الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th January,2004 العدد : 54

الأحد 26 ,ذو القعدة 1424

إصدار برامجي مطوّر لتحرير الصور والرسوم البيانية
* إبراهيم الماجد
حقّقت النسخة الثامنة من برنامج الرسوم البيانية (جاسك باينت شوب برو) JascPaint Shop Pro 8التي تصدرها شركةWorkshop Digital نجاحاً بارزاً فور نزولها إلى أسواق البرامج العالمية، والواقع أن هذا الإصدار المحسّن يجمع ما بين الأداء العالي المميز والكلفة المنخفضة، على صعيد تحرير وتنقيح الصور. كما يلاحظ تغيير جذري بالنسبة لأدوات الرسم والتلوين ولوائح الخيارات والألوان والمؤثرات الجديدة ولغة الكتابة، إضافة إلى واجهة الاستعمال البينية التي لم تسلم بدورها من التعديلات الجذرية.
تمّ ترتيب لوحات الألوان في برنامج Jasc Paint Shop Pro 8 عند الجزء السفلي على الجانب الأيمن من الشاشة، كما انتظمت لوحة الخيارات الرئيسية الخاصة بالألوان بشكل شريط مفصّل من الأدوات تحت لوائح الخيارات مباشرة.
وتتميز هذه اللوحة، التي تحمل اسم Options، بالقدرة على جمع الألوان والرسوم وتحليلها، أما المختصرات الخاصة بلوحة المفاتيح، فقد تغيّرت بدورها. ولكن الدليل السريع Quick Guide المرتكز على لغة الإنترنت html، يتيح التعرّف بسهولة على المهامّ الشائعة ويساعد أيضاً على تعريف المستعملين بطريقة تشغيل البرنامج ومدى تطبيقاتها.
وبالنسبة لواجهة الاستعمال البيئية نفسها، فقد أصبحت تدعم وسائل تعديل لوائح الخيارات حسب الطلب، وكذلك الأمر بالنسبة لأشرطة الأدوات والمختصرات، مع إمكانية حفظ وتحميل بيئة التشغيل المفضّلة.
لوحة الألوان السابقة Colour تحوّلت إلى لوحة Materials الخاصة بالمواد بحيث تسمح بالانتقال بين أدوات التلوين وتعبئة الرسوم المرتكزة على الأشكال المتنوّعة كالمنحنيات والزوايا، ويمكن تدوير ومعايرة التكوينات الرسومية، وتحميل الجديد منها انطلاقا من أنساق الملفّات المتوافقة، بما فيها الملفّات التي تحتوي على بيانات الرسوم الشفّافة.
ويشمل الإصدار أيضاً مجموعات الطبقات Layer Groups وهي كناية عن مجموعات تعمل كوحدة لا تتجزأ وتسمح بترتيب الرسوم المؤلّفة خاصة على صعيد التعبئة Rendering حيث يتمّ وضع اللمسات الأخيرة للألوان وملء الفراغات داخل الرسوم والصور قيد التحرير.
يشمل شريط الأدوات في الإصدار الجديد 17 أيقونة Icon رسومية للأدوات الرئيسية من أجل الدخول إلى البدائل المناسبة، وقد تمّ دمج بعض الأدوات مثل أداة Line and Node Edit، في أداة أخرى مثل أداة القلم Pen.
أما التغيير الجذري، فيبقى في مجال الفراشي المتعلقة بأدوات التلوين ووضع اللمسات الأخيرة على الصور، وهنالك خياران جديدان في هذا المجال. الأول خيار التلوين المتواصل Paint Continuous الذي يوفّر إمكانية تكوين الإدخالات الرسومية بلمسة واحدة. بالمقابل،فإن الخيار الثاني أي المنظر الرطب Wet Look يقوم بتشبيه أثر التلوين المائي حيث تبدو أطراف الصور أكثر عمقاً.
وتبرز أيضاً خيارات مدمجة متنوّعة وجميلة لتنفيذ الرسوم مثل خيار قلم الرصاص أو الفحم الأسود، ويمكن زيادة مستحكم بفراشي التلوين بواسطة أداة Brush Variance.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved