الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th January,2004 العدد : 54

الأحد 26 ,ذو القعدة 1424

مصمم ألعاب في سطور
هيدو كوجيما المصمم الأكثر عبقرية

يعتبر هيدو كوجيما أفضل مصمم العاب في العشر سنوات الأخيرة، ويتفق المراقبون على أنه المصمم الأكثر ذكاء وعبقرية بين مجموعة المصممين اليابانيين والأمريكيين قاطبة. وهيدو كوجيما البالغ 40 عاماً هو المصمم الأعلى أجراً ومصمم الألعاب الأكثر شعبية في اليابان.
ولد «هيدو كوجيما» العام 1963م في مدينة ستاغيا اليابانية لعائلة غنية، انضم إلى شركة كونامي اليابانية في العام 1986 بصفة مبرمج، ثم صمم أولى ألعابه «ميتل جير» الثنائية الأبعاد على جهاز MSX المعروف بنسخته المعربة «صخر»، وحتى العام 1990انتج ثلاث العاب فقط «سناتشر، ميتل جير وسوليد سنيك» غير أن كوجيما توقف عن التصميم حتى العام 1995 لدراسة التصميم الثلاثي الأبعاد وانتقل ليعطي العالم لعبة الرماية «بوليس ناوتس» الصادرة على البلاي ستيشن الأول وهي أولى ألعابه الثلاثية الأبعاد.
العام 1998 م شهد إصدار تحفة الجاسوسية «ميتل جير سولي» لهذا المصمم ومع إصدارالبلاي ستيشن الثاني صمم هذا العبقري لعبة المغامرة الفضائية «زون اوف ذاايندرز» واتجه بعدها مباشرة لتصميم الجزء الثاني «ميتل جير سوليد 2 أبناء الحرية» بتكلفة بلغت اكثر من 60 مليون دولار أمريكي، وتم إصدار اللعبة العام 2001 على البلاي ستيشن الثاني، وفي العام 2003 تم إصدار الجزء الثاني من «زوناوف ذا ايندرز» والتي منحت جائزة التصميم من مؤسسة «سيسا» الراعية لفعاليات معرض العاب طوكيو.
ويشتهر هيدو بابتكاره التقنيات الحديثة فهو قد وضع محرك الألعاب الأذكى حتى الآن، وابتكر تقنية الكاتريدج المتحسس للضوء والذي استخدمه في لعبته الأخيرة «بوكتاي» على الغيم بوي ادفانس، وهيدو كوجيما من المصممين القلائل الذين تطلق عليهم صفة المصمم الشامل، فهو يصنع بنفسه محركات ألعابه الثلاثية الأبعاد، ويقوم بكتابة القصص الخاصة بالألعاب التي يصدرها بالإضافة إلى إشرافه على الرسوم والتحريك وفرق العمل.
وجمع «كوجيما» فريقا يابانيا وأمريكيا هوليووديا لصناعة لعبته القادمة «ميتل جيرسوليد 3 آكل الثعابين» الحصرية لجهاز البلاي ستيشن الثاني والتي يتوقع أن تكون تكلفتها الإجمالية في التطوير نحو 100 مليون دولار.
http://www.gamesdomain.com/articles/met01.jpg
http://www.playscope.com/fichiers/photos/6/kojima.jpg

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved