية خلال أشهر الفترة المقبلة ذاتها.
وكشفت الدراسة أن تركيز الشركات التي تفكر حالياً في التعهيد الخارجي يتمحور حول عمليات تطوير وإدارة التطبيقات التقليدية، إذ تبين أن ثلثي الذين شملتهم الدراسة يخططون للقيام بتعهيد هذا النوع من الخدمات إلى شركات خارجية متخصصة خلال الأشهر الـ 12 القادمة.
ووجدت الدراسة أن التعهيد الخارجي لخدمات تقنية المعلومات بدأ يشكل جزءاً أساسياً من استراتيجيات الشركات العالمية، حيث اعتبره المديرون في 38% من الشركات الأسلوب المفضل للحصول على هذا النوع من الخدمات. فالغالبية العظمى من المديرين الذين شاركوا في الدراسة (87%) قالوا إن مستوى الإنفاق على عمليات التعهيد الخارجي سيرتفع خلال هذا العام بمعدل 34%.
وقال سوديب بانيرجي، رئيس قسم حلول الشركات في ويبرو تكنولوجيز: (أظهرت الدراسة أن الفترة الأخيرة شهدت تغيراً ملموساً في التعامل مع مفهوم التعهيد الخارجي، إذ أبدى 40% من المشاركين في هذه الدراسة، استعدادهم لتوريد خدمات تقنية المعلومات من الخارج، وخاصة الجديدة منها مثل إدارة البينة التحتية لتقنية المعلومات وعمليات التشغيل).
وأكد المشاركون في الدراسة أنهم يفضلون التعامل مع شركات عالمية بحجم وكفاءة ويبرو التي احتلت موقع الريادة في الدراسات التي أجرتها (آي دي سي) و(فوريستر) في مجال تعهيد خدمات تقنية المعلومات نظراً لتنوع خدماتها وشركائها وعملياتها وقدراتها الفنية.
واعتمدت الدراسة على مسح أجرته ويبرو خلال أبريل ومايو 2004 وشمل 145 مديراً يشغلون مواقع إدارية عليا ومتوسطة في مؤسسات لها نشاطات في قطاعات مختلفة.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
منوعات
ابتكارات ورقية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved