الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th January,2004 العدد : 54

الأحد 26 ,ذو القعدة 1424

فيروسات الحاسب
أنماطها وأعراضها وطرق الوقاية منها

أصبح الحديث عن الفيروسات من الامور الطبيعية بل ان الكثير ممن لديهم حاسبات شخصية ربما يكونون قد تعرضوا لأذى تلك الفيروسات اذا ما علمنا ان هناك اكثر من20 الف فيروس معروف في الوقت الحاضر. خلال هذا اللقاء نسلط الضوء على الفيروسات بأنواعها المختلفة وكيفية الوقاية منها عن طريق اشهر برامج الحماية Antivirus Programs المجاني منها والتجاري علما بأن الدراسات تقول: ان 40% فقط ممن يستخدمون الحاسبات الشخصية في المكاتب أو المنازل لديهم برامج حماية من الفيروسات، ويأتي حديثنا هذا متصلا لكون الكثير من المستخدمين بدؤوا يلحظون انتشار الفيروسات في الوقت الحاضر خاصة اثناء عملية جلب البرامج DownLoad مثل الالعاب والبرامج المجانية، كما ان الفيروسات يمكن ان تصيب جهازك اثناء قراءتك أو من خلال مرفقات بريدك الالكتروني email attachments.
2/1
ما الفيروس؟
الفيروس الحاسوبي Computer Virus عبارة عن برنامج Software مخفي لا يمكن رؤيته من خلال برامج الاستعراض كتب بعناية ليكون قادرا على الدخول إلى نظامك الحاسوبي بشكل سري Surreptitiously وقد يُصيبُ بعض ملفاتكَ بالأذى والتخريب أو قد يكتفي بعرض رسالة ما تلبث ان تذهب. عموما يمكن القول ان أي برنامج يهدف إلى إلحاق الاذى بأنظمة وملفات الغير يسمى فيروسا، عادة ما يقوم الفيروس بإعادة نفسه (تكرار نفسه ) Replicate Itself واصابة اكبر قدر من الملفات وهنا تكمن الخطورة، وكثيراً ما توصف الفيروسات على انها سريعة الانتشار أي انها تنتقل من نظام أو وسط تخزيني لآخر بسرعة كبيرة. على سبيل المثال لنفترض ان حاسبا شخصيا مصاباً بفيروس من الفيروسات ثم قمت بحفظ بعض الملفات من ذلك الجهاز إلى قرص مرن أو قرص CD أو ارسلت منه ملفاً عبر البريد الالكتروني أو عبر برامج الاتصال مثل ICQ فإن الجهاز المستقبل سيصاب بذلك الفيروس وهكذا تتسع دائرة الاصابة الا اذا تم القضاء على ذلك الفيروس بواسطة أحد برامج الحماية القوية.
أنواع الفيروسات
تظل حرب الفيروسات مستعرة ودائما ما توصف بأنها الحرب التي لايمكن ان تقف بل ان اتهامات تقول ان الشركات المنتجة للبرامج وحفاظا على حقوقها تقوم بصنع فيروسات تظهر فور استخدام نسخ غير اصلية من تلك البرامج ، وهذا الكلام لايستطيع احد ان يثبت صحته من عدمها لكن الفيروسات موجودة ويجب علينا كمستخدمين للحاسبات ان نقي انفسنا من شرورها وأضرارها وحتى نفعل ذلك يجب ان نعرف انواعها حيث اشتهرت منها اربعة انواع هي على النحو التالي:
فيروسات قطاع إعادة التحميل Boot sector viruses
وهي اكثر الفيروسات شهرة ويتم انتقال هذا النوع من الفيروسات من خلال شريط مصاب بفيروس Infected Floppy Disk ترك داخل قارئ الاسطوانات drive disk وتم اعادة التحميل منه. وبمجرد القراءة من ذلك القرص يتم انتقاله إلى الاسطوانة الصلبة Hard disk فيصبح الجهاز مصابا بذلك الفيروس بالجزء الخاص بإعادة التحميل The master boot sector هذا الجزء هو اول جزء تتم قراءته عند تشغيل الجهاز وبالتالي يصبح محملا بالفيروس.
فيروسات البرامج أو الملفات
Program Or File Viruses
هذا النوع من الفيروسات يقوم بلصق نفسه على ملفات برامج تنفيذية ExecutablePrograms وبمجرد ان يتم تشغيل البرنامج المصاب يتم انتقال الفيروس إلى ذاكرة الحاسب وربما يقوم بعملية اعادة نفسه (تكرار نفسه) Replicate Itself واصابة اكبر قدر من الملفات التنفيذية الموجودة داخل الجهاز. مثال لديك شريط به ملف للعبة وهي على شكل ملف تنفيذي أي يحوي التمدد Exe,Com,Bat وهو مصاب فبمجرد تشغيل تلك اللعبة ينتقل ذلك الفيروس إلى ذاكرة الحاسب وربما ينتشر في بقية البرامج التنفيذية الاخرى الموجودة بجهازك وتصبح جميع البرامج مصابة وقد لا تعمل مطلقا أو قد تعمل بطريقة بحيث تشعرك وكأن الجهاز قد نفذت منه الذاكرة او المساحة التخزينية.
فيروسات الماكرو
Macro Viruses
هذا النوع من الفيروسات بدأ ينتشر بكثرة في الآونة الاخيرة يقال ان الاحصائيات تشير إلى ان هناك ما يقارب 2000 فيروس من هذا النوع وذلك لكثرة مستخدمي التطبيقات التي عادة ما تصيبها مثل تطبيقات الاوفيس مثل مايكروسوفت وورد Microsoft Word وتطبيقات الجداول الالكترونية Excel والماكرو التي هي عبارة عن برامج تقوم بالتنفيذ التلقائي داخل التطبيقات. من هنا بمجرد فتح التطبيقات أو الملفات التي قد أصيبت بهذه الفيروسات (الماكرو) ينشط الفيروس داخل ذاكرة الحاسب ويمكن ان يبدأ بتنفيذ الاوامر التي عادة ما يفهمها التطبيق المستهدف. من هنا يجب عليكم عند تسلم أي بريد الكتروني يحوي ملفات مرفقة Attachments يجب القيام بفحصها Scan من خلال برنامج البريد الالكتروني الذي عادة ما يقدم هذه الخدمة عادة ما تتم العملية في ثوان معدودات ويجب عدم التردد أو الكسل أو الثقة مهما كان مرسل البريد.
فيروسات متعددة الأطراف
Multipartite Viruses
هذا النوع من الفيروسات يحمل خصائص فيروسات النوع الاول فيروسات قطاع اعادة التحميل Boot Sector Viruses وفيروسات النوع الثاني فيروسات البرامج أو الملفات Program Or File Viruses ويمكن ان تبدأ من قطاع التحميل أو من البرامج حسب الذاكرة المتاحة أو حسب سرعة تحميل تطبيقات بدء التشغيل.
أضرار الفيروسات
تتراوح الاضرار في كونها مجرد رسالة أو عدة رسائل تظهر فجأة ثم سرعان ما تختفي او ان تقوم بحذف بعض البرامج أو حذف قطاع التحميل أو تدمير كامل القرص الصلب وبالتالي تخسر كل المعلومات والبرامج التي به. ويشاع ان بعض الفيروسات يمكن ان تؤدي إلى تدمير جهازك لكن لم اجد لها أي اساس علمي أو لم اسمع ان قام فيروس بتدمير أي جهاز ولكن كل شيء وارد.
ما أعراض الإصابة بالفيروسات ؟
= ظهور رسائل غريبة على شاشة حاسبك، او أصوات غريبة أو موسيقى صاخبة تنبعث من جهازك في اوقات متفرقة.
= كثرة ظهور رسائل انتهاء الذاكرة Run Out of Memory أو المساحة التخزينية لديك
Low System Resources.
= تغيير اسم الجهاز التابع لك.
= عدم وجود تطبيقات كانت في السابق تعمل بجهازك.
= بطء الحاسب الآلي عن السرعة المعتادة.
= بطء الحاسب في اداء بعض المهمات البسيطة كان يأخذ وقتا طويلا في عملية حفظ وثيقة عبارة عن سطرين أو ثلاثة.


في اللقاء القادم نسلط الضوء على مصادر الفيروسات وبرامج الحماية منها

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved